أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

اختبـار الأيلتس للغة الانجليزية كلغة أجنبيـة

اختبـار الأيلتس للغة الانجليزية كلغة أجنبيـة
11366

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته ..سنلقى في هذا المقال الضوء على أهمية اختبار IELTS للغة الانجليزية ، وكل ماتحتاج الى معرفته بخصوصه.

العديد من المؤسسات التعليمية بالخارج ، تشترط أن يقوم الطالب بتقديم إثبات لتحقيق مستوى معين من كفاءته فى اللغة الانجليزية ..ويعد اختبار الIELTS للغة الانجليزية ، هو الإثبات الوحيد المعترف به عالميا ، لأنه يحقق الأربع مهارات الأساسية المطلوبة للتعامل بالانجليزية ، ويقيّم قدرة الطالب على التواصل من خلالها.

ما هو IELTS؟

الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن اختبار لقياس قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية ، والذي يثبت أن لديك مستوى معين مقبول في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة أو غيرها.. اختبار الIELTS للغة الانجليزية يعمل على تقييم جميع المهارات اللغوية الأربعة : الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة

من يعترف بشهادة ال IELTS؟

المؤسسات

التعليمية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلندا

وهونغ كونغ وايرلندا وجنوب افريقيا ، وعدد كبير من الهيئات المهنية في جميع

أنحاء العالم ،  بما في ذلك دائرة الهجرة في نيوزيلندا ،  والمجلس الطبي

العام التابع للملكة المتحدة  ..كلهم يعترفون باختبار ال IELTS  للغة الانجليزية.. الى جانب أن هذه الشهادة تعترف بها أكثر من  6000 مؤسسة أخرى ، من مختلف المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

من يضمن لك جودة اختبار ال IELTS؟

هذا الاختبار الدولى يشارك في وضعه هيئات عالمية مثل " القنصلية البريطانية British council " ، ونظام الIELTS الاسترالي ، ونظام ESOL بجامعة كامبريدج ، بهدف التكفّل بتطبيق الاختبارات لجميع الجنسيات ، من خلال وضع محتوى الإختبار وتقييم الإجابات دولياً ، بحيث يتم تجنّب أي نوع من أنواع التحيّز الثقافي أو العرقي أو اللغوي. هناك نوعان من اختبارات الIELTS للغة الانجليزية :

• الاختبار الأكاديمي : وهو مخصص للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في مؤسسات التعليم العالي في البلاد الناطقة باللغة الانجليزية.

• الاختبار العام: وهو مناسب للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة الى بلد نطاق بالانجليزية أو للالتحاق بعمل هناك.

والاختباران لا يختلفان عن بعضهما سوى في جزئي : القراءة والكتابة ، التى تكون مكثّفة بطريقة أكبر فى الاختبار الاكاديمي لحاجة الطالب لتدريب أكبر فيهما ..أما جزئي الاستماع والتحدث فغالبا ما يكون هو نفس الإختبار فى الحالتين بلا إضافات.

مكوّنات اختبار الأيلتس للغة الانجليزية

الجزء الخاص بالاستماع ( Listening Skills ) :

يتكون من ( 30 دقيقة ) و ( 4 أقسام ) و ( 40 بنداً )

سوف يتم اختبارك في هذا الجزء عبر استماعك لمحادثة كاملة ، يتم سؤالك عن أجزاء خاصة وعامة فيها ، بأشكال وأساليب مختلفة.

الجزء الخاص بالقراءة ( Reading Skills ) :

يتكون من ( 60 دقيقة ) و ( 3 أفسام ) و ( 40 بنداً )

سيكون عليك أن تفهم النص الذي تقرأه بالتفصيل ، وإثبات فهمك للمعلومات التى من الممكن أن تكون معقدة نوعا ما ، عن طريق الاجابة عن الأسئلة التى ترافق النص.

الجزء الخاص بالكتابة ( Writing Skills ) :

يتكون من ( 60 دقيقة ) ويشمل جزئين

وُضع هذ الجزء لأنه من المتوقع أن تستخدم اللغة الانجليزية لأغراض متنوعة ومختلفة ، فعليك أن تظهر تمكنك من اجادة الكتابة باللغة الانجليزية ، عبر مجموعة متنوعة من الموضوعات والسياقات ..وسوف يتم تقييم كتابتك بالانجليزية من خلال اهتمامك بالمفردات وقواعد اللغة وأسلوب الكتابة.

الجزء الخاص بالتحدّث ( Speaking skills ) :

يتكون من ( 11 – 14 دقيقة ) ، و3 أجزاء

في هذا الجزء ، ستخضع لمقابلة شخصية كلامية ، تناقش خلالها الشخص الذي يتحاور معك حول مجموعة من المواضيع ..مثل بعض المواضيع الشخصية ، والخوض في نقاش قصير – بدون مساعدة – حول موضوع محدد ، والاشتراك في نقاش مزودج حول قضايا عامة.

درجات اختبار الايلتس ..ما معناها ؟

بعد أن يتم تقييم نتائج الاختبار الخاص بك ، سوف يتم اعطائك درجات تشير الى المستوى الذي ظهرت به خلال آدائك للاختبار ، وفيما يلى تعريف لهذه الدرجات :

9 – ممتاز باللغة الانجليزية

8- جيد جدا فى اللغة الانجليزية

7- جيد في اللغة الانجليزية

6- مقبول الآداء فى اللغة الانجليزية

5- متواضع فى اللغة الانجليزية

4- ضعيف فى اللغة الانجليزية

3 – ضعيف جدا فى الآداء بالغة الانجليزية

2- مبتدئ فى اللغة الانجليزية

1- غير متحدّث باللغة الانجليزية

كم تبلغ تكلفة اختبار ال IELTS للغة الإنجليزية ؟

حاليا ، يكلّف اختبار الIELTS الدولي في اللغة الانجليزية حوالي 115 جنيه استرليني ..ويمكنك البحث عن تكلفة الإختبار حسب بلدك والعملة المحلية على موقع IELTS الرسمي.

ما هي الدرجة التى أحتاج إليها للقبول في الدراسة بجامعة في المملكة المتحدة ؟

إذا كنت تهدف إلى الدراسة في الولايات المتحدة أو كندا أو المملكة المتحدة أو استراليا ، فسوف تكون مطالبا بتحقيق درجة في اختبار ال IELTS تتراوح بين 6 - 6,5 في المعتاد ..ولكن لاحظ أن بعض التخصصات مثل الطب ، قد يكون شرط القبول من 7 درجات أو اعلى ..ولكن تحديد الدرجة عادة يختلف باختلاف الجامعة والتخصص ، ولا تسري قاعدة واحدة للقبول .

ماذا عن اختبار التوفلTOEFL ؟

اختبار التوفل TOEFL يستخدم بنفس الطريقة ولنفس الأهداف ، وذلك لإثبات قدرة الطالب فى التواصل باللغة الانجليزية عند التقدم للدراسة الاكاديمية..وهذا الاختبار أحيانا يتم الاعتراف به من الجامعات البريطانية كشهادة موازية لشهادة الIELTS ..الTOEFL هو اختبار أمريكي هدفه تقييم اللغة الانجليزية للطالب ولكن باللهجة الأمريكية وليست البريطانية ، وهي الشهادة المعترف بها فى كل الجامعات الامريكية

روابط مفيدة

يمكنك أن تجد مقررات لتحضير الطلاب لاجتياز اختبار الIELTS في الروابط الآتية :

دراسة الIELTS في استراليا

دراسة الIELTS في بريطانيا

دراسة الIELTS في ماليزيا

دراسة الIELTS في سنغافورة

دراسة الIELTS في نيوزيلندا

دراسة اللغة في بريطانيا

دراسة اللغة في أمريكا

دراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

دراسة اللغة الإنجليزية في نيوزلندا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

اختبـار الأيلتس للغة الانجليزية كلغة أجنبيـة

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

185331

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

71668

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

66446

كيف تختار تخصصك الدراسي؟

ينفق الطلّاب الدوليون ملايين الدولارات سنوياً على الدراسة في الخارج، والكثير منهم يفقدون التركيز عند السعي للحصول على فرصة الدراسة في جامعات مرموقة سواء في الولايات المتحدة، بريطانيا أو غيرها من الدول التي تقدّم مستوى تعليم فريد. فغالباً ينسى الطالب الدولي نفسه ويبحث فقط عن مجرّد فرصة للدراسة في مكان ما في الخارج دون أن يأخذ بعين الاعتبار قدراته ورغباته حول البرنامج الدراسي. الاختيار الصحيح لتخصصك الجامعي سيعني حياة مهنية أكثر استقراراً ومستقبل أكثر

30646