أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

تـجربة دراسية عـبر الإنـترنت

4522

اليوم أنهى اخر امتحاناتى للترم الدراسى الصيفى الثانى لأحصل على أجازة لأسبوعين على الأقل قبل بدء العام الدراسى الجديد 2012 / 2013. كانت الفصول الدراسية الصيفية صارمة جداً، لأن ماتدرسه فى أربعة شهور يضغط لتدرسه فى خمسة أسابيع. يجب أن تكون منظماً فى عاداتك الدراسية لتحافظ على أداء مهامك الدراسية وإختباراتك بشكل جيد. لكن عموما إستمتعت جدا بالفصلين الدراسيين عبر الإنترنت، والدراسة كانت فى مادتين متخصصتين فى التاريخ، وهما إثنان من المواد الدراسية الأساسية اللازمة للحصول على بكالوريوس الأداب فى الإتصالات.

إستفدت من مزايا الدراسة عبر الإنترنت المتاحة، فأنا طالبة غير عادية أعمل بدوام كامل، لذلك فوقتى محدود للغاية. فوق هذا كله أنا متزوجة ولدى أسرة تحتاج لبعض الإهتمام. لحسن الحظ أن أسرتى تدعمنى وتساعدنى للحصول على درجتى الجامعية ويعطوننى الوقت الذى أريد. إعتدت على الإعتقاد أن الدراسة عبر الإنترنت هى وسيلة سهلة للدراسة، لكن تجربتى أثبتت فى الواقع أننى مخطئة جداً. لأنه لايوجد محاضرة فعلية أقوم بحضورها كما أنه لايوجد وقت محدد للدراسة ويجب أن أجد الوقت بعد العمل أو فى العطلات الإسبوعية لمشاهدة المحاضرات المسجلة، والقيام بالمهام الدراسية وباقى الأشياء الأخرى التى يتم عملها فى المحاضرات الدراسية، عبر الإنترنت فإن المحاضرة تأخذ وقت ومجهود أطول، أعتقد أننى أفضل المحاضرات العادية لكن فى ظل ضيق الوقت سأظل معتمدة على المحاضرات الدراسية عبر الإنترنت.

ميزة أخرى إكتشفتها أثناء دراستى وهى كيفية إستخدام الكتب الألكترونية (e-books)، ولقد كتبت فى أحدى المرات كيف أن الأمر ليس سهلاً على العين مثلما تقرأ فى الكتاب العادى، لكن مع الوقت إعتدت على الأمر وأصبحت أفضل الكتب الإلكترونية، وأنا شخصياً أفضل الإستفادة من نصوص كتب كيندل، فكيندل لها تطبيق يمكن تحميله على الهاتف الجوال أو على الحاسب الألى مما يمنحنى إمكانية الوصول إلى ملاحظاتى الدراسية حتى لو كنت مسافرة أو فى العمل، لذلك فأنا أرشح تلك الوسائل الإلكترونية للدراسة، كما أن كثير من الناشرين يقدمون الكتب الإلكترونية مع الكتب الورقية لتنامى الطلب على الكتب الإلكترونية، كما أن تكلفة الدورة الدراسية عبر الإنترنت عموماً أرخص سعراً من الدورة العادية.

الآن، وبعد أن أنهيت الدراسة الصيفية فأنا أستمتع بقسط من الراحة قبل أن أبدأ فى الدراسة من جديد، فأحتاج بشدة لأن أريح عقلى قبل أن أبدأ العام الدراسى الجديد.

كتبت المقال ليونور كونستانسيو وهى مساعدة إعلانية فى مكتب التسويق والإتصالات بجامعة أنجلو ستيت، كما أن ليونور تدرس فى نفس الوقت فى نفس الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس.

ليونور تحب السفر مع عائلتها فى أوقات الفراغ، وهى متزوجة من أرترو، ولديهم ابن يسمى ليفى يدرس التصميم الجرافيكى فى جامعة تكساس الباسو، وحفيد يدعى زافير.

للمزيد يمكنك القراءة عن

كيف تقضى وقتاً ممتعاً أثناء دراستك فى السويد ؟!

كيف يُمكنك دعم ميزانيتك المالية أثناء دراستك بالخارج ؟

أوراق هامة تحتاجها أثناء التقدم للدراسة فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

199965

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

78075

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

69001

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

32194