أساسيات
الدراسة بالخارج : السكن و الإقامة

دليلك الشامل لتكاليف الدراسة في أبرز 6 وجهات دراسية للطلّاب الدوليين

27 مايو 2020
841
دليلك لتكاليف الدراسة في الخارج

يعد العامل المادي وتكاليف الدراسة من الأسئلة الشائعة التي تشغل أذهان الكثير من الطلاب الطامحين للدراسة في الخارج، وتزداد الحيرة عند عدم إدراك الفروقات بين الأنظمة التعليمية أو الشهادات الممنوحة، ومقارنة المميزات بالعائد من هذه التجربة الفاصلة في حياة الطالب ومستقبله، لذا تجد أن هناك الكثير من الطلبة قد يسيئوا الاختيار أو يتوقعوا تكاليف ثم يفاجئون بتبدّل الحال عند السفر، لذا التخطيط الجيد والدقيق لفهم لماذا تدرس في كل مكان، وتكاليف الدراسة والنفقات بشكل عام، تعد من أهم المراحل في تجربة دراستك في الخارج.. فهل أنت مستعد؟

 

ينبغي أن نشير لك أنّ هذه الأرقام هي تقريبية لكنّها أقرب للواقعية، لإنها بطبيعة الحال قد تختلف على فترات قصيرة، لكن دعنا نخبرك أنها الأقرب الآن، ونظرًا لظروف العالم والتغييرات الاقتصادية المختلفة بل والمناخية أيضًا قد تجد بعض الاختلافات الطفيفة، لذا استخدم هذه المعلومات كمرجع لك تقيس به الفروقات بين النفقات الدراسية في الوجهات المختلفة لتختار ما يناسب مع طموحك التعليمي و مواردك المالية.

 

هل قرأت دليلنا لتكاليف الدراسة في أوروبا؟

 

أهم الوجهات التعليمية على مستوى العالم

لقد اختارنا لك من بين الجهات العديدة حول العالم سنة دول تعد من أكثر الوجهات التعليمية على مستوى العالم إقبالًا من قبل الطلبة، حيث تتمتع هذه الدول بشعبية كبيرة على مستوى العالم وهم أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وماليزيا، حيث يمكن أن تساعدك هذه النتائج على تقييم التكاليف العامة للدراسة في الخارج وقد تساعد أيضًا في تضييق خياراتك بين الدول ووضع قائمة تحصر فيها الأنسب لك.

 

تكاليف الدراسة في الخارج

 

  كيف تحسب الفروقات في تكاليف التعليم؟

على أن تدرك أن عند مقارنة التكلفة السنوية لطلبة الدراسات العليا أو الطلاب الجامعيين في هذه البلدان الستة، قد تجد هناك فروقًا كبيرة بين الأرقام، لكن هناك العديد من المعايير الأخرى التي تتحكم في هذه الفروقات، منها مستوى التعليم في البلد، ونوع الدورات، ونوع الشهادة على مستوى العالم ليس على مستوى البلد فقط، يمكنك البحث عن الدورات والتخصصات بوجه دقيق وأكثر تخصيصًا من خلال موقعنا، كما يمكنك البحث عن الجامعات أيضًا وزيارة موقعها الإلكتروني، لتحصل على المعلومات المحددة عن الرسوم الدراسية في التخصص الذي تسعى لدراسته.

 

هل تعرف بالضبط كم تكلّف الدراسة في بريطانيا؟ إليك هذا الدليل

هكذا تكلّف الدراسة في أمريكا بالضبط

 

تكاليف الحياة اليومية

 

هناك عامل آخر مهم عند تقييمك الإجمالي لنفقاتك عند الدراسة في الخارج وهي نفقات تكاليف الحياة اليومية والمعيشية في الخارج، من حيث السكن والنقل والترفيه لذا قارنا بين بعض الأساسيات مثل الإيجارات، وتكاليف النقل والترفيه لتوضيح متوسط تكلفة المعيشة في هذه الوجهات الدراسية الستة، وتختار الأنسب لنمط حياتك والذي تستطيع التأقلم معه بسهولة.
 
 

تكاليف المعيشة في الخارج

 

 كيف تختار وجهتك الدراسية في الخارج وما هي معايير التقييم؟

 عليك أن تدرك أن تكاليف المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة أقل من تكاليف المعيشة في استراليا، لكن المصروفات الدراسية فيهما أعلى بكثير من استراليا، لذا لابد أن تضع في الاعتبار قيمة الشهادة الممنوحة لك من الجامعة، والسمعة التي يتمتع بها الجامعات على مستوى العالم، الذي يجعل بمجرد ذكر الجامعة تتضح مستواك التعليمي.

 

 لذا هناك فوائد مستقبلية عند الحصول على درجة علمية من مؤسسة بريطانية أو أميركية محترمة، فمن المعروف أن تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي في العالم للفترة ٢٠١٠-٢٠١١ كان مهيّمن عليها مؤسسات من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث احتلت ٦٧ مؤسسة من الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة المرتبة الأولى على مستوى العالم.

 

  قال مايك إلمز، مؤسس هوت كورسس، عن هذه المقارنة:

"إن الجودة والتكلفة هما دائما أهم عاملين لابد أن يضعهما الطلاب الدوليين في الحسبان عند اختيار وجهة للدراسة في الخارج. لطالما كان أداء المملكة المتحدة والولايات المتحدة جيدا من حيث جودة التعليم، ولكن آسيا تثبت منافسة قوية لأنها تقدم درجات علمية بالإنجليزية بجزء بسيط من التكلفة الإجمالية."

 

ذلك أن الكسب في المستقبل قد يتأثر بسمعة الجامعة التي تختارها، لذا فإن الاستثمار القصير الأمد في شهادة مكلفة من مؤسسة مرموقة من الممكن أن يجني الأرباح في الأمد البعيد، لكن يظل القرار في يد الطالب، هل يريد الحصول على شهادة دولية فحسب من أي جهة، ام يود الحصول على شهادة دولية من جهة لها مكانة على مستوى العالم ومعترف بها بين جميع أصحاب الشركات.

لذا عليك كطالب أن تحدد مكانتك في العالم من خلال اختيار مكان شهادتك الدراسية، فالشهادة لا تنفك عن المكان الذي سوف تتلقى فيه هذه المعرفة.

من المهم أن يقوم الطلاب بوزن التكلفة الإجمالية، جنبا إلى جنب مع النظر في المكانة الذي يريدون أن يكونوا عليه في العالم.

 

أيًّا كانت اختياراتك عليك أن تدرك أن تجربة الدراسة في الخارج تجربة تضيف إليك الكثير من الخبرات على المستوى التعليمي والشخصي، وتساعدك على توسيع مداركك وفهم الكثير عن العالم، وتغير من نظرك للكثير من الأمر، علاوة على الصدقات والتنوع الثقافي، مع الشهادة التي بالتأكيد تستحق مواجهة الصعوبات والتغلب على العقبات، فالضمانة المستقبلية وحياتك المهنية ستختلف بصورة جذرية بحصولك على شهادة دولية خاصة من الجهات ذات الشهرة العالمية كما أسلفلنا لك.

 

هل تتطلع إلى الدراسة في الخارج؟

يقدم مستشارينا المتخصصين استشارات مجانية لمساعدتك على اختيار الأنسب والوجهة الأفضل لك حول العالم.  

اقرأ أيضًا: 

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2020-2021

أرخص 10 مدن بالنسبة للطلّاب الدوليين

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث