أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

مُتطلبات عامة للتسجيل فى درجة الماجستير

25068

لا شك أن الحصول على درجة الماجستير يُعتبر علامة فارقة فى المشوار المهني والاكاديمي والشخصي لأي شخص يسعى إلى التفوّق والتميز .. درجة الماجستير تُعتبر هي أساس الدراسات العُليا ، والتى تفتح أبواباً واسعة لفرص أفضل للحاصلين عليها بشكل أساسي ، خصوصاً إذا كان التقدير مميزاً كذلك..

فى هذه المقالة ، نستعرض سريعاً المُتطلبات العامة للتسجيل فى درجات الماجستير ، بغض النظر عن التخصص والمجال الدراسي .. كل جامعة وكل تخصص وكل قسم لديه شروطه الخاصة لقبول الطُلاب المُتقدمين لنيل هذه الدرجة كما هو معروف ، ولكننا نستعرض هنا ( الشروط العامة ) أو الإطار العام لمُتطلبات التقدم للتسجيل فى هذه الدرجة الاكاديمية العُليا المميزة ..

الشرط الأول : تقدير ( جيد ) فى الدرجة الجامعية ..

عادة ، تضع أغلب الجامعات شروطها أمام الطُلاب المُتقدمين للتسجيل فى درجة الماجستير ، ألا يقل تقدير أو مستوى الطالب المُتقدم عن ( جيد ) كتقدير عام لدرجته الجامعية ، لقبول إنضمامه إلى الدرجة .. بعض الجامعات الدولية لا تضع هذا الشرط ، وتكتفي بإجتياز الطالب للدرجة الجامعية .. بينما تضع جامعات أخرى شروطاً صارمة بوجوب حصول الطالب المُتقدم على تقدير ( جيد جداً ) وربما أعلى من ذلك..

ولكن .. وبشكل عام كما قُلنا .. أغلب الجامعات العالمية تضع شرط التقديم لدرجة الماجستير بها بالحصول على درجة ( جيد ) فى الدرجة الجامعية..

الشرط الثاني : إثبات اللغة ..

كل الجامعات تطلب من الطالب المُتقدم للتسجيل فى درجة الماجستير بها ، ضرورة أن يُقدم إثباتاً لإجادته اللغة الإنجليزية ( اللغة التى سيدرس بها ) ، من خلال تقديم وثيقة تُثبت اجتيازه لإختبار التوفل أو الايلتس – وفقاً للشهادة التى تعترف بها الجامعة - .. ومن ثم ضمان قدرة الطالب على الإقامة فى البلاد ، واستيعابه لموضوعات الدرجة الدراسية بشكل ممتاز..

الشرط الثالث : خبرة عملية ..

حسب نوع التخصص الذي يرغب الطالب فى التسجيل لدرجة الماجستير به ، بعض الجامعات تشترط لقبول الطُلاب المُتقدمين لها لنيل الماجستير فى مجالات مُعينة ، أن يُقدم الطالب سيرته الذاتية التى يجب أن تشتمل على سنوات خبرة مُحددة فى هذا المجال .. غالباً هذا الشرط ينطبق على المجالات الاقتصادية والتُجارية ، وبعض المجالات العلمية البحثية..

الشرط الرابع : خطاب ترشيح من الجامعة..

وهو ليس مُلزماً للطلاب الذين يرغبون فى التقديم لدرجة الماجستير فى إحدى الجامعات بأنفسهم ، وبعيداً عن الجامعة التى درسوا بها الدرجة الجامعية .. هذا الشرط يخص الطلاب الذين تنتدبهم جامعاتهم للحصول على درجة الماجستير فى الخارج ، والذين يجب عليهم تقديم خطابات ترشيح مُذيّلة بإمضاء عدد من أعضاء هيئة التدريس فى الجامعة ، لقبولهم فى دراسة الماجستير بالجامعات الدولية..

الشرط الخامس : النواحي المادية ..

يجب أن يُثبت الطالب قدرته على تغطية كافة مصاريفه المادية أثناء فترة إقامته فى البلد الذي يستضيفه لنيل درجة الماجستير .. لذلك ، يجب أن يُقدم كافة الأوراق والمُستندات التى تُثبت قدرته على الوفاء بحاجاته الرئيسية ، مثل الاقامة والسكن والمصاريف والتكاليف الأخرى .. أو أن يُقدم الاوراق التى تُثبت أنه سيتلقى تمويلاً من الجامعة الذي انتدبته لنيل درجة الماجستير فى الخارج ، أو اية تفاصيل بمصادر التمويل الأخرى..

الشرط السادس : استيفاء الشروط الخاصة ..

لكل تخصص ومجال ، شروط خاصة للتقديم لدرجة الماجستير به .. بعد الوفاء بكل الشروط العامة ، يجب أن يكون الطالب المُتقدم مستوفياً لكل الشروط الخاصة التى تفرضها الجامعة التى سيدرس بها ، والتى على أساسها يتم القبول أو الرفض ..

اقرأ أيضاً :

خيارات وظيفية بعد الدراسة فى الخارج

دراسة الماجستير فى استراليا

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

كيف يمكنك الحصول على منحة دراسية ؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

206567

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

80431

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

69942

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

32815