أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

حتى لا تنخــدع بمــا يُسمّــى ( الجــامعــات الوهميـــة ) !

4069

الطريقة المعتادة للتدليس والخداع على الطلاب الدولييــن ، والتى أصبحت منتشــرة جدا فى كافة دول العالم المعروفة بتقديمها خدمات التعليم الدولي ، بمافيها الولايات المتحدة وبريطـانيــا وكندا واستـراليــا ..

 كليات أو جامعات عادة مايكون لديها اسماً شهيراً ، فضلاً عن إضافة كلمات تزيد من عمق اسم الكلية ، مثل كلية ولاية كذا ( الدولية ) ، وذلك بهدف جذب اهتمام الطلاب الدوليين ، ودفعهم للإلتحاق بها !..

صحيح أن الطلاب الدوليين لا يقعون في هذا الفخ بسهولة ، لأنهم من طبيعتهم البحث والاستكشاف قبل الإنضمام لأي هيئة تعليمية .. إلا انه دائماً مايقع بعض الطلاب – القليل منهم – ضحية لمثل هذه الهيئات التى تبيع الوهم !

كيـــــف يعمل هؤلاء ؟!

هذا الموقف قد يحدث لأي أحد .. يصلك إيميل أنيق على بريدك الإليكتروني ، أو تطالع صورة على حائط صديقك فى إحدى وسائل الإعلام الإجتماعي ، تتحدث عن  جامعة كذا فرع كذا .. كم هي جامعة رائعة .. كم هي تعتبر الملاذ الأول للطلاب الدوليين ، وكيف يجدون البرامج الدراسية المتميزة ، والخدمات التعليمية الراقية بشكل يبهرهم..

أما عن متطلبات الإلتحاق فحدّث ولا حرج.. كم هي بسيطة وسهلة ! .. فقط احرص على تقديم الأوراق ( والأموال اللازمة ) قبل الأول من مايو المُقبل .. ومبروك ! .. أنت أصبحت طالباً مُلتحقاً بجامعة ( كذا ) الدولية العملاقة..

ثم .. لا شيئ ..

تدخل الانترنت مرة فربما لا تجد موقع الجامعة أصلا ! .. تتصل بهم فلا يأتيك أي رد .. والأسوأ من ذلك ، ان تحصل على الفيزا ، وتسافر فعلياً وتحط على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية ، ثم تكتشف أنه لا جامعة .. لا مكان أصلاً تعيش فيه ( بعد أن تكون قد سددت رسوم الإقامة الجامعية لهذه الجامعة الوهمية ) .. لا درجة جامعية مرموقة ستحصل عليها.. بل وربما يتم ترحيلك ، ويحظر اسمك لدخول الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات !

عــودة إلى الواقع !

ماسبق يليق بشكل أكبر على أحد الأفلام الأمريكية أو الهندية .. من الصعب جداً طبعاً أن يتم خداع الإنسان إلى هذا الحد .. إلى حد أن يتعامل مع جامعة افتراضية عبر الانترنت ، دون أن يجرى حولها بحثاً موسعاً ، واسئلة عديدة وتواصل كثيف ..

ولكن يبقى الغرض من هذا المقال هو أن تتخذ احتياطك فى أي حال .. اسأل أكثر .. لا تترك موقعاً عبر الاترنت يتناول بعض التفاصيل حول الجامعة التى تريد الدراسة بها  .. دائماً تواصل مع الجامعة.. دائماً احصل على الاوراق والمستندات الرسمية التى تكفل موقفك القانوني .. دائماً إلجأ إلى الخبراء والاكاديميين فى خطوات إلتحاقك بالجامعة او البحث عنها..

وحتى لا تشعر بالإرتباك ، أو تغرق فى العديد من التفاصيل والإجراءات التى يجب إتباعها ، حاول أن تركز على النقاط الآتية ، عند تعاملك مع أى جامعة مهما كان حجمها أو شهرتها..

الجامعات الحقيقة المعتمدة ، يكون فى نظامها عدة أشياء مُشتركة ، هي :

  • لا يتم دفع رسوم المقررات الدراسية بشكل كامل.. الرسوم يتم دفعها فى كل فصل دراسي
  • عنوان الجامعة أو الكلية يستحيل أن يكون له ( رقم بريدي ) .. ويكون عنوانها واضحاً وصريحاً بالتفصيل
  • الكلية أو الجامعة لابد أن تكون معتمدة بواسطة وزارة تعليم البــلد الذي ستدرس فيه
  • قارن التكاليف المطلوبة فى هذه الجامعة أو الكلية بنظيراتها من الجامعات الدولية الأخرى.. إذا كانت هذه التكاليف رخيصة جدا ( بشكل مبالغ فيه ) ، يجب أن تأخذ الحذر..
  • الطلاب الدوليون يجب أن يخضعوا لإختبارات فى اللغة الإنجليزية للتقييم ، سواءا فى التحدث أو الكتابة وغيرها.. إذا كانت الجامعة أو الكلية التى تقدم بها ، خالية من هذا الشرط .. يجب أن تتوخى الحذر ، وتتاكد أن الجامعة تابعة لوزارة التعليم الامريكية ؛ لأن خلوّها من شروط اللغة الإنجليزية يعتبر تحذيراً على كونها جامعة وهمية..

باختصار ، وحتى تستريح من كل هذه الأعباء .. أول خطوة تقوم بها بمجرّد تحديد جامعة معينة للدراسة ، هو الكشف عنها فى وزارة التعليــم التابعــة لها .. هل هي مُسجّلة بها أم لا .. هذا يختصر عليك الطريق كله ، إلى جانب طبعاً الخطوات الاخرى..

للمزيد من المعلومات :

ملامح عن الحياة في أمريكا

أهم 10 أسباب للدراسة فى أمريكا

الدراسة فى الولايات المتحدة .. أمور تؤخذ فى الإعتبار

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

222298

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

85547

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

72237

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

33966