أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

المنح الدراسية في بريطانيا | منح دراسية في بريطانيا

بواسطة
5183

المنح الدراسية في بريطانيا:

هناك عدد من خيارات التمويل المتاحة او المنح الدراسية في بريطانيا لمساعدة الطلاب الأجانب في الإلتحاق بالجامعات البريطانية ، لذا فإن الأمر يستحق التحقق لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً لهذه المنح. 

في هذه الصفحة سوف نقوم بإخباركم عن كيفية عمل المنح الدراسية في بريطانيا اضافة الى تزويدكم ببعض مواقع القبول للمنح الدراسية في بريطانيا. 

يتم تقديم المنح الدراسية في بريطانيا من قبل عدد من المنظمات و الفعاليات كالجامعات و الحكومة البريطانية و الجمعيات الخيرية والمؤسسات الإقتصادية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية (NGOs).

في معظم الحالات  تقوم هذ الفعاليات بتغطية ما يقارب مبلغ 3 ألاف جنيه استرليني لمساعدة الطالب. يختلف هذه المبلغ من منظمة الى أخرى ويقصد عادة من هذا المبلغ تغطية تكاليف الرسوم الدراسية, و لكن في بعض الأحيان تمدد المنحة الدراسية لتغطي نفقات الإقامة و المعيشة...الخ 

منح تشيفننغ البريطانية British Chevening Scholarships:  وتهدف الى جلب قادة المستقبل وصناع القرار الى بريطانيا لفترة الدراسة الجامعية. و يقصد من (صناع القرار ) الطلاب الذين سوف يكون لهم مستقبل باهر في مهنهم في المستقبل.  

لتتكمن من القبول لهذه المنحة يجب أن يكون لديك سجل حافل من النجاح والأدلة التي توحي انه سوف يكون لديك مركز متقدم في مهنتك في المستثقبل.

منح أصدقاء الكومنولث Commonwealth Scholarship and Fellowship Plan (CSFP): و تقدم هذه المنح لمواطني دول الكومنولث و تتراوح مدة هذه المنحة بين السنة الى الثلاث سنوات و تغطي تكاليف الدراسة و السكن و المعيشة و السفر, و في بعض الأحوال تشمل هذه المنحة الطالب و مرافق له كالزوجة أو الأب...الخ.

 منح أصدقاء المجتمع الملكي Royal Society Fellowships: وتخصص هذه المنحة للباحثيين من أمريكا الشمالية و آسيا, و الهدف من هذه المنحة هو اجتذاب العلماء الى المختبرات البريطانية للقيام بالبحوث. تصل مدة هذه المنحة الى السنتين و تقدم للطلاب من من أمريكا و كندا و تكون لمدة سنة للطلاب من أسيا و هذه يشمل وهذا يشمل الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وبروناي وبورما وكمبوديا واندونيسيا ولاوس والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

قد يكون من الصعب العثور على المنحة الدراسية المناسبة لك, حتى أن اجراءات القبول و اجراءات التمويل غالباً ما تكون معقدة و طويلة ومع ذلك, فأننا نأمل بأن الجهد الذي تبذله للحصول على منحة دراسة في بريطانيا سوف يكون له منفعة لك في النهاية, ولكن في نفس الوقت علينا أن نتذكر أنه يتم تصميم برامج المنح الدراسية لمساعدة الطلاب الذين لديهم موهبة ولكنها تحتاج إلى مساعدة مالية من أجل الإستفادة من امكاناتهم .نحن ننصحكم من التحقق من المواقع التي يكون موضوعها حول المنح الدراسية في الخارج و التي تتطلب منكم دفع مبالغ من المال للحصول على معلومات المنح و القبول, هناك الكثير من المواقع المجانية التي تساعدكم على التعرف على المنح الدراسية المتوافرة و كيفية القبول.

المنح الدراسية في بريطانيا لا تقتصر فقط على الطلاب أصحاب الدرجات العليا في دراساتهم داخل بلدانهم, بل قد يفاجأ البعض من أن شروط القبول لبعض المنح تناسب فقط مجموعات معينة من الطلاب بغض النظر عن درجات و كفاءاتهم. علاوة على ذلك ، هناك مجموعة من المنح الدراسية التي تتاح للطلاب الدوليين, وخاصة المنح الدراسية الدولية و لطلاب المرحلة الجامعية و تصل هذه المنح في معظم الأحيان لتغطي مبلغ 5000 £. 

أنقر هنا لمعرفة المزيد عن المنح الدراسية في بريطانيا و المتوافرة للطلاب الأجانب.

الطريقة المثالية للبحث عن منحة دراسية مناسبة لك هو أن تقوم بالإتصال بالجهة المانحة مباشرة و لكن انتبه بعض المنح الدراسية لديها موعهد نهائي للقبول لذا عليك القيام بالتقدم لهذه المنح قبل الموعد النهائي للقبول.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.