أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

ماذا تعرف عن اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية TWE ؟

4 أغسطس 2020
161
اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية

تعتبر مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية من المهارات الضرورية لدى الكثير من المؤسسات التعليمية والبحثية وجهات العمل، فقدرتك على التعبير بلغة إنجليزية سليمة مع قواعد نحوية منضبطة عن موضوع معيّن تعكس مدى إجادتك للغة الإنجليزية خاصة لهؤلاء غير الناطقين بها، لذا قد يطلب منك اختبار مدى كفاءة الكتابة باللغة الإنجليزية والذي يعرف Test of Written English أو ما يعرف اختصارًا TWE.

 

ما هو اختبار الكتابة بالإنجليزية TWE؟

يحدد هذا الاختبار بصورة رئيسية مدى قدرتك على كتابة مقالة باللغة الإنجليزية حول موضوع محدّد في مدة زمنية قدرها 30 دقيقة، يتم تقييم كتابتك بعدها بدرجات من 1 إلى 6، ويشير رقم 6 إلى أعلى الدرجات التي قد حصلت عليها.

 

الاعداد لاختبار الكتابة بالانجليزية

 

ما هي الأسئلة الواردة في اختبار الكتابة بالإنجليزية TWE؟

سيطلب منك في هذا الاختبار كتابة مقالة بالإنجليزية حول موضوع معيّن أو توضيح رأيك في قضية معاصرة، لذا عليك أن تقسّم وقتك ما بين كتابة أفكارك الرئيسية حول موضوع المقالة، ثم صياغة الأفكار الرئيسية في صورة عناوين فرعية، ثم الانطلاق من العناوين الفرعية للإسهاب حول كل فكرة.

ولابد أن تراعي التسلسل بين الأفكار والترابط الفكري بينهم والموضوعي، وأن تسّلم الأفكار بعضها لبعض، لإن ترابط الأفكار سينعكس في كتابتك بالإنجليزية التي ستبدو مترابطة وواضحة أيضًا، وليست أفكار مبعثرة لا ترتيب لها سوى أنها طرأت في ذهنك بهذا الترتيب، لذا اترك بعض الوقت لاستخراج الأفكار من ذهنك وإعادة هيكلتها وترتيبها واستبعاد غير الضروري والغير المؤثر في نصّك الكتابي ثم تدوينها في صورة أفكار و نقاط فرعية.

 

متى يُعقد اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية TWE ؟

تذكّر أن هذا الاختبار لا يُطلب من قبل جميع المؤسسات الأكاديمية والجامعات وجهات العمل، ما يحكم ذلك مدى حاجة تخصّصك الدراسي أو الوظيفي لمثل هذه المهارة، لكن إذا طلبت منك المؤسسة التعليمية هذا الاختبار يمكنك الالتحاق به مع مواعيد إجراء امتحانات التوفل، حيث أنه يعقد الامتحان خمس مرات سنويًا مع اختبارات التوفل، وذلك في أغسطس/آب، تشرين الأول /أكتوبر، ديسمبر/ كانون الأول ، فبراير/ شباط ومايو/أيار، وفي حال رغبتك في التقدم له مع امتحان التوفل، فلن تدفع رسوم إضافية.

 

اختبار TWE

 

ما هي معايير تقييم هذا الاختبار؟

يتمّ تقييم اختبار الكتابة بالإنجليزية TWE من خلال العديد من المعايير أهمها، تسلسل الأفكار والربط بينها بصورة منطقية، واستخدام اللغة بشكل صحيح دون أخطاء لغوية أو نحوية تفسد المعنى أو المظهر، مع تدعيم النص بالآراء والأمثلة ذات العلاقة مع توضيح أسباب وحقائق تسهم في ثقل الموضوع الذي تكتب عنه.

 

كيف تكتب المقال بصورة صحيحة لضمان درجات عالية؟

لابد أن يحتوي المقال على ثلاثة عناصر: مقدمة ثم فقرات أي جسم الموضوع وخاتمة. في المقدمة، لابد أن تقدم الموضوع أو الأطروحة الرئيسية التي يدور حولها المقال، وفي  الفقرات من الجسم، عليك أن تؤيد الفكرة الرئيسية بأدلة ذات صلة. يعتمد عدد فقرات الجسم على النقاط الفرعية التي قسمت أفكارك الرئيسية بناء عليها، ولابد أن تكون كل فقرة ذات معنى واحد متصل وأن ترتبط الفقرات بعضها ببعض، على أن تكون الفقرة الواحدة ما بين 4 أو 5 أسطر، وفي الختام، لا بد أن تعيد سرد جميع الأطروحات الواردة في المقال وتلخيص النقاط التي أيّدتُها.

 

ما هي أهم مصادر التدريب على اختبار الكتابة بالإنجليزية TWE ؟

يمكنك التعرّف على مستواك في الكتابة من خلال إجراء اختبار الكتابة المجاني على موقع كامبرديج لتعليم الإنجليزية من خلال هذا الرابط أو موقع المركز الثقافي البريطاني من هنا.

 

يمكنك إجراء العديد من الاختبارات التدريبية على امتحان الكتابة باللغة الإنجليزية من خلال موقع إكزام إنجلش Exam English، وإن كان متخصصًا في الكتابة الإنجليزية لامتحان الآيلتس ولكنه يمنحك فرصة جيّدة للتدريب على الكتابة بالإنجليزية، ويمكنك الاستعانة باختبارات الكتابة لامتحان التوفل للإعداد أيضًا لهذا الاختبار.

 

ما هي أهم النصائح التي يمكنك اتباعها خلال هذا الاختبار؟

  • لابد أن تدّرب بصورة جيدة ويومية على نماذج مقاربة للامتحان والبحث عن النماذج والموضوعات الشائعة، واضعًا في اعتبارك الجهّة التي ستتقدم إليها سواء جامعة أو مؤسسة بحثية أو جهة عمل، لإن الأمر سيختلف بالتأكيد من حيث الموضوعات.
  •  قم بمراجعة جميع قواعد اللغة الإنجليزية، لإنها الأساس الذي ستتمكن بناء عليه من الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء النحوية.
  • احرص على الاطّلاع على مقالات ونصوص أخرى في مجالات ذات صلة بالتخصص الذي ستقدم كتابتك له، للتعرف على أساليب الكتابة المختلفة والتراكيب اللغوية التي يمكنك استخدامها والاستفادة منها.
  •  نوّع في مصادرك واحرص على الحصول على ثقافة عامة تمكّنك من تعزيز كتابتك بأمثلة وأفكار واقتباسات جيدة.
  •  

مراجعة الكتابة في اختبار الانجليزية

 

كيف تقسّم وقتك خلال الامتحان؟

  •  اكتب في الموضوع وليس عنه، أي اجعل أفكارك مركّزة بصورة كبيرة على الهدف من الموضوع دون الاستطراد البعيد الصلّة لأنه سيضعف من مقالاتك ويبرز عدم تمكنك من فهم الموضوع وما يدور حوله من أفكار.
  •  خصّص من 3-5 دقائق كي تنظم وتكتب أفكارك
  •  حدّد وقتًا من 17-20 دقيقة للكتابة المتواصلة واحرص أن تكون الأفكار واضحة ومعبرّة. استخدم أقرب الألفاظ وأدقها للتعبير عن الموضوع.
  •  خصص من 3-5 دقيقة للمراجعة اللغوية والنحوية وتناسق المادة وتسلسل الموضوع بصورة عامة.

 

في النهاية تبقى القدرة على الإحاطة بالموضوع باللغة الإنجليزية وليست بلغتك الأم في ذهنك من أهم الأمور التي عليك أن تحرص أن تبدأ بها، وتركيزك الجيد على هذه النقطة وعلى محاور الموضوع تجعل كتابتك أكثر دقّة وتعبيرًا وبالتالي أقرب للصواب، مع كثرة التدريب وإعادة قياس مستواك بصورة متكررة من الأمور التي عليك أن لا تسأم منها أبدًا، وتذكر أن الأمر يستحق لمستقبلك سواء في الجامعة أو في مجال العمل.

 

 

اقرأ أيضًا:

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS

تجربة شخصية لأحد الطلاب الذين اجتازوا اختبار التوفل

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار دولينجو للغة الإنجليزية

 

 

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

271K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

100.2K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

81.3K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.5K