أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

كيف تؤثر الدراسة في الخارج على صحتك النفسية؟

كيف تؤثر الدراسة في الخارج على صحتك النفسية؟
801

تُعتبر الدراسة في الخارج فرصة مُثيرة للطلّاب الدوليين لتطوير مهاراتهم والحصول على تجربة أكاديمية وحياتية لا تُقدّر بثمن، بالمقابل فإنّ مغادرة الوطن والخروج من منطقة الراحة في عُمر مبكّر قد تُسبّب بعض الضغوط والمشاكل النفسية.

وفقاً لدراسة استقصائية أجرتها جامعة سنغافورة الوطنية مؤخرّاً فإنّ 80% من الطلّاب في المؤسسات التعليمية البريطانية عانوا من مشاكل صحية عقلية، في حين قال 30% من الطلّاب الذين شملتهم الدراسة أنّه قد راودتهم أفكاراً انتحارية في وقت ما.

في هذه المادة نتحدّث بشكل تفصيلي عن المشاكل الصحية والعقلية التي قد يعاني منها الطلّاب الدوليين أثناء الدراسة في الخارج.

 

ما هي الأسباب الشائعة لمشاكل الصحة العقلية لدى الطلّاب الدوليين؟

 

كيف تؤثر الدراسة في الخارج على صحتك النفسية؟

 

من المتوقّع أن يصل عدد الطلّاب الدوليين في العالم إلى 262 مليون طالب مع حلول عام 2025، ومن المتوقّع أن يعاني 25% منهم من مشاكل عقلية ونفسية. لذا فنحن نحتاج في البداية لتحديد أسباب هذه المشاكل.

  • الصدمة الثقافية

يمكن للصدمة الثقافية أن تكون سبباً رئيسياً للاكتئاب والقلق بالنسبة للطلّاب الدوليين. سواءاً كان ذلك في العادات والتقاليد أو في أسلوب الحياة أو في نوع الطعام، فمن الشائع أن نشعر بعدم الاستقرار عند مواجهة ثقافة جديدة.

  • الحنين إلى الوطن

نظراً لطبيعة الدراسة في الخارج فقد يضطر الطالب للبقاء بعيداً عن منزله وعائلته وأصدقائه لعدّة سنوات، هذا الشعور والذي يُعرف أيضاً باسم Homesickness قد يكون صعباً ويؤثّر سلباً على جودة الدراسة.

  • الطقس

إذا كنت تدرس في مناخ مختلف لما اعتدت عليه فقد يكون للطقس تأثيراً على مزاجك، فيمكنك توقّع طقس ضبابي في لندن ومثلج في ستوكهولم وأمطار موسمية طوال الوقت في ماليزيا.

إذا كان الطقس بارداً وممطراً لفترات طويلة فهذا يعني أنّك لن تتمكّن من قضاء وقتك في الخارج وبالتالي المزيد من الكآبة والضغوط النفسية.

 

كيف تتعامل الجامعات مع مشاكل الطلّاب النفسية؟

يتعامل الطلّاب الأجانب في بريطانيا مع الكثير من المشاكل والضغوط النفسية التي قد تؤثر على صحتهم النفسية وادائهم الأكاديمي. وفقاً لما ذكرته جوانا بيكر مُنسقّة العلاج النفسي في جامعة ديربي البريطانية أن الطلّاب الدوليين قد يواجهون مشاكل مثل الصدمة الثقافية، الحنين للوطن، الشعور بالعزلة، صراع العلاقات، والمخاوف من توقعّات الأسرة والمجتمع.

لحسن الحظ فإنّ هيئة الصحّة البريطانية NHS تعمل مع الجامعات البريطانية لتحسين صحّة الطلّاب النفسية والعقلية، ولأنّ الطلّاب الأجانب قد يجدون صعوبة في الوصول إلى مثل هذه الخدمات فإنّ المواقع الإلكترونية لمعظم الجامعات توفّر معلومات كاملة حول الحصول على هذا النوع من الدعم.

في الولايات المُتحدّة فإنّ الطلّاب الدوليين عادة ما يحصلون على التوجيه المناسب من قبل الجامعة بمجرّد وصولهم إلى البلاد. جامعة ترينتي في ولاية تكساس على سبيل المثال تُخضع الطلّاب الأجانب الجدد إلى برنامج إجباري مدته 3 أيام للتعرّف على المجتمع الجديد.

 

كيف يمكنك التغلّب على الوحدة؟

 

كيف تؤثر الدراسة في الخارج على صحتك النفسية؟

 

لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من فترة مكوثك في الخارج حاول أن تكون جزءاً من نادٍ أو مجتمع ما، حيث توفّر معظم الجامعات لطلّابها الجدد فرصاً للالتحاق بأحداث رياضية أو اجتماعية. كما يمكنك البحث عن فرصة للعمل التطوّعي.

 

كيف يمكنك الاهتمام بصحّتك النفسية والعقلية؟

يجب عليك أولاً الاهتمام بصحتك البدنية من خلال اتباع تمارين رياضية ونظام غذائي صحّي ومتوازن، هذا الأمر سيُشعرك بالحيوية والتي ستنعكس إيجاباً على الصحّة العقلية والنفسية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ النشاط الاجتماعي يُعتبر طريقة رائعة لمقابلة أشخاص جدد قد يؤثرون إيجاباً على حالتك النفسية.

يُتوقّع منك – كطالب دولي – خلال فترة الدراسة أن تعمل بجد طول العام، لكن بالمقابل يجب أت تحرص على الحصول على فترات مُنتظمة من الراحة والاسترخاء.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كيف تؤثر الدراسة في الخارج على صحتك النفسية؟

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

13217

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3782

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2469