أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص الزراعة

14854

في عالم اليوم ، لم تعد مجال الزراعة هو مُجرد إنماء للمحاصيل الزراعية المُختلفة ، والرعاية بالحيوانات .. هذه صورة قديمة عتيقة لا يُمكنها أبداً ان تتفق مع أهمية هذا المجال الاكاديمي شديد الاهمية فى عصرنا الحالي ..

مجال الزراعة اليوم هو عصب لمجموعة من المجالات الأخرى ذات الصلة ، مثل :  الجغرافيا ، وعلوم الإجتماع والبيئة والتجارة والأعمال .. وغيرها من المجالات التى تتأثر بشدة بمجالات الزراعة ونتائجها..

الدراسات الزراعية تُركز بشكل أساسي على الدمج بين مجموعة من العوامل ، بدءاً من التحديات البيئية التى تواجه المُزارعين ، مروراً بالضغوط الكبيرة على هذه القطاعات بسبب الزيادة السكانية العالمية الهائلة ، وانتهاءاً بمشاكل نقص الغذاء وسبُل التطوير الزراعي بكافة أشكالها لمواجهة هذه المشاكل..

تعال نستعرض سوياً اهم المجالات الوظيفية التى يُمكن لخريج مجال الزراعة العمل بها :

الإشراف الزراعي ..

فى أي رقعة زراعية خضراء ، لابد من متخصص أكاديمي لعلوم الزراعة يُباشر اعمال الفلاحة والبستنة التى يقوم بها الفلاحون والمُزارعون بشكل مُستمر ، ويُتابع المشاكل التى من الممكن أن تظهر أثناء فترة الزرع والحصاد ، وكافة المشكلات المُتعلقة بمقاومة الآفات والحشرات ، وغيرها..

مصانع الأغذية ..

وهو مجال واسع يتوجه إليه الكثير جداً من خريجي هذا التخصص ، وهو العمل فى شركات الإنتاج الغذائي بكافة أشكالها .. شركات التصنيع الغذائية ، وشركات صناعة الالبان والعصائر ، وشركات صناعة المُنتجات الغذائية واللحوم والمأكولات بمُختلف أشكالها وألوانها..

مؤسسات التخطيط الزراعي ..

من البديهي أن يكون العنصر الفاعل فى هذه المؤسسات التى تُعنى بإجراء البحوث على الأراضي القابلة للزراعة ، هم من خريجي تخصص الزراعة ، بإعتبارهم أقدر وأكفأ من غيرهم على دراسة أنواع التربة المُختلفة ، وتحليل أفضل الاماكن لزراعة المحاصيل بمُختلف انواعها..

التشجير والبستنة ..

وهو دور أساسي من أدوار الزراعيين ، العمل فى مؤسسات التشجير والبستنة ونشر الرقعة الخضراء فى المُدن ، والمُشاركة مع المُهندسين الزراعيين فى توزيع الأراضي الخضراء فى المُدن والقرى بشكل مُنظم ويُراعي الطابع الجمالي العام..

مجالات الثروة الحيوانية ..

حيث يكون لدى خريج تخصص الزراعة أولوية للعمل فى المزارع والحقول للإشراف على الثروة الزراعية والحيوانية للأراضي الزراعية ، وتوجيه النصح والإرشاد للمزارعين وأصحاب الثروات الحيوانية بشكل مُستمر ، فيما يخص توزيع وتسويق مُنتجات الالبان ومُنتجات اللحوم فى الأسواق ، وغيرها من الأدوار ذات الصلة..

اقرأ أيضاً :

نبذة عن تخصص الهندسة الزراعية

دراسة تخصص الزراعة .. المقرر الدراسي والفرص الوظيفية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الاسئلة العشرة الأكثر شيوعاً أثناء اجراء المقابلات الشخصية و إجاباتها

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر. 10- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى جيداً أن من

1197255

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

39244

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

26769

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

14710