ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

ما هي وظائف شعبة العلوم الإنسانية؟

إليك كل ما تحتاجه من معلومات عن مستقبل تخصص العلوم الإنسانية وجميع الوظائف المتاحة لخريجي شعبة العلوم الإنسانية

21.3K
شعبة العلوم الإنسانية

 

يتساءل الكثيرون عن وظائف شعبة العلوم الإنسانية والتي زايد إقبال الطلاب على دراستها لاتصاله بجوانب مختلفة في الحياة الإنسانية والثقافات حول العالم. ولأن وظائف تخصص علوم انسانية  تتيح للفرد العمل في مجالات مختلفة ومتنوعة سنذكرها في هذا الموضوع. لذا إذا كنت بصدد دراسة العلوم الإنسانية أو الإنسانيات أو بصدد التخرج منها إليك أهم الوظائف والمزيد من المعلومات حول سمات خريجيها.

 

  إليك كل ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصص العلوم الإنسانية.

 

ما هي آفاق تخصص علوم إنسانية؟

تنظر العلوم الإنسانية إلى المجتمع والثقافة بصورة كلية، وتكشف عن الأسرار وتقدم معارف جديدة حول المجتمعات والثقافات المختلفة. وهناك عدة موضوعات تندرج تحت العلوم الإنسانية وهي:  

التاريخ، الأدب، الفلسفة، الجغرافيا، القانون، علم الآثار، اللغات وغيرها من التخصّصات الفرعية.

وفي حين أن الشهادات الإنسانية كانت موضع انتقاد بسبب الافتقار إلى مسارات وظيفية واضحة، فإن هذه البرامج تعد مثالية لكل من يرغب في استكشاف أفكار ومفاهيم مختلفة وتوسيع نطاق أفكاره. وجدير بالذكر أن هذه المتخصّصات تكسب أصحابها العديد من الصفات والسمات أهم

 

  - مهارات اتصال قوية

 - مهارة التفكير النقدي

 - المهارات الإبداعية

 - التعاطف والفهم الإنساني

 - المهارات التحليلية والبحثية

- القدرة على تفسير ومعالجة المعلومات المعقدة.

 

هل العلوم الإنسانية لها مستقبل؟

 يمتلك خريج شعبة العلوم الإنسانية معرفة عميقة تجعله ذو رؤية مختلفة وشخصية تتمتع بالعديد من السمات التي لا تتوافر لسواهم من خريجي التخصّصات الأخرى. هذه المعرفة والمهارات تمكنه من العمل في مجالات ووظائف  مختلفة كما سنوضح لاحقاً.

 

متخصص لغوي من أحد وظائف شعبة العلوم الإنسانية

 

ما هي مجالات العمل في تخصص علوم إنسانية؟ 

 

1-    التسويق  والعلاقات العامة والمبيعات

لأن طالب العلوم الإنسانية أكثر فهماً للسلوك الإنساني ولديه القدرة على التحليل للتوصل للاتجاهات الأنسب للتسويق ومخاطبة جمهور الفئات المختلفة. علاوة على القدرة على التواصل الفعال، وفهم احتياجات الناس واستخدام الإبداع والتفكير لطرح حلول تسويقية مبتكرة، بالإضافة إلى أن مجال العلاقات العامة من المجالات المتنامية، التي تتطلب مهارات قوية في التواصل وفهم الشخصيات ومساعدة الآخرين، وهو ما يناسب بشدة خريجي العلوم الإنسانية.

 

 2-  الكتابة والتحرير والصحافة

 دراسة العلوم الإنسانية تميل إلى الاعتماد على المقالات بشكل مكثف، الأمر الذي يمنح الطلاب الفرصة لتطوير مهاراتهم في الكتابة بالإضافة إلى تشكيل وعيهم في الكتابة والتحليل وتسلسل الأفكار وسردها بطريقة منظمة، علاوة على مهارات التواصل والتحليل التي يحتاجونها لتغطية الأخبار.

 

 3-  العمل العام

ويعني العمل في المؤسسات التي تهتم بخدمة الإنسان، كالجمعيات الخيرية وغيرها من المؤسسات التي تتخذ الإنسان وحمايته موضوعًا لها. لأن خريجي العلوم الإنسانية يتمتعوا بدرجة عالية من التعاطف والقدرة على التواصل الفعال وفهم مختلف الثقافات والمجتمعات ومدارس الفكر التي تهيئ لهم العمل بنجاح في هذا القطاع مع مهارات التعامل مع الضغوط.

 

 4-  العلاقات الدولية

إذا كان تخصص العلوم الإنسانية يركز على ثقافة معينة، فإن هناك فرصة كبيرة في الحصول على وظائف في سفارات الدول الأخرى كملحق ثقافي. لأن امتلاك مفاتيح فهم ثقافة معينة يعني القدرة على فهمها بطريقة أدق والتواصل بشكل أفضل بما يتناسب مع كل بلد.

 

 5- التعليم والتدريس

لاشك أن التدريس من المجالات الرائعة في تخصص العلوم الإنسانية، لأنه يوفر الفرصة لنقل الخبرات وتمرير المعلومات عن الثقافات للطلاب. فأياً ما كان تخصّصك بالتأكيد يمكنك تدريسه للمراحل العمرية المختلفة مع إضافة لمسة فلسفية خاصة لطلاب هذا التخصص الهام.

 

 6- الاستشارات وتبادل الآراء

تعد أيضاً شهادة البكالوريوس في العلوم الإنسانية نقطة انطلاق مثالية لأي شخص يرغب في أن يصبح مستشاراً، ولكن لا بد أن تدرك أن معظم وظائف المشورة تتطلب الحصول على شهادة الماجستير.

 

التسويق والعلاقات العامة

 

7- منظم فاعليات

من الوظائف الأنسب لخريجي علوم إنسانية، والذين يجمعون بين معرفتهم بالجوانب الإنسانية وفهمهم لما يسعد الناس وبين قدرتهم على التخطيط الدقيق، وجعل المناسبات والفعاليات المختلفة تحقق أهدافها من خلال إعداد الأحداث لمختلف الشركات وعملائها أو موظفيها.

 

 8- متخصص لغوي

اللغوي هو الخبير في اللغة، سواء كانت لغته الأم أو لغة أجنبية. ويعمل اللغويون في الحكومات والمؤسسات التعليمية وغيرها من المنظمات التي تحتاج لاستخدامات دقيقة للغة ومعرفة جذور كل فعل وأهمية استخدامه في كل نسق بصورة دقيقة.

 

 9- مرشد سفر

 يساعد مرشد السفر الأفراد والمجموعات في التخطيط لعطلة أحلامهم، سواء كانت رحلة سياحية أو رحلة عمل. سوف يخطط لكل جانب من جوانب الرحلة لتكييف الرحلة وفقاً لاحتياجات العملاء لديه. الأمر الذي يجمع بين المتعة وبين القدرة العالية على التخطيط والتنظيم ووضع جميع الاحتمالات والحلول المقترحة لها.

 

 10- أمين متاحف

إذا كان خريجي العلوم الإنسانية مهتمون بالفنون والأنثروبولوجيا والثقافات المختلفة، ستكون لديهم الفرصة للعمل في المتاحف ومشاركة الجمهور المعلومات حول القطع الأثرية المختلفة. وهي مهنة قريبة من عمل المرشدين السياحيين، ولكن الفارق أنك تتحدث من جهة أعمق ليس فقط سرد أحداث تاريخية، بل توضيح أعماق الثقافة المنبثقة منها الآثار المختلفة، الأمر الذي قد يتطلب منك أحياناً الحصول على درجة الماجستير في المتاحف.

 

11- مجال الترجمة

إذا كنت قد تعلمت لغة ثانية كطالب في العلوم الإنسانية، يمكنك أن تعمل في مجال الترجمة. فالترجمة من  المجالات الشائعة والمطلوبة بكثرة في الوقت الحالي. وتزداد فرصتك إذا كنت تمتلك أكثر من لغة، أو لغة غير منتشرة بصورة كبيرة، الأمر الذي يقلل المنافسة ويزيد من فرص حصولك على وظيفة. 

 

 12- أخصائي الموارد البشرية

إذا كنت تتمتع بمهارات جيدة في التعامل مع الناس، فإن الموارد البشرية هي أنسب مجال لك، حيث يشكل أخصائي الموارد البشرية جزءا لا يتجزأ من عملية إجراء المقابلات الشخصية والتعيين، حيث تساهم من خلال وظيفتك هذه في  حل المشكلات التي قد يواجهها العاملون، وإدارة المكافآت ومراقبة سير القوانين الخاصة بالموظفين بصورة صحيحة، وتنظيم بعض الأحداث والندوات. 

 

تعرّف على أفضل الجامعات لدراسة العلوم الإنسانية في الخارج.

 

ماذا يعمل خريج آداب وعلوم إنسانية 

تقدم شهادة الآداب والعلوم الإنسانية مجموعة متنوعة من الوظائف في عدة مجالات من بينها وظائف في مجال الفنون والكتابة وعلم النفس والتسويق والتعليم والترجمة والتدريب المهني والكتابة والصحافة والتحرير والعلاقات العامة والتخطيط، والتي تمنح الطالب فرصاً كثيرة للحصول على وظيفة تناسب شخصيته وتطلعاته.

 

العمل العام

 

ما هو أفضل تخصص في العلوم الإنسانية؟

 مع تنوع تخصصات شعبة علوم إنسانية، يمكن أن  يختلف  تحديد المسار الوظيفي لخريجي  شعبة العلوم الإنسانية أختلافاَ كبيراَ من شخص لآخر. وتعد التخصصات المتعلقة بالسياسة أو البحث  أو التسويق اختيارات جيدة لكلية العلوم الإنسانية  من خلال اكتساب مهارات التواصل والتفكير واتخاذ خيارات منطقية، وهي مهارات مهمة لأي وظيفة. وتتيح العمل في العديد من الوظائف التي تلبي احتياجات سوق العمل.

 

 ما الفرق بين الآداب و العلوم الإنسانية؟

لا يوجد فرق بين الآداب والعلوم الإنسانية فكلا التخصصين مرتبطتين معاً في جميع المسارات الدراسية في الجامعات. حيث  يتعرف طلاب  شعبة العلوم الإنسانية على نشأة الإمبراطوريات واللغات القديمة والحديثة وشعر العصر القديم والإنسانية في الأدب والماضي والثقافة والقيم الإنسانية وتعزز البحث والكتابة والتفكير في طريقة حل المشكلات المجردة.

 

وظائف تخصص شعبة العلوم الإنسانية متنوعة وتوفر خيارات مختلفة تناسب الاختلافات بين الأشخاص. فإذا كنت بصدد دراسة هذا التخصص  يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات لدينا للبحث عن الجامعة والبرنامج المناسبين لك.

 

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة العلوم الإنسانية في الخارج

دراسة تخصص العلوم الإنسانية فى بريطانيا

دراسة تخصص العلوم الانسانية في الخارج

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أسئلة المقابلة الشخصية الأكثر شيوعاً وإجاباتها

نشعر معظمنا بالقلق والخوف عند التفكير في أسئلة المقابلة الشخصية. فالمقابلة الشخصية تحدد مصيرنا المهني في معظم الأوقات. لذلك سيساعدك التحضير للمقابلة الشخصية في وقت مبكر على الاستعداد الجيد والأداء الأفضل.   لذلك جهزنا لك في هذا الموضوع أهم أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة وكيفية الإجابة عليها بشكل مناسب حتى تتمكن من اجتياز مقابلتك بشكل احترافي.   ما هي أساسيات المقابلة الشخصية؟ هناك أساسيات يُنصح باتباعها قبل الذهاب

2346.5K
article Img

أفضل مواقع البحث عن عمل عربيًا وعالميًا

مواقع البحث عن عمل من أهم المصادر التي يلجأ إليها الباحثين عن فرص عمل بدوام جزئي أو كلي. و مع تغير العالم وطرق التوظيف، أصبحت هذه المواقع من أكثر المواقع التي يهتم بها أصحاب الأعمال والشركات من جهة والباحثين عن وظائف من جهة أخرى. حيث نجح الكثيرون في العثور على فرص عمل مميزة في شركات كبرى من خلالها. فإذا كنت تبحث عن عمل، إليك أفضل مواقع توظيف لإيجاد الوظيفة المناسبة لك.     قائمة أفضل مواقع البحث عن عمل    

347.6K
article Img

ما هي أسئلة اختبار الذكاء IQ وكيفية الإجابة عليها؟

أسئلة اختبار الذكاء من أهم المعايير التي يتم من خلالها تقييم القدرات العقلية للأشخاص. حيث تم تطوير أسئلة IQ  وإجابتها النموذجية للكشف عن المهارات المختلفة للمتقدمين في المقابلات، سواء للعمل أو المقابلات الجامعية. وقد أصبحت أسئلة الذكاء هي الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم المتقدم للمقابلة، وتحديد مستوى ذكائه وحضور ذهنه في المواقف المتنوعة. ومن حسن الحظ أن هذه الأسئلة يمكن التدريب عليها، والتعرف على طريقتها للتمرين العقل على إجابتها. لذلك نقدّم لك أسئلة اختبار

168.8K
article Img

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

تتعرض خلال مقابلات العمل للاختبارات العاطفية، ولكن هناك 10 عبارات عليك تجنّب قولها لتضمن اجتياز المقابلة بنجاح. فبغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص.  حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول

72.6K