أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

دراسة و ممارسة مهنة القانون في بريطانيا ...

14672

القانون هو موضوع دراسى ذائع الصيت بين الطلاب، نظراً لاقترانه بالسمعة الشريفة ومكافأته المالية. وقبل أن تقرر أى المؤسسات ستتقدم إليها للحصول على التدريب القانونى، فإنه يفضل للخريجين القيام بممارسة العمل القانونى لفترة على الأقل. فبجانب أن هذا سيعطيهم فكرة عن الشركة فضلا عن فرصة للتألق، سيسمح للشركة بتقييم أدائهم ومدى ملاءمتهم للعمل كمحامون. إذا قررت إختيار مجال عمل المحاماه فإن بعد دراستك للمحاماه لن تحصل فقط على تلك المهنة، ولكن شهادتك بالقانون أيضا ستقدم لكم مهارات للذهاب إلى مجالات أخرى، بما في ذلك وظائف فى إدارة الأعمال.

إذا كنت تفكر بدراسة القانون؟ هنا عدد من الخيارات بالنسبة لك...

فالمحامين المتخصصين يقدمون استشارات قانونية متخصصة للعملاء والمحامين المهنيين، ويمثلون أيضا الأفراد والمنظمات في المحاكم أو يردون على استفسارات الجمهور.

كمحامى مؤهل يتطلب منك إتمام شهادتك فى القانون مع دورة بار المهنية (Bar Vocational Course)، والتى تمتد لمدة سنة، أو سنتين إذا درستها غير متفرغ. سوف تحتاج إلى أن يكون معترف بك من أحد المحاكم الأربعة قبل التسجيل فى دورة بار الدراسية (BVC). وهناك دائما تنافس كبير بين المؤسسات الدراسية، ولكن بمجرد البدء فستجد التدريب ممتاز.

العمل كمحام

في المملكة المتحدة، فالعمل لمدة سنتين كطالب فى المرحلة النهائية من الدراسات المؤهلة للالتحاق بنقابة المحامين. خلال دراستك النهائية، يكسب الطلاب تدريب عملياً تحت إشراف من محام ذو خبرة. والتدريب كان عادة غير مدفوع الأجر، ولكن الآن ترى المؤسسات القانونية ضرورة تمويل الطلاب الذين على وشك التخرج في جميع دراسات المرحلة النهائية الدراسية. وبعدها يصبح الطلاب مؤهلين لممارسة مهنة المحاماة.

العائد المادى فى المحاماة

في غضون خمس سنوات من من حصولك على شهادة بار، يمكن أن تتراوح أرباح المحام العامل لحسابه الخاص بين £40,000. و 200,000. جنيه استرليني.  كما أن رواتب المحامين العاملين تختلف على نطاق واسع، بدءا من 25,000. إلى 130,000. £. ونسبة العاملين من المحامين لحسابهم الخاص إلى المحامين العاملين حوالي 4:1. كما أن المستشار الاعلى للملكة (QC) يمكن أن يصل كسبه إلى ما يزيد عن مليون جنيه في السنة.

المحام الاستشارى

والمحامى يقدم إستشارات قانونية للعملاء، وينوب عنهم في المسائل القانونية. ويمكن للمحامين أن يكونوا من الأفراد أوجماعات من الناس ، أوالشركات أو المؤسسات العامة. ومعظم المحامين يختارون التخصص في مجال معين من القانون ، مثل قانون الملكية ، والأسرة أو العمل.

لتصبح محام ، يجب أن تأخذ بعد التخرج دورة الممارسة القانونية (LPC)، والتى تستمر لمدة عام واحد (او عامان بدوام جزئي). ثم تكمل عامان من التدريب. وبموجب العقد، يعمل المتدرب فى أربعة مجالات مختلفة للقانون، والمعروفة باسم "المقاعد"، لمدة ستة أشهر لكل منها، ثم يستكمل دورة المهارات المهنية قبل ادراجه كمقبول بجمعية القانون للمحامين.

العائد المادى

راتب المحام في بريطانيا يعتمد على نوع العميل وحجم وموقع الشركة التي يعمل بها. هيئة تنظيم المحامون توصي في الوقت الراهن براتب للمتدرب على الاقل يبدأ من16,650. £ في السنة للعاملين خارج لندن، وهذا يمكن أن يرتفع إلى أكثر من سنة 150,000. £ عن شريك في شركة كبيرة أو رئيس مصلحة ادارة قانونية داخلية.

المحامى المساعد

المحامى المساعد يقوم بعمل قانوني، على الرغم من أنه ليس محام مؤهل تماما أو محام تحت التمرين. فهو يعمل لدى المؤسسات القانونية والمحاكم المدنية، وشركات القطاع الخاص أو القطاع العام أو تلك التى لا تهدف للربح، فالمحام المساعد يقوم بإعداد الوثائق القانونية، وإجراء البحوث، ومقابلة العملاء والشهود والحضور إلى المحكمة، فضلا عن كتابة المذكرات وحفظ الملفات والمهام الكتابية العامة الأخرى. وبمزيد من الخبرة يبدأ بالقيام بالعمل كاملا الذى يقوم به المحامى.

وبعض أرباب العمل يفضلون أن يكون لديك شهادة في القانون، والبعض قد يطلب حتى دورة المحامين في الممارسة القانونية (LPC) أو دورة المحامين المهنية لنقابة المحامين (BVC). والعديد من خريجين كليات الحقوق يقومون بوظائف المساعدين القانونيين إذا لم يعثرو على عقد تدريب كمحام استشارى أو كمحام عادى.

العائد المادى

تتراوح رواتب المساعدين القانونيين عادة بين 16,000.00 و 25,000.00 £ في السنة ، ويمكن أن ترتفع لتـصل £ 40,000.00 لاصحاب الخبرة. ويمكن أن تصل أعلى الرواتب في شركات المحاماة الكبيرة إلى 70,000.£ في السنة.

بعض المجالات الأخرى ذات الصلة بالمسارات الوظيفية :

  • الطب الشرعي
  • المستشار القانونى لمحكمة
  • مراسل محكمة
  • الادعاء العام الملكى
  • وسيط عائلى
  • شئون الهجرة
  • القانون التنفيذي
  • وكيل قانونى للامتيازات
  • ظابط شرطة
  • ضابط يعين لمراقبة سلوك المذنبين
  • موظف رعاية الضحايا
  • مسؤول حقوق الرعاية

أخى الطالب أتمنى أن تكون تلك المعلومات قد أفادتك وإذا اردت معلومات أكثر يمكنك الاطلاع على الدراسة فى المملكة المتحدة.

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

226518

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

86739

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

72802

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

34261