أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

قسم شئون الطلاب فى الجامعة – ماذا يمكن أن يقدم لك؟

5405

عند بدء الدراسة فى الخارج فإن هناك بعض الأمور الهامة التى يجب أن يعرفها الطالب حتى يستطيع الحصول على المساعدة وقتما يحتاجها، وفى الحرم الجامعى فى الخارج عادة مايكون هناك شخص أو أكثر مختص بمساعدة الطلاب، خاصة الطلاب الدوليين الذين يكون لديهم عادة مشاكل فى أمور مثل السكن الدراسى، التواصل الإجتماعى مع زملائهم، أو العمل أثناء الدراسة، أو غيرها من الأمـور. فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على قسم شئون الطلاب فى الجامعات فى الخارج وماهى الخدمات التى يمكن أن يقدمها للطلاب الدوليين.

أغلب الجامعات ومؤسسات التعليم العالى فى الخارج لديها أقسام مخصصة لشئون الطلاب وتقديم الدعم الكافى لهم والمساعدة والإرشاد خلال فترة دراستهم فى الخارج؛ وأقسام شئون الطلاب فى الجامعات تقدم مجموعة واسعة من خدمات الدعم الطلابى تبدأ من المساعدة فى أمور الإلتحاق بالكلية أو الجامعة، وحتى المساعدة فى تقديم الدعم الطبى والصحى للطالب.

الــتواصل

أقسام شئون الطلاب فى الخارج دائماً متاحة فى الجامعات وفى مؤسسات التعليم العالى للتواصل مع الطلاب على مدار اليوم الدراسى، وتقدم أقسام شئون الطلاب مجموعة من الخدمات مثل خرائط لمخارج ومداخل الحرم الجامعى، وأماكن الطعام والمشروبات، ومرافق الحاسب الآلى، وأيضاً معلومات عن المجالات الوظيفية المتاحة لكل مجال دراسى.

يتواصل قسم شئون الطلاب مع الطلاب أيضاً عن طريق البريد الألكترونى لتعريفهم بالأحداث والمناسبات التى تنظمها الجامعة أو الكلية، أو أى أخبار أو تغييرات فى الحرم الجامعى، وهى ميزة جيدة يستفيد منها الطلاب حيث يبقى دائماً متواصلاً مع الجامعة والمجتمع الطلابى.

الـدعـم

الخدمات التى يقدمها قسم شئون الطلاب لاتقتصر فقط على تزويد الطالب بالمعلومات الوافرة عن الجامعة أو المؤسسة التعليمية. لكن القسم يقدم أيضاً المشورة والدعم للطلاب فى كافة أمورهم، مثل الخدمات القانونية، الدعم التعليمى مع معاملة جيدة جداً للطلاب. أغلب المؤسسات التعليمية فى الخارج لديها مستندات وكتيبات معلومات توضح قواعد التعامل بالجامعة، وقواعد التعامل بين الطلاب خاصة فى أمور مثل المضايقات والمعاكسات الجنسية، التفرقة العنصرية، وسياسات المساواة، وكل هذة المستندات والكتيبات تكون متاحة للطلاب فى أقسام شئون الطلاب.

كما يقدم قسم شئون الطلاب بالجامعة معلومات تعرف الطلاب بأماكن الشكاوى وتقديمها فى حالة تعرض الطالب لأى مضايقات فى الحرم الجامعى، أو أى مخالفات من أى نوع.

خـدمات الإلـتحاق

على الرغم من أن قسم شئون الطلاب بالجامعة يقدم المساعدة الضرورية والمعلومات الهامة التى يحتاجها الطلاب أثناء فترة دراستهم فى الخارج، إلا أن واحدة من فوائد قسم شئون الطلاب الهامة هى مساعدة الطلاب الجدد على إنهاء كافة إجراءات إلتحاقهم، وفى أغلب المؤسسات التعليمية فى الخارج قسم شئون الطلاب يقدم معلومات وافرة للطلاب ومساعدة دائمة لهم بشأن الإلتحاق بالدورة الدراسية، وكيفية إختيارهم المجال الدراسى، والتأكد من أنه مناسب لهم وللمجال الوظيفى الذى يرغبون فى العمل به بعد التخرج.

الـتـواصل الإجـتماعى

بجانب مساعدة الطلاب فى أمور الإلتحاق وإختيار المجال الدراسى المناسب، الخدمات الطلابية تشمل أيضاً معلومات للطلاب بشأن أماكن التواصل الإجتماعى فى الجامعة، مثل النوادى وأماكن ممارسة الرياضة، والصحف الجامعية والإتحادات الطلابية، وغيرها. تلك المعلومات مفيدة للطلاب الدوليين للترفيه والقضاء على الشعور بالوحدة، والمشاركة فى الأنشطة الجامعية، مما يخلق ذكرى جيدة مع التجربة الدراسية للطالب تثرى من تجربته الدراسية فى الخارج.

الـسـكن الـدراسـى

يساعد قسم شئون الطلاب أيضاً الطلاب الدوليين والمحليين على العثور على سكن دراسى، سواء فى الحرم الجامعى أو خارج الحرم الجامعى، وأيضاً الحصول على المساعدة الحكومية. هذة المساعدات تساعد الطلاب على تحسين أوضاعهم المالية أثناء فترة الدراسة، كما يمكن للطلاب الدوليين الإستفسار من قسم شئون الطلاب عن المنح الدراسية التى تقدمها الجامعة لهم وكيفية الإستفادة منها، أو الإستفسار عن كيفية العثور على عمل أثناء الدراسة.

قسم شئون الطلاب فى الجامعات فى الخارج يقدم مجموعة من الخدمات الهامة التى يجب أن يضعها الطالب العربى فى إعتباره للإستفادة منها عند سفره للدراسة فى الخارج، كما أن القسم يساعد الطلاب بتقديم لهم كثير من المعلومات الغير قاصرة على شئ واحد، بل تشمل كل الأمور التى تهم الطالب أثناء فترة دراسته فى الخارج.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

226772

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

86808

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

72839

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

34290