أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

دراسة الدكتوراه فى أمريكا

26589

إن الدراسة فى مرحلة الدراسات العليا بالجامعات الأمريكية متاحة أمام كافة الطلاب الذين ينطبق علبهم الشروط وتختلف الشروط من جامعة أمريكية إلى أخرى، ودراسة درجة الدكتوراه تفتح أمام الطالب أفاقاً واسعة فى العمل كما أن الحصول على الدكتوراه فى الولايات المتحدة فى أى تخصص دراسى تدل على التفوق العلمى لحامل تلك الدرجة، نظراً لرقى المستوى التعليمى الأمريكى، وشروط الإلتحاق الصارمة فى الجامعات الأمريكية، وأيضاً التنافس الشديد بين الطلاب الدوليين للدراسة فى أمريكا، كما أن بعض الجامعات تعطى أولوية القبول للطلاب المتفوقين فى تخصصات دراسية معينة مثل دراسات العلوم الصحية.

معلومات عن الدراسة

دراسة الدكتوراه فى الولايات المتحدة تتطلب كتابة رسائل أكاديمية، وبحث علمى وأيضاً يجب أن تكون نتائجك فى بعض المواد الدراسية التى درستها فى المرحلة الجامعية هى نفس الدرجات التى تطلبها الجامعة للإلتحاق ببرنامج دراسة الدكتوراه، وعادة تستمر دراسة الدكتوراه فى أمريكا عامان أو عام ونصف فالدراسة تختلف تبعاً للمجال الدراسى الذى يدرسه الطالب، وتطلب بعض الجامعات الأمريكية فى شروط الإلتحاق ببرنامجها الدراسى على مستوى الدكتوراه إجتياز إختبار يشمل كافة المواد الدراسية التى درسها الطالب فى المرحلة الجامعية والتى حصل على درجة البكالوريوس فيها، وبعد إجتياز الطالب هذا الإمتحان فإنه يخوض مجموعة إختبارات تمهيدية أخرى ثم يبدأ فى كتابة البحث العلمى ورسالة الدكتوراه، وتتوقف الفترة التى ينهى فيها الطالب البحث العلمى والرسالة على قدرة الطالب الدراسية والتحصيلية، وإن كانت عادة تستغرق عام أو عامان، بعد ذلك يبدأ الطالب فى مناقشة رسالة الدكتوراه مع أستاذه المشرف عليها.

متطلبات القبول

شروط الإلتحاق ببرنامج دراسة الدكتوراه فى الجامعات الأمريكية تختلف من جامعة لأخرى وتبعاً للمجال الدراسى الذى يرغب الطالب فى دراسته، ولكن المتطلبات بصفة عامة والتى تطلبها أغلب الجامعات الأمريكية هى إجادة اللغة الإنجليزية بصورة قوية تمكنه من الدراسة الأكاديمية، وعادة مايطلب إجتياز إختبار التوفل بدرجة أعلى من 550، بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى التى تكون فى الغالب كالأتى:

  • أن يكون الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس من جامعة أو مؤسسة تعليمية معتمدة ومعترف بها من الدولة التى توجد بها تلك الجامعة.
  • عادة مايطلب إجتياز إختبار GRE أو GMAT فى تخصصات الإقتصاد والدراسات التجارية.
  • خطاب يوضح الهدف من الدراسة على مستوى الدراسات العليا ويجب أن تكون كتابتك لهذا الخطاب تعكس مستوى جيد فى اللغة الإنجليزية.
  • تقديم شهادة إجتياز إختبار التوفل وعادة ماتكون درجة الإختبار المطلوبة أعلى من 550 درجة.
  • تقديم السيرة الذاتية، ويجب أن تعكس الخلفية التعليمية للطالب والشهادات الدراسية التى حصل عليها وخبراته العملية.
  • رسائل توصية من الأساتذة الذين قاموا بالتدريس للطالب فى مرحلة البكالوريوس.
  • بيان يوضح الدرجات الدراسية للطالب فى مرحلة البكالوريوس معتمد من الجامعة باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى شهادة درجات الطالب فى المرحلة الثانوية باللغة الإنجليزية معتمد من وزارة التعليم.

أخيراً أخى الطالب من المهم جداً أن تنتبه لمواعيد التقدم لدراسة الدكتوراه فى الجامعات الأمريكية، لأنه يجب عليك إنهاء كافة أوراقك قبل إنتهاء وقت التقديم الذى حددته الجامعة، حيث أن الجامعة لاتقبل أى طلبات بعد إنتهاء الموعد المحدد أى كان السبب أو العذر، كما أن حصولك على قبول من الجامعة لايعنى أنك فى طريقك لدراسة الدكتوراه فى أمريكا، يجب عليك أن تستعد جيداً لإجتياز كافة الإختبارات المطلوبة، والتأكد من تقديم كافة المستندات المطلوبة.

للمزيد من المعلومات عن دراسه الدكتوره فى أمريكا يمكنك قراءة تلك الموضوعات

رؤية لأهمية دورات الدراسات العليا

أفضل 10 أسباب للدراسة فى أمريكا

الدراسة فى أمريكا سهلة

دراسة درجة الدكنوراه فى بريطانيا.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

185375

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

71684

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

66453

كيف تختار تخصصك الدراسي؟

ينفق الطلّاب الدوليون ملايين الدولارات سنوياً على الدراسة في الخارج، والكثير منهم يفقدون التركيز عند السعي للحصول على فرصة الدراسة في جامعات مرموقة سواء في الولايات المتحدة، بريطانيا أو غيرها من الدول التي تقدّم مستوى تعليم فريد. فغالباً ينسى الطالب الدولي نفسه ويبحث فقط عن مجرّد فرصة للدراسة في مكان ما في الخارج دون أن يأخذ بعين الاعتبار قدراته ورغباته حول البرنامج الدراسي. الاختيار الصحيح لتخصصك الجامعي سيعني حياة مهنية أكثر استقراراً ومستقبل أكثر

30656