أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

التقــدم لدراســـة الدرجــة الجـامعيــة فى الخارج

1304

دراسة الدرجة الجامعيــة فى دولة اخــرى غير دولتك ، هي بلا شك تجــربة مثيــرة ومميــزة للطالب ، الذي يعتبــر السفــر بالنسبة له فى هذه الســن المبكــرة ، والحصول على شهــادة دوليــة تجــربة جديدة ورائعة بلا شــك ..

دراسـتك للدرجة الجامعيـــة فى دولة اخرى تعنى إمضــاءك 3 سنوات كاملة من عمــرك فى دولة أخرى ذات ثقافة مختلفة ، عادات مختلفة ، طريقة حيــاة مختلفة .. أدوات تعليميــة مختلفة .. إلخ ..

لهــذه الأسبــاب – وغيــرها – نحن هنــا لمسـاعدتك !

البحـث عن المقــرر الدراسي المناسب

الكثير من الطلاب الدوليين يحملــون حلم السفــر للدراسة فى الخارج ، دون أن يحددوا بالضبط ماذا يريدون من وراء حصولهم على شهــادة من جامعة دوليــة .. دون أن يحددوا التخصص الذي يريدون دراسته بدقة .. دون أن يحددوا مميــزات وعيــوب المقــرر الدراسي الذي يهتمــون به !

أيضــاً ، الكثير من الطلاب الدولييــن يكتشفـون – بعد فوات الاوان - ، أنهم كانوا يمكنهم ببساطة الحصول على منحة دراسية مميـــزة فى احدى الجامعات الدوليــة المرموقة بلا مشقة ، خصوصاً إذا كانت ظروفهم المادية لا تسمح لتحمــل عبء التكاليف والمصـروفات الدراسية أثناء الدراسة بالخــارج ..

السفــر للدراسة فى الخارج ليس أمراً سهلاً ، أو مرحلة زمنية بسيــطة .. بل هي رحلة طويلة لن تقــل مدتها عن ثلاثة سنوات – وربمــا تزيــد - ، لذلك يجب على الطالب ان يتحرّى بدقة كل التفاصيــل المتعلقة بالمقرر الدراسي الذي يعتــزم دراسته ، ويدرس بمنتهى الصبــر كافة الموضوعات المتعلقة بــه ..

عند تحديد المقــرر الدراسي الذي ترغب فى دراسته ، اسأل نفســك الأسئلة الآتية :

  • ما المجال الدراسي الذي حققت فيه تميــزاً ملحوظـاً خلال السنوات الماضيـة ؟
  • ما المجال الذي أشعــر ناحيته بميـــل شخصي وأكاديمي أكثر من غيــره ؟
  • ما المســار الوظيفي الذي أتمنى أن أرى فيه نفســي مستقبلاً ؟
  • أيــن أرغب أن اعيش خلال السنـــوات الثلاثة المقبــلة ( سنــوات الدراســة ) ؟

إذا لم تجد اجابات واضحــة قاطعة لهذه الأسئلة ، يمكــنك أن تســأل نفس الاسئلة ولكن بالعكــس .. ما المجــال الذي أثبت فيه فشــلك الدراسي طوال السنوات الماضية لتتجنبــه ؟ .. ما المجال الدراسي الذي لا تحبــه ؟ .. ما المســار الوظيفي الذي لا تتصــور نفسك فيه أبداً ؟ ... أي دولة تشعــر بأنك لا تحــب أن تقيــم بها خلال السنوات المقبلة ؟

الأسئلة العكسيـــة تحمــل الكثيـــر من الافكـــار الجيدة التى يمكن أن تأخذها فى اعتبــارك !

إذا كان لديك فكــرة عامة حول المجال الذي تريد أن تدرســه ، فابدأ بالبحث عن المقــررات الدراسية التى ترغبها ، عبــر التنقــل فى الصفحـــات المختلفـــة لموقعنــا .. والتى تشمــل كافة المجالات والتخصصــات والتدوينــات التى ستعينك حتمــاً فى معرفة كافة التفاصيــل ..

إثبــات إجـادتك للمهارات اللغــوية

الدراسة فى الخارج بإحدى الجامعات الدولية ، تتطلب منك لزاماً إجادتك للغة التى ستدرس بها ، وتقــديم مايثبت قدرتك على فهــم واستيعاب والتحدث بطلاقة كافيـــة بهذه اللغة ، والتى من خلالها ستدرس مقرراتك الدراسية ..

لذلك ، واحدة من أساسيات شروط التقديم للدراسة فى الخارج ، هو اجتيــازك للإختبــارات الدولية اللغوية ، واشهــرها اختبــار التوفل ( للجامعات الامريكية والكنــدية ) ، واختبــار الأيلتس ( للجامعات البريطانية والاستراليــة ) .. والتى تنسحب أيضــاً على الدراسة بباقى الجامعات الدولية ، مثل الهولندية والماليزية والسويدية وغيــرها ..

اجتيــاز اختبــار التوفل أو الايلتس من أساسيــات التقديم للدراسة فى الجامعات الدولية ، وهو شــرط لا يقبل المناقشــة أو المراجعة ، ولا يمكن أن يجتــاز الطالب الدولي مرحلة التقــديم بدونه..

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

التقــديم

عندمــا تبدأ فى ملء بياناتك للتقــديم ، يجب ان تضع فى قمة أولوياتك أن تظهر استمــارة التقديم الخاصة بك بشكــل مميــز وملفت عن باقى الاستمــارات ، وفي نفس الوقت تكون واضحة سهلة مستوفية لكافة الشــروط والاوراق ، ومكتوبة بلغة سلســة بسيطة بعيــدة عن التعقيــد ..

عندما تكون جاهــزاً للتقــديم فى مؤسسة تعليمية بعينها ، فالمؤكد أنه سيكون من السهــل عليــك جداً ان تتقــدم لها من خلال خدمة التقــديم التى تقـدمها لك هوت كورسيس ، والتى ستسهل عليك الكثيــر من الخطوات ، وستجعــل مرحلة التقــديم ممتعة وبسيطة وبلا مشــاكل او تعقيــدات..

السفـــر

إذا تمت عملية التقــديم بنجــاح ، فلك خالص التهاني ! .. ومع ذلك ، يجب أن تبــدأ العمــل على إنجــاز كافة المتعلقــات الخاصة بالسفـــر ، ودخول البلاد ، والتأشيــرة الطلابية ومتطلباتها واجراءتها فى وطنك .. كمــا يجب أن تقــوم بتلبية كافة الشــروط التى تفرضها الجامعة ، مثل الاشتراك فى التأمين الصحي واتحادات الطلاب ، وإتمــام كافة التفاصيــل ذات العلاقة ..

خلال العمــل على اجراءات السفــر ، يجب أن تكون على تواصل دائم مع الجامعة التى قمت بالتسجيــل فيها ، لتطلعهم على آخر المستجدات ، وأي مشـكــلات أو عوائق تجدها فى طريقك ، لتســاعدك الجامعة على إجتيــازها فى أسرع وقت وأقل مجهــود ..

التمويــل اللازم للدراسة

من أهم الأمور التى يجب أن يأخذها الطالب فى حســبانه ، لا على الجانب الشخصي فقط .. بل على الجانب الرسمي ، أن يقــوم بتقديم كافة الادلة والمستنــدات التى تشيــر إلى قدرته على تحمل التكاليف والمصــاريف الدراسية والشخصية طوال فتـــرة دراسته الجامعيــة ..

لذلك ، يلجــأ الكثير من الطلاب للتقديم أولاً من خلال المنح الدراسيــة ، أو البرامج الدراسيــة ذات القــروض والتسهيــلات ، والتى تخفف من عبء المصاريف الدراسية والتكاليــف ، وتساعد الطالب على التركيز بشكــل أكبـــر فى الدراسة ..

الكثير من الجـامعات الدولية تقدم مساعدات مادية ومعنوية لطلابها الدولييــن فى كافة المراحل الدراسية ، والتى تعتبــر من أهم أنواع المساعدات التى يحصــل عليها الطالب الدولي .. فضــلاً عن توفيــر الفرص للعمــل بدوام جزئي أثناء الدراسة ، بشكــل لا يؤثر على مستوى الطالب الدراسي ، او يستهلك وقتــاً اكثــر من اللازم ..

هل كل شيئ جــاهــز لديــك ؟!

من المهم جداً ان تركز على بعض الوثائق والمستندات المهمــة المطلوبة فى عملية التقــديم الاليكتــروني.. مبدئيــاً ، يجب عليك ان يكون لديك الأصول من كافة الاوراق والمستنــدات ، والكثيــر من النسخ .. فضــلاً عن كونها نسخ إليكتــرونية يتم إرسالها عبر التسجيل الاليكتروني..

كافة الاوراق يجب أن تكون معتمدة ومسجلة فى هيئات رسميــة ، والا تم رفضهــا .. وتذكر ان كل مستند مرفق يتم التحقق منه بشكــل دقيق ، ولا يُسمح بتمــرير أي مستندات غير موثقة بشكــل رسمي.. كما يجب أن تكون مترجمة بشكــل رسمي من خلال هيئة رسميــة معترف بها دوليــاً فى ترجمة الوثائق والمستنــدات الرسميــة ..

أهم المستنــدات المطلوبة فى عملية التسجيــل للدرجة الجامعيــة :

  • شهادة الميلاد
  • جواز سفــر ساري وحديث
  • صور ضوئية حديثة
  • كشف بالدرجــات الدراسية فى كافة المواد فى المرحلة التعليمية الأخيــرة
  • شهــادة تثبت اجتيازك لاختبــار اللغة الانجليزية بنجاح ( توفل أو أيلتس )

وأخيراً ، وثيقة من البنــك تثبت أن لديــك في حسابك مبلغ كافي للحيــاة وتحمل المصـروفات الدراسيــة أثناء دراستك فى الخارج بلا مشكــلات أو أزمــات من أي نوع .. أو ترشيحــات من أي جهــات ممولة أو هيئات معتمدة تثبت رسميــاً تحملها للمصاريف الدراسيــة الخاصة بــك ..

خطوات عامة يجب إتباعها لإستخـراج تأشيـرة دراسيــة

عشر نصائح لإستخراج التأشيرة الدراسية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

185374

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

71684

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

66451

كيف تختار تخصصك الدراسي؟

ينفق الطلّاب الدوليون ملايين الدولارات سنوياً على الدراسة في الخارج، والكثير منهم يفقدون التركيز عند السعي للحصول على فرصة الدراسة في جامعات مرموقة سواء في الولايات المتحدة، بريطانيا أو غيرها من الدول التي تقدّم مستوى تعليم فريد. فغالباً ينسى الطالب الدولي نفسه ويبحث فقط عن مجرّد فرصة للدراسة في مكان ما في الخارج دون أن يأخذ بعين الاعتبار قدراته ورغباته حول البرنامج الدراسي. الاختيار الصحيح لتخصصك الجامعي سيعني حياة مهنية أكثر استقراراً ومستقبل أكثر

30656