أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

الدراسة الجامعية فى الخارج... خطوات وإجراءات

61.2K
share image

بمجرد إتخاذك قرار الذهاب إلى الدراسة فى الخارج، فقد حان الوقت للنظر فى مختلف الكليات والجامعات التى تقدم البرنامج الدراسى الذى ترغب فى دراسته. بعد ذلك، تبدأ مرحلة التقدم إلى الكلية أو الجامعة. بالنسبة للعديد من الطلاب هذه هى المرحلة الشاقة والأكثر صعوبة حيث يكونوا تائهين بين الكثير من التساؤلات حول نوع المعلومات المطلوبة، والوثائق التى من المفترض تقدميها وما إلى غير ذلك. حسنا، لتسهيل الأمور عليك، نحن نقدم لك جولة خطوة بخطوة لكيفية تقديم طلب الإلتحاق بالجامعات فى المملكة المتحدة.
أول شيء عليك القيام به هو زيارة موقع UCAS وتحميل نموذج طلب التقديم المخصص لطلاب مرحلتك الدراسية سواء كانت مرحلة الدراسات العليا أو مرحلة الدراسة الجامعية. قد تبدو الصفحة طويلة ومعقدة، لكن لا تقلق وبمجرد تحميل النموذج، ضعه جانبا وإنظر فى المؤهلات المذكورة لهذا البرنامج الدراسى، وتأكد من أنك تمتلك تلك المؤهلات؛ وفى حال وجود أى إستفسار أو حيرتك بشأن أمر ما، قم بمراسلة UK Naric وهى الجهة القانونية التى تختص بتزويد الطلاب الدوليين بالمعلومات والنصائح وإستشارات الخبراء حول البرامج والمؤهلات الدراسية الأكاديمية أو المهنية أو الحرفية للطلاب فى أكثر من 180 دولة حول العالم، بعدها يمكنك البدء فى تعبئة طلب التقدم

إجراءات التقديم
قم بطباعة نموذج UCAS وأبدأ فى تعبئته. إذا كنت غير متأكد من المعلومات المطلوبة، قم بإستخدام قلم رصاص وإكتب البيانات والمعلومات على ورقة أخرى.
أحضر المعلومات الخاصة بخلفيتك التعليمية السابقة فى متناول يدك. سيكون عليك تعبئة النموذج باسمك وتفاصيل الدورات الدراسية المنتهية والمشار اليها في الشهادة، ولايجب عليك الإعلان عن البرنامج الدراسى الذى تنوى دراسته، لكن يمكنك كتابة البرنامج الدراسى والخيارات الدراسية الأخرى البديلة على حسب الأفضلية.

بمجرد تقديم النموذج، سوف يقوم UCAS بإرسال تأكيد استلام الطلب. يجب عليك الحفاظ على هذا التأكيد.

سوف يقوم UCAS أيضاً بإرسال الاستمارة التى ملأتها مع المؤسسات التعليمية المختلفة (الكليات والجامعات) والتى كنت قد أعربت عن رغبتك فى الإلتحاق بها.
ستقوم الكلية أو المؤسسة التعليمية بتلقى ومعاينة طلبك للإلتحاق بها، ثم سيقومون بإبلاغ UCAS مباشرة إذا كنت مؤهلاً للبرنامج الدراسى أم لا.

في حال كان لديك كل المؤهلات اللازمة لهذا البرنامج، سيتم وضع الطلب الخاص بك تحت بند "غير مشروط." فيه، وإذا كنت لم تستكمل بعد كافة المؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالدورة الدراسية التى اخترتها، سيتم منحك قبول غير متاح إلا بعد قيامك بإكمال الاختبارات المؤهلة والحصول على الدرجات المطلوبة فيها.

بعد ذلك سيقوم UCAS بسؤالك عن المسار الدراسى والكلية التى قررت الإلتحاق بها، وهذا عندما تحصل على إختيار من قائمة الجامعات والكليات التى رتبتها حسب الأفضلية. لذلك يجب أن تأخذ وقتا للتفكير لإتخاذ قرار إختيار المؤسسات التعليمية بشكل صحيح ودقيق. حيث يمكنك إختيار خيارين فقط بهذه الفئة، ولايمكنك إجراء أية تغييرات عليهم فيما بعد. ستُرسل إختياراتك تلك إلى UCAS والذى سيقوم بدوره بإرسالها إلى المؤسسة أو المؤسسات التعليمية المعنية، ويجب على الطلاب عدم الاتصال بالكليات مباشرة، يجب أن تتم كل الاتصالات من خلال الـUCAS.

أخيراً، بعد ظهور نتائج الإمتحانات المؤهلة، يجب إرسال مجموعة من نسخ تلك الإمتحانات فى خلال المهلة المحددة إلى المؤسسات التعليمية التى تم إختيارها.

عندما ترد الكلية على طلبك، وكنت قد حصلت على كل المؤهلات المعلن عنها، سوف يدرج طلبك تحت بند "غير مشروط." إذا كانت الكلية أو الجامعة التى أكدت قبولك كانت هى خيارك الأول، سيتم إلغاء اختيارك الثانى ولا يمكن تغيير القرار الخاص بك بشأن الجامعة أو الكلية بعد ذلك.

بمجرد تأكيد قبولك، يجب عليك إرسال ردك إلى المؤسسة التعليمية على الفور، ويمكنك أيضاً قبول أو رفض العرض.

مع ذلك، إذا كنت لم تلبى كافة الشروط المذكورة أو لم تكمل كافة المؤهلات الخاصة بك، مازلت بإمكانك إرسال نتائج الامتحانات والمؤهلات المتاحة إلى الكلية التى إخترتها، وإنتظر ردهم؛ وقد يقبلون أو يرفضون وسوف ترسل هذه المعلومات إليك من خلال UCAS.

فى حالة عدم قبولك بالكلية التى إخترتها، لا تفقد الأمل. يمكنك أن تبحث عن برنامج دراسى بديل أو كلية أخرى بمؤهلات وشروط قبول مختلفة.

يمكنك فى تلك الحالة التقديم من جديد وتبدأ فى عملية التقديم منذ البداية مرة أخرى مع كلية أو جامعة أخرى.

لمزيد من المعلومات يمكنك إلقاء نظرة على تلك الموضوعات

تأشيرة الدراسة فى بريطانيا

تأشيرة الدراسة فى الولايات المتحدة

تأشيرة الدراسة فى أستراليا

الدراسة فى الجامعات الهولندية

الدراسة فى جامعات سنغافورة

ترجمة محمد احمد عبد السلام

يجب قراءته

article Img

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس؟

الفرق بين التوفل والآيلتس من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الدوليين عند التخطيط للدراسة في الخارج. فالحصول على شهادة إجادة لغة إنجليزية معتمدة من أهم الشروط للدراسة في الجامعات العالمية، ويعد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار توفل و ايلتس. و لأان الكثير من الطلاب يحتارون في فهم الفرق بينهما، قدمنا لك أهم المعلومات عن الاختبارين بالتفصيل.    ما هو الفرق بين اختباري الايلتس والتوفل؟  اختبار ايلتس هو اختبار معياري دولي يهدف

377K
article Img

10 نصائح للنجاح في الحصول على منحة دراسية

  الدراسة في الخارج حُلماً للكثير من الطلاب، وقوة دافعة للحصول على أفضل الدرجات العلمية. ولكن ارتفاع الرسوم الدراسية في جامعات الخارج يمثل عائقاً للدراسة لدى الكثير من الطلاب. لذا جهزنا لك أفضل 10 نصائح للنجاح في الحصول على منحة دراسية. اكتشف جميع المنح الدراسية في الخارج .   1- قدم الطلب مبكرًا من أهم نصائح للنجاح في الحصول على منحة دراسية هو التقديم للمنحة في وقت مبكر من الإعلان عنها. لذلك يجب عليك

303.8K
article Img

كيف أحصل على اختبار آيلتس عبر الإنترنت؟

  كيف أحصل على اختبار آيلتس ؟ من أكثر الأسئلة التي تتردد في ذهن الطلاب الراغبين للدراسة في الخارج، مع تنوع المعلومات واختلافها، والاحتياج الشديد للحصول على اختبار آيلتس، باعتباره الاختبار الأفضل في العالم لقياس كفاءة اللغة الإنجليزية، يحاول الطلاب فهم كيف يمكنهم امتلاك شهادة اجتياز آيلتس بسهولة، لذا نقدّم لك أهم المعلومات والنصائح التي تساعدك للحصول على آيلتس عبر الإنترنت.   كيف أحصل على اختبار آيلتس عبر الإنترنت  

127.3K
article Img

ترتيب الجامعات عالميا حسب تصنيف كيو إس لأفضل جامعات العالم 2023

  الدراسة في الخارج من القرارات التي تحتاج إلى الكثير من المعلومات، للوصول إلى الوجهات الدراسية المناسبة والدراسة في أفضل جامعات العالم. لذا إليك  ترتيب الجامعات عالميا حسب تضنيف كيو إس لعام 2023.   ومع تزايد المنافسة بين الجامعات ظهرت التصنيفات العالمية لقياس التفوق العلمي والعملي للجامعات على مستوى العالم. ومن أشهر التصنيفات العالمية تصنيف كيو إس للجامعات العالمية، والذي ظهر تصنيفاته لأفضل الجامعات لعام 2023.

58.5K