أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

المحاسبة

2095

اكتسب العمل في مجال المال و المحاسبة  شهرة كبيرة بين الطلاب العرب الراغبين في الدراسة بالخارج. فمهنة المحاسب القانوني هي مهنة ذات مكانة مرتفعة في العالم العربي. فهي مهنة تتميز بالتحديات و الأجر المرتفع. و لذلك هي الاختيار الأول عند التخصص. فالمحاسب  شخص متخصص في الحسابات و الضرائب و التدقيق المالي، و هي مهنة موجودة في كل الأعمال فهناك من يعمل في القطاع الخاص و هناك من تقوم الحكومة بتوظيفه.

بيئة العمل

عمل المحاسب هو ضمان قانونية المعاملات المالية لمؤسسسة ما، فهو يتابع نفقات الشركة و كذلك يقوم بمتابعة الضرائب. كما أنهم يقومون بأعمال مثل أبحاث السوق، حسابات الإدارة، حساب التكلفة، إدارة رأس المال، تخطيط الميزانيات، جرد المخازن، التأمينات، الإستشارات المالية، و التدقيقة المالي. كما يعمل المحاسبون كمدراء ماليين، و مستشارين ماليين فيقوموت بمتابعة حسابات الشركات يوميا.

يتطلب عمل المحاسب قدرته على فهم الأرقام و معرفة ما تشمله من بيانات و ترجمتها إلى تقارير. و لذلك فعمله يتطلب قدر عالي من التركيز و الانتباه للتفاصيل الدقيقة. و كذلك قدرته على شرح التفاصيل المالية و الحسابية إلى غير المتخصصين بهذا المجال.

فرص العمل

يمكن العمل في قسم الحسابات من أي شركة أو العمل في إحدى شركات المحاسبات، أو العمل في إحدى شركات الاستشارات المالية أو بدأ عمل خاص بك.

و لكي تكتسب الكفاءة اللازمة التي تؤهلك للعمل في كل المجالات التي تتطلب خبرات المحاسبة  عليك الحصول على إجازة العمل من إحدى المؤسسات الشهيرة في هذا المجال.

ماذا سأدرس؟

هناك العديد من درجات البكالوريوس في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة. فهناك درجة البكالوريوس في المحاسبة، الفنون، العلوم، الافتصاد، التجارة، إدارة الأعمال. أما درجة الماجستير فهي متوفرة في مجالات المحاسبة أو العلوم. و هناك جامعات تقدم فرصة التخصص في مجال محدد مثل الضرائب.  تشمل برامج الدراسة في المحاسبة مواد مثل إدارة الموارد المالية و الحسابات و التدقيق المالي و الضرائب و قوانين الشركات.

 متطلبات الالتحاق

يرغب الطلاب الذين تخصصوا في المحاسبة خلال دراستهم الثانوية في استكمال ما بدأوه في فترة البكالريوس. و لكن ما سيحدد ذلك هو معدل درجاتك و المواد التي قمت بدراستها مثل الرياضيات أو الاقتصاد. و بالنسبة لدرجة الماجستير فيتطلب ذلك حصولك على درجة البكالوريوس في نفس التخصص.

كما أن على الطلاب الراغبين في التقديم التأكد من إجادتهم للغة الإنجليزية .

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting

يجب قراءته

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

192364

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

74784

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

67788

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

31421