أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

2267

الدراسة في الخارج هي من أفضل الفرص الممتعة التي يحظى بها الطلاب الدوليين. ولكن، قد تكون تكلفة الدراسة في الخارج مجهدة لميزانية الطلاب الدولي. ولكن، من الممكن أن يوفر الطالب الدولي الكثير من المال إذا ما تعرف على الأمور التي يمكن تجنبها أو عن طريق إتباع بعض النصائح. إذا اتبع الطالب الدولي النصائح التي نوفرها هنا، فسوف تتمكن من شراء كل ما تريده، والقيام بكل ما تخطط له!

المنح والقروض الدراسية

النصيحة الأولى قد تكون سهلة من الوهلة الأولى، ولكن في حقيقة الأمر هي من أصعب الأمور التي يمكن الحصول عليها.

هناك المئات من المنح الدراسية المتوفرة في عدد من المؤسسات والجمعيات التي تستهدف الطلاب فقط. ولكن، يجب أن يعي الطالب أن المنافسة على هذه المنح الدراسية كبيرة جدا، بمعنى أنه من المهم أن يسجل الطالب في هذه المنح مبكرا قد الإمكان.

يعتمد البحث عن هذه المنح على الجامعة، والوجهة الدراسية، ولكن يجب على الطالب أن يبحث عن الخيارات الأقل رواجا بين الطلاب. على سبيل المثال، تقدم جامعة كامبريدج جائزة للطالب الذي يتقن اللهجة الأمريكية الوسطى، وهناك منحة بقيمة 10.000 دولار، التي تعرف باسم منحة مقال الدكتور سيوس.

الوجهات الدراسية

تعتبر أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية من الوجهات الدراسية الرائجة بين الطلاب الدوليين. ولكن، لو فكرت قليلا بآسيا أو أفريقيا، من المحتمل أن توفر المال الكثير. هناك، سوف تحصل على سكن جامعي بمبلغ زهيد، وطعام بأسعار رخيصة أيضا، والعديد من وسائل الراحة إذا ما قارنا ذلك مع الوجهات الدراسية الأوروبية.

مسح ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) 

عند حجز تذاكر السفر، أو أي تذاكر أخرى، تأكد من مسح ملفات تعريف الارتباط من المتصفح قبل الحجز أو الشراء. تعلم بعض المواقع أحيانا ما تبحث عنه عن طريق ملفات تعريف الارتباط، فتقوم برفع الأسعار بناء على نشاطك عبر الانترنت. ولكن هذا لا يحدث دائما، إلا أننا ننصح بضرورة مسح ملفات تعريف الارتباط حتى تتمكن من توفير بعض المال أحيانا.

العائلات المضيفة

من أفضل الطرق لتعلم الكثير عن الثقافات الجديدة هو عن طريق التسجيل في دورة لغة مكثفة، وتوفير المال عن طريق العيش مع عائلة مضيفة. بالتأكيد، سوف تدفع رسوم أسبوعية مقابل غرفة نوم، بما في ذلك وجبات غذائية من اختيارك. تعرض بعض العائلات على الطلاب تعليمهم لغتهم الأم مقابل خصم مبلغ من رسوم السكن. يمكن الحصول على قائمة من العائلات المضيفة عبر مكتب الجامعة أو عن طريق مكاتب خدمة الطلاب الأجانب لتجنب بعض المشكلات عند الوصول إلى الدولة، ولضمان توفير أقصى درجات الأمن والسلامة.

يمكنك أيضا توفير المال عن طريق سؤال أفراد العائلة المضيفة عن أرخص الأماكن لشراء المواد الغذائية، وأماكن الترفيه الغير مكلفة. إذا كنت محظوظا، قد تحصل على غرفة ووجبات غذائية مجانية!

تكاليف الكتب الجامعية

للأسف، تعتبر الكتب الجامعية أمر حتمي لا بد منه، ويضطر الكثير من الطلاب إلى دفع الأموال الكثيرة لشراء هذه الكتب. ولكن، إذا كان بإمكانك الانتظار، انتظر حتى بداية الفصل لترى إذا كانت هناك حاجة ماسة لشراء كافة الكتب أو بعض منهم. ويمكن مراجعة المكتبة إذا ما كان هناك نسخ إضافية أو التعرف على أصدقاء من السنوات التي تسبقك، والاستفسار عن الكتب الهامة للبحث عنها عبر الانترنت، فمن المحتمل أن تجد نسخ الكترونية من هذه الكتب عبر الانترنت.

وضع الميزانية الشهرية

لا يساعد معرفة العملة المحلية، والتكلفة الحقيقية للاحتياجات الغير ضرورية في توفير المال الكثير في الخارج. ولكن، من أسهل الطرق لتوفير المال الكثير أثناء الدراسة في الخارج هي عن طريق التعرف على أسعار الاحتياجات الأساسية مثل معجون الأسنان، وأسعار الوجبات في المطاعم، والمشروبات الغازية مثلا، وأسعار تذكرة الحافلات العامة، ثم عن طريق وضع ميزانية شهرية أو أسبوعية بناء على قيمة المال الشهرية التي تنوي صرفها أثناء فترة الدراسة في الخارج.

 

بطاقة الطلاب الدولية

يمكن شراء بطاقة الطالب الدولية (ISIC)، المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم. تساعدك هذه البطاقة على توفير الكثير من المال عند شراء المواد الغذائية أو عند شراء التذاكر للسفر أو عند زيارة معالم المدينة وتبادل العملة في المطار. بالتأكيد، قد ترى تكلفة البطاقة كبيرة الآن، ولكن سوف ترى الفرق عند شراء البطاقة، ومقارنة الميزانية قبل وبعد هذه البطاقة.

بطاقة الاتصالات

استخدام هاتفك المحلي في الخارج قد يكلفك الكثير من الأموال. حتى وإن استخدمت هاتفك المحمول في الخارج، فقد يكلفك الكثير عند الاتصال بالأهل والأصدقاء. يتعين عليك البحث عن عروض بطاقات الاتصال المميزة، والتعرف على أسعارهم، وطريقة استخدامهم، وأماكن توافرهم. في حقيقة الأمر، هناك بطاقات اتصال بأسعار مناسبة، أي تناسب كافة الميزانيات، حتى الميزانية البسيطة.

وسائل المواصلات

قد تكون وسائل المواصلات الخيار المناسب أو الغير مناسب للطالب، ولكن ذلك يتوقف على الوجهة الدراسية، التي يختارها الطالب. ولكن، لو كانت وسائل المواصلات متاحة، ومناسبة لميزانيتك، عليك أن تتعرف على كافة وسائل المواصلات المحلية، خاصة الحافلات والقطارات. لا تعتمد على سيارات الأجرة لأنها سوف تأتي على ميزانيتك بسرعة كبيرة. بالتأكيد، أفضل، وأرخص طريقة للتجول في المدينة هي عن طريق التجول مشيا على الأقدام بصحبة الأصدقاء الجدد.

وظائف بدوام جزئي

على الرغم من عدم سماح العديد من الدول للطلاب الدوليين بالعمل في وظائف محلية، سواء بدوام كلي أو جزئي، إلا أن هناك بعض الدول التي تسمح للطالب بالعمل في وظائف بدوام جزئية. إذا كان ذلك مسموحا، فابحث عن عدد ساعات العمل المسموح بها، والراتب المتوقع، وحاول أن تخطط لوظيفة ما قبل الوصول إلى الجامعة، وبدء الدراسة. العمل في المطاعم، والتدريس الخاص هما من أكثر الوظائف الجزئية الشائعة بين الطلاب لكسب المال أثناء الدراسة في الخارج.

هل تريد معرفة المزيد؟ قم بزيارة المعارض التعليمية العالمية، المزمع عقدها في دبي وأبو ظبي، بدءا من 17 – 18 مارس حتى 20 مارس، 2017. الدخول إلى هذه المعارض مجاني بالكامل، ونشجع الراغبين في حضور هذه المعارض التعليمية التسجيل مسبقا عبر الموقع الخاص: www.globaleducationfairs.net، والذي يوفر كافة المعلومات حول الجامعات المشاركة، ومواعيد جلسات النقاش. هدفنا مساعدتكم في بدء رحلة الدراسة في الخارج! 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.