أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

تجربة دراسية: حـوار مع طـالبة تدرس الـعلوم

2214

تحدثنا فى هوت كورسس مع أحدى طالبات جامعة ملبورن، لتخبرنا عن تجربتها الدراسية فى دراسة الـعلوم، ساره داكورث طالبة بجامعة ملبورن الأسترالية، كان لنا هذا الحوار معها.

مـاذا تـدرسين فى جـامعة ملبورن، وفى أى سـنة دراسية؟

أدرس بكالوريوس العلوم، وأتمنى أن أكمل دراستى فى المستقبل للحصول على الماجستير فى الهندسة.

كـيف إخترتى الـجامعة التى سـتدرسين بـها، وعلى أى أسـاس كان إخـتيارك؟

لقد إخترت الدراسة فى جامعة ملبورن، وتوصلت إلى هذا القرار بعد أن تصفحت وجمعت كثير من المعلومات حول كليات أخرى، لكننى وجدت أن جامعة ملبورن جامعة عريقة، وذات تاريخ فى مجال التعليم، أيضاً فإن أسرتى كان لهم تأثير على قرارى، لكن فى النهاية إتخذت القرار بصورة مستقلة، كما أن الجو الإجتماعى فى جامعة ملبورن جذبنى كثيراً.

فى رأيك، ما هى مزايا الدراسة فى أسـتراليا، وهـل أثـرت تلك الـمزايا على إخـتيار المؤسسة التعليمية التى تدرسين بها؟

نعم، فى البداية أود أن أقول أن إختيار المجال الدراسى، عملية يجب أن يقوم بها الطالب بإستقلالية تامة، وأن يختار المجال الدراسى الذى يعتقد أنه مناسب له، ولقد أثـرت جامعة ملبورن كثيراً على قرارى الدراسى الخاص بى، فبعد أن إنتهيت من مرحلة الدراسة الثانوية كان لدى رغبة فى دراسة اللغة الفرنسية والعلوم، وجامعة ملبورن قدمت لى الخيار الدراسى الذى يسمح بدراسة كلامها، لكن بعد الفصل الدراسى الأول فقدت الحماس لدراسة اللغة الفرنسية، فقد كان من الصعب ممارسة اللغة خارج القاعات الدراسية، والآن أنا أدرس التسويق فى السنة الثانية وهو مجال جذاب جداً يساعدنى على تنمية مهاراتى فى الكتابة، وتلك المهارة ليست موجودة فى مجال دراسى أخـر.

إذن أى مجال دراسى تدرسين الآن، وفى أى تخصص تريدين أن تتخصصى فيما بعد؟

أدرس الآن ميكانيكيات الهندسة، والجبر الخطى، وتسويق العلامات التجارية. من المفترض أن أدرس 4 مواد دراسية لكن بما أننى لم أتخصص فى الرياضيات فى السنة الثانية عشر، فأخرنى ذلك فصل دراسى. أتمنى أن أكمل دراستى فى نظم الهندسة المدنية.

مـاهى الإلـتزامات الدراسية الخاصة بمجالك الدراسى؟ وكـيف يتم توزيعها بين المـحاضرات والدراسة العملية؟

فى هذا الفصل الدراسى، تصل ساعات الدراسة إلى 15 ساعة فى الأسبوع، وفى العام الماضى كانت عدد ساعات الدراسة 21 فى الأسبوع، وهذا الفصل الدراسى كل المحاضرات الدراسية فى الصباح، لذلك فإن لدى وقت للعمل والأنشطة الأجتماعية مع الأصدقاء بعد الظهر وفى المساء.

مع ذلك فإن هناك الكثير من المراجعات والدراسة والإستذكار يجب أن أقوم بهم بعد ساعات الدراسة فى الجامعة، كما أنه بإمكانى إستشارة أى من المحاضرين إذا إحتجت للمساعدة.

عـندما قـررت الدراسة فى الجامعة بعد المرحلة الثانوية، هل إنتقلت للدراسة الجامعية مباشرة أم أخذت فترة توقف؟

لقد إنتقلت إلى الدراسة الجامعية مباشرة بعد المرحلة الثانوية، وبطبيعة الحال لقد كانت فترة الأجازة عقب المرحلة الثانوية طويلة، وإذا كان هناك سنة فاصلة بين المرحلتين الثانوية والجامعية كنت سأستغلها فى العمل من أجل الحصول على دخل مادى، لكن الحصول على دخل مادى كبير ثم الحصول على دخل أقـل سيمثل تحول مادى صعب بالنسبة لى، وعلى كل حال لقد كنت متحمسة لبدء دراستى الجامعية.

كـيف ترين حياة الطالب فى جامعة ملبورن؟ ماهى الأنـشطة التى تشاركين بها، وماذا تمثل تلك الأنشطة فى تجربتك الدراسية؟

إننى أحب الحياة الجامعية فى جامعة ملبورن جداً، فهى حياة مرحة، قبل أن أبدأ الدورة الدراسية ذهبت إلى معسكر التوجيهات الخاص بطلاب العلوم مع إثنين من أصدقائى، ووجدت أن هذا المعسكر كان فرصة جيدة للتعرف على أصدقاء جدد، قد يكون لبعض الطلاب رأى أخر، لكن المكان كان رائـعاً للتعرف على ألعاب وأنشطة جامعية مرحة للغاية. إننى أرشح هذا المكان لكل طلاب السنة الأولى من المرحلة الجامعية. أيضاً من الأنشطة الأخرى التى حضرتها حفل الغسيل، الكرة الهندسية، كرة العلوم، وكرة التجارة.

مـاهى خططك المستقبلية للتوظيف أو للدراسة على مستوى الدراسات العليا بعد إكمال دراستك؟

أتمنى أن أكمل دراستى على مستوى الماجستير فى الهندسة المدنية إذا كانت درجاتى وتقديراتى جيدة بما يكفى.

قمتى بتغيير أحد مجالاتك الدراسية أثناء الدورة الـدراسية، هل تعرفين كيف تتم تلك العملية فى جامعة ملبورن؟

لقد قمت بتغيير المجال الدراسى حينما كنت أدرس اللغة الفرنسية، والآن أنا سعيدة فى المجال الدراسى الذى أدرسه، للأسف لا أتذكر الكثير عن تلك الخطوة.

إذن كيف أثرت الدراسة على حياتك الغير أكاديمية؟

بصفة عامة فإن الناس يتفاجئون حينما يعلمون أننى أدرس الهندسة لأننى بنت، وأنا أيضاً أحب حياة الخروج قليلاً، أحـياناً أظن أن الناس يعتقدون أننى غبية، لكن كل إنسان لديه طريقته الخاصة فى تنظيم حياته وعمل مايناسبه، وأنا الحمد لله مستريحة وسعيدة بما أفعل وبالطريقة التى أدير بها حـياتى.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

200788

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

78421

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

69158

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

32238