أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

الدراسة فى الخارج ... الإختيار الأمثل

21759

فى وقتنا الحالى غالبية الطلاب يفضلون ركوب الطائرة والتوجه إلى دولة أجنبية لمواصلة تعليمهم. هذا الإتجاه الدراسى يتزايد على الرغم من الجرائم المختلفة المرتبطة بالعنصرية. الطلاب يفضلون هذا الإتجاه الدراسى ليس فقط لأنهم يريدون السفر للخارج لكن بسبب أفضل الإمكانات الأكاديمية المتاحة فى الجامعات فى الخارج، أفضل المجالات الدراسية، وأفضل الطرق التفاعلية فى التعليم. فالدراسة فى الخارج تشجعهم على الدراسة فى مجالات إهتماماتهم، وعلى الوصول إلى مستويات أعلى فى المجال الدراسى الذى يختارونه. كما أن نسبة الطلاب العددية بالنسبة للمعلمين تجعل الطلاب يشعرون بأنهم ذوى أهمية لأنهم يحصلون على الإهتمام الفردى من معلميهم.

الجامعات العربية توفر إمكانيات مختلفة للطلاب الطامحين للوصول إلى مستويات دراسية أعلى، ولكن النظام الدراسى غير مرن بالمقارنة مع الجامعات فى الخارج، وهناك خيارات محدودة للمجالات الدراسية النادرة أو ذات الفرص الوظيفية القليلة فى سوق العمل. في الخارج، الطلاب يدرسون بطرق مرفهة ولديهم حرية إختيار الموضوعات الدراسية المناسبة لهم، واختيار المحاضرات الدراسية التى يرغبون بها؛ ولا يحتاج الطلاب للإلتزام بخطة دراسية معينة لأن كل مواضيعهم المفضلة متاحة، كما لايتطلب من الطلاب الإلتزام بالإلتحاق بكلية أو جامعة معينة إذا تلقوا عرضاً للإلتحاق بكلية أفضل. عملية القبول والإلتحاق بالجامعات الدولية عملية صارمة، ولكن مساحة كبيرة من الحرية فى الإختيار متاحة أمام الطلاب. وربما هذا هو أحد الأسباب التى تجعل الطلاب يحاولون الإلتحاق بالكليات فى الخارج قبل الإلتحاق بالكليات المحلية.

المكتبات فى الكليات بالخارج مجهزة بشكل أفضل بالكتب والمجلات ويتم تحديثها بصورة منتظمة. أجواء المكتبة تجعل الطالب يحب القراءة ويستمتع بها ولاتبدو وكأنها مكان غير مألوف. البحث عن الكتب عملية سهلة لأن الكتب مصنفة بشكل منظم للغاية. كما يمكن للطلاب الحصول على الكتب أثناء فترات الراحة فى غرفهم، وقرائتها فى أى وقت. المكتبات مفتوحة طوال اليوم وحتى ساعة متأخرة من الليل، تماما مثل المختبرات. كل هذا يوفر للطلاب الأجواء الدراسية الملائمة للدراسة والتعلم والاستعداد للمستقبل.

الطرق التى يتم بها تصميم الدورات الدراسية في الخارج، تشجع الطلاب على الدراسة واكتساب المعلومات التى تدخل فى مجالات إهتماتهم.

إن الطالب عندما يذهب للدراسة في الخارج فإن الطالب يدرس وهو فى كامل حبه للدراسة، ولا يقبل على دراسة المواد الدراسية بصورة إضطرارية للحصول على الدرجات فى الإمتحان.

هذة هى أحدى الأسباب التى تجعل الطلاب يفضلون الخروج من أجواء الدراسة الوطنية المريحة والطيران للدراسة فى الخارج.

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

195930

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

76270

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

68323

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

31879