أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

نصــائح هامة لإجتيــاز المقابلة الشخصية بنجــاح

3660

لقبــولك فى أي وظيفة ( أو أي جامعة ) مهمــا كانت ، سوف تمــر لا محــالة بهذا الموقف : المحادثة أو المقابلة الشخصيــة .. سواءاً كنت متقدمـاً للدراسة فى الجامعة ، أو أن تريد أن تشغل أي وظيفـــة من أي نوع حول العــالم .. هذا امــر حتمي ، وموقف لابد أن تمــر به..

لذلك ، جمعنا لك هنا بعض النصــائح المهمة التى من شانها جعلك تجتـاز هذه المقابلة بنجــاح ، وتحصل من خلالها على المقرر الدراسي الذي تريد الانضمام له ، أو الوظيفة التى تسعى إليها :

أولاً : الاستعــداد للمقــابلة

قبــل أن تذهب لعمل المقابلة الشخصية ، يجب أن تكون على علم كــامل بالعنــوان .. بموعد المقابلة .. بالزي المطلــوب لعمل المقابلة الشخصية .. فضــلاً عن الاهتمــام بالعنــاية بمظهرك قبلها بيوم أو يومين لتكون على استعــداد..

حــاول أيضــا أن تجــري بحثــاً موسعاً حول أهم الأسئلة التى ربما تتعرض لها ، من باب العلم بالشــئ والإحتيــاط .. وتحضيــر بعض الإجابات المنمقــة ، والبعيــدة فى نفس الوقت عن المبالغة..

ثانيــاً : نوع المقــابلة

المقابلات الشخصية اليــوم أصبحت مختلفة عن السابق ، فمن الممكن ان تجري مقابلة شخصية رسمية عبــر الهاتف أو عبــر الانترنت مثل برنامج السكــايب .. وكل مقابلة تختلف ادوات الحــوار فيها عن الاخــرى .. لذلك يجب أن تعرف جيــداً نوع المقابلة التى أنت مقدم عليها ، لتستعــد لها بالطــريقة الصحيحة..

إذا كانت المقابلة إتصالاً هاتفيــاً ، ستحتاج أن تركز كل مهاراتك فى تعبيــرات صوتك وطريقتك فى الكــلام .. إذا كانت شخصية وجهـاً لوجه ، فستحتاج ان تركز على تعبيــرات وجهك ونبــرة صوتك والإتصــال العيني بينك وبين محدثك .. وهكذا..

ثالثــاً : نوعية الأسئلة

هل المقــابلة التى ستجــريها هي مقابلة وظيفية مهنية بحتة ، يستوجب من خلالها أن تتعرض لأسئلة فنيـــة مباشرة .. ام مقابلة تعريفيـــة لمجــرد العلم بشخصــك ومهاراتك الشخصية العــامة ؟ .. ام أنها مقابلة أكاديمية عليــا تستوجب أن تشــرح مسارك الأكاديمي وماترغب به فى المستقبـــل .. وهكذا..

كل مقابلة من هذه المقــابلات سوف يترتب عليها نوعية الأسئلة التى يجب أن تكون مستعــداً لها..

رابعــاً : نصائح عامة لكل المقــابلات الشخصية

اي مقابلة شخصيــة ، حاول ان تلتزم فيها ببعض الاساسية العــامة بإختــلاف نوع وغــرض هذه المقابلة ..مثل :

  • الــزي المناسب المتفــق مع نوعية هذه المقــابلة .. وحسن المظهــر والملامح الجديــة
  • كن مستريحاً وهادئــاً وأبعد عنك العصبية والتوتر تماماً .. هذه مجــرد مقابلة وليست نهاية الكـــون !
  • لا تكذب أبداً فى أي سؤال يوجه إليك .. كن دائمــاً صادقا ، والسؤال الذي لا تعرف إجابته قل أنك لا تعرف إجابته فوراً وبدون تـــردد ..
  • حاول أن تكون مــرحاً .. وأن تكون على علم ودراية بحــركات الجســد الصحيحة التى ترسل إشارات بالثقة والكفــاءة لمحاورك طوال اللقــاء ..

اهتــم بهذه المبــادئ الاساسية فى أي مقابلة شخصيـــة ، والتزم بهذه النصائح العامة .. وسوف تكلل مقابلاتك الشخصية بالنجــاح بلا شك !

اقـرأ أيضـاً :

كيف تحدد المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

208354

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

80968

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

70164

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

32911