أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

مزايا الدورات الدراسية التأسيسية

3395

الدراسات التأسيسية (أو كما تعرف بالدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية) هى برامج دراسية تقدمها الجامعات والكليات فى الخارج لإعداد الطلاب إعداد أفضل للدراسة فى المرحلة الجامعية؛ وهى تعتبر خيار دراسى جيد إذا كان الطالب لا يملك المؤهلات الكافية للإلتحاق بالمرحلة الجامعية مباشرة، والدراسات التأسيسية تختلف من جامعة لأخرى، لكن بصفة عامة الدورة الدراسية التأسيسية تستغرق عام واحد ولها أقسام معينة، مثل الأعمال التجارية أو العلوم أو على حسب إختيار الطالب الدراسى للمرحلة الجامعية.

أيضاً هناك دراسة تأسيسية فى اللغة الإنجليزية وهى دراسة شائعة فى أغلب دورات الدراسات التأسيسية، وبعد الإنتهاء من الدراسة يمكن للطالب الإلتحاق بالسنة الأولى من مرحلة الدراسة الجامعية.

بعض مزايا الدراسة التأسيسية

تساعد الطالب على تلبية متطلبات الدراسة فى المرحلة الجامعية، فالدراسات التأسيسية فى الجامعات فى الخارج صممت لمساعدة الطلاب لتلبية متطلبات الإلتحاق بالمرحلة الجامعية، وكثير من الطلاب الذين يكملون مرحلة الدراسة التأسيسية يلتحقون بالسنة الأولى من الدراسة الجامعية.

الدراسة التأسيسية تعطيك فكرة عن الحياة الجامعية، فالدراسة فى معظم الأحوال تكون فى الجامعة، وكل الإمكانات الجامعية مسخرة للطلاب مما يعطى الطلاب الفرصة المثالية للتكيف مع الحياة داخل الحرم الجامعى قبل الإلتحاق.

إكتساب مهارات أكاديمية ودراسية، فعام واحد من الدراسة التأسيسية يمنح الطلاب الفرصة لتنمية مهاراتهم الدراسية فى المجال الدراسى الذين ينوون الدراسة فيه، حيث يتعلم الطلاب كيفية القيام بالمهام الدراسية الجامعية وكيف يستفيدون معرفتهم الجامعية، وعادة الطلاب الذين يكملون الدراسة التأسيسية يكونون أكفأ وأكثر قدرة التكيف فى الدراسة الجامعية.

تحسين لغتك الإنجليزية، فدراسة اللغة تشملها الدراسات التأسيسية لإعداد الطلاب بالمستوى اللغوى المطلوب للدراسة، كما أن الطلاب يكون لديهم الفرصة لدراسة برنامج اللغة الإنجليزية المكثف.

على الرغم من أن برامج الدراسة التأسيسية تستمر لمدة 12 شهرا، بعض البرامج قد تستمر لمدة أطول لإعطاء الطالب فترة إعداد أفضل، وبعض البرامج الدراسية الأخرى تكون أسرع، بعض برامج الدراسات التأسيسية تسمح للطلاب بالإلتحاق فى أوقات مختلفة على مدار العام.

للمزيد من المعلومات يمكنك القراءة عن

أيهما تفضل الدراسة التقليدية أم الدراسة عن بعد؟

ضوء على مدينة روتردام

الدراسة فى نيوزيلندا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

215132

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

83170

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

71110

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

33390