أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

نـصـائح لدراسة ومـذاكرة فـعـالـة

81599

مع إقتراب موعد الإختبارت الدراسية فإن الطالب يبدأ فى الإسـتعداد للإختبارات بمراجه وإستذكار المحاضرات الدراسية، ومراجعة الأجـزاء الـصعبة. أغلب الطلاب يجد عملية الدراسة والمذاكرة قبل الإمتحانات عملية صعبة، وقد يلجأ الطلاب إلى طرق دراسية مختلفة للمذاكرة والتحصيل، لكن يبقى الطالب غير قادر على التحصيل وإستيعاب المعلومات بالشكل المرغوب، لذلك هناك عدة طرق بديلة مفيدة للطالب ويمكن أن تـساعد الطالب على الإستيعاب بشكل أسـرع وأفـضل.

إن الوصول إلى طريقة الدراسة والإسـتذكار المثالية عملية تستغرق بعض الوقت، لذلك من المهم أن يستعد الطالب جيداً قبل الإختبارات بفترة كافية حتى يصل إلى الطريقة المناسبة له، كما أن الإستعداد قبل الإختبارات بفترة كافية يفيد الطالب فى رفع مستوى تركيزه والإستقرار على أكثر من طريقة للدراسة والإستـيعاب.

إسـتيقظ عـندما ينـام الـناس!

بعض الطلاب يرى أن الجلوس على المكتب والمذاكرة طوال اليوم حتى غروب الشمس غير مجدى، ولا يجعل الطالب يستفيد بالقدر الكافى، إذا كنت من هؤلاء الطلاب فيمكنك أن تقوم بعمل بعض التغييرات، على سبيل المثال أن تجعل وقت المذاكرة بالليل بدلاً من النهار، خـاصة أن الإختبارات عادة ما تكون فى فصل الصيف وهى فترة شديدة الحرارة، بينما فى الليل يكون الجو أكثر لطفاً، كما أن المساء يكون أكثر هدوءاً وأقل صخباً من النهار، يمكنك أيضاً أن تقوم بتناول وجبة غذائية قبل الشروع فى الدراسة، وستجعلك تـشعر بالحيوية وبالطاقة للمذاكرة.

أيضاً يمكنك الإحتفاظ بكتبك وأوراقك الدراسية بجانب الفراش، وتستيقظ مبكراً جداً وتبدأ فى الإسـتذكار فى هذا الـوقت، فبعض الطلاب يجد هذة الطريقة مفيدة جداً لتحصيل المعلومات والإستيعاب.

الـمـوسيقى قد تـصـنع الـفارق

أحد الأشياء التى قد تعكر صفو الذهن عند بعض الناس، أو قد تحبط من عزيمة الطلاب هى الـصمت المطبق الذى قد يخيم على جو المنزل أو الغرفة التى يدرس ويراجع فيها الطالب محاضراته. الموسيقى يمكن أن تساعد فى ذلك، لكن بالتأكيد موسيقى الميتال الثقيلة وأنغام الطبول قد لا تكون ذات فائدة فى الحصول على التركيز المناسب للإستذكار، المـوسيقى الـهادئة قد تكون مثالية وذات فائدة لإستيعاب المعلومات والـفهم الـسريع.

حاول أن تستقر على فئة معينة أو نوع معين من الموسيقى يخلق عندك نوع من التحفيز والإيجابية تجاه كتبك الدراسية، ولا تقوم بالإستماع إلى أنواع موسيقى جديدة فى كل مرة تبدأ فيها المذاكرة، فإن هذا سيخلق عندك نوع من الفـضول للإستماع إلى الموسيقى فقط فى حد ذاتها والإنصراف عما تفعل، الهدف أصلاً من الإستماع للموسيقى هو كسر الـصمت الممل وخلق نوع من الحافز نحو الإستذكار والدراسة.

كـافئ نـفـسك بـعد الـعمل الـجاد

إن مكافأة نفسك بعد فترة من العمل الجاد والإستذكار قد تصنع فارق كبير بالنسبة لك، الأشـياء الـصغيرة يمكن أن تـصنع الفارق، بعض الطلاب قد يعطى لنفسه فترة من الراحة بعد الدراسة والإستذكار لفترة طويلة، أو مشاهدة أحد الأفـلام أو ممارسة لعبة مـفضلة كنوع من المكافأة بعد المذاكرة لفترة معينة، البعض الأخر يفضل الذهاب فى رحلة لمكان مـا قبل الإمتحانات بفترة كافية حتى يكون مـستعداً للـبدء فى الدراسة بـحماس.

بالـتأكيد من الضرورى عدم الإسراف فى مكافأة نفسك عندما تنجز هدف دراسى، فقط يمكنك أن تشاهد حلقة من مسلسلك المفضل، أو جزء من أحد أفلامك المفضلة، لكن لاتترك نفسك للمشاهدة باقى الـوقت، فقط إحرص على الـمشاهدة لـفترة قـصيرة بعدها إرجع إلى ماكنت تفعل.

الـعودة إلى الـورقة والـقلم

رغم التقدم التكنولوجى الذى نعيشه هـذة الأيـام، فإنه (مع الأسف) هـناك مزايا وعيوب للتكنولوجيا، عند المذاكرة عبر الكمبيوتر فإنك من الـسهل أن تقوم بفتح صفحتك على الـفيس بوك وتاجد وغيرها من الـشبكات الإجتماعية، والتى بها الكثير مما يشغلك عن الـدراسة. لذلك قد يكون من الأفـضل فى بعض الأحـيان العودة إلى الطرق التقليدية فى الدراسة والمذاكرة مثل الورقة والقلم، والتى تعزلنا أثناء الدراسة عن زخم التواصل الفعال بين الناس عبر الوسائل التكنولوجية، فيكفى فقط أن نفتح الفيس بوك حتى تبدأ الأخبار فى الإنسياب على الصفحة، ونشاهد تعليقات وكلام الناس، ونتفاعل معه ونـشعر بالرغبة فى الرد والتعليق والمشاركة، ثم ننتبه بعدها أنه مـضى ساعة على الأقـل منذ أن فتحنا الفيس بوك ولم ننجز شيئاً دراسياً مما نريد على الإنترنت!.

إذا كان لديك الجرأة وتريد الحصول على تركيز دراسى أفضل، يمكنك أن تقوم بتعطيل حسابك على الشبكات الإجتماعية مـؤقتاً، أو يمكنك أن تلجأ إلى أحد أصدقائك الذى تثق بهم وتطلب منه أن يقوم بتغيير كلمة السر الخاصة بحسابك ولايخبرك بها إلا بعد إنتهاء فترة الإمـتحانات.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

185757

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

71776

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

66511

كيف تختار تخصصك الدراسي؟

ينفق الطلّاب الدوليون ملايين الدولارات سنوياً على الدراسة في الخارج، والكثير منهم يفقدون التركيز عند السعي للحصول على فرصة الدراسة في جامعات مرموقة سواء في الولايات المتحدة، بريطانيا أو غيرها من الدول التي تقدّم مستوى تعليم فريد. فغالباً ينسى الطالب الدولي نفسه ويبحث فقط عن مجرّد فرصة للدراسة في مكان ما في الخارج دون أن يأخذ بعين الاعتبار قدراته ورغباته حول البرنامج الدراسي. الاختيار الصحيح لتخصصك الجامعي سيعني حياة مهنية أكثر استقراراً ومستقبل أكثر

30682