أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

الصدمـات الثقافية التى ستصيبك أثناء دراستك بالخارج !

659

تحدثنا كثيراً فى هوت كورسيس على ازمات الصدمة الثقافية التى تصيب الطالب العربي المُسافر للدراسة بالخارج ، سواءا فى امريكا أو استراليا او الدول الاوروبية والآسيوية ، والذي تختلف انمـاط حياتهم تماماً عن نمط الحيــاة العربي..

لذلك ، سوف نجمل لكــم هنا اهم نوعية الصدمات التى ربما تتلقــاها في الأيــام الأولى من سفــرك للخارج ، والتى يجب أن تكون على دراية بها قبــل السفــر ، حتى تستوعبها سريعاً ..

الصدمة الأولى : التنوّع

غالبا كل دول العالم التى تستضيف تعليما دوليـاً يوجد بها تنوع عرقي وديني واثني من الصعب ان تجده فى الوطن العربي .. ستجد هناك المسلم والمسيحي واليهودي والملحد والمتدين والمتعصب والمنفتح والمنغلق والبوذي والأبيض والاسود والاصفر .. ستجد كل العرقيات والأديان القادمة من كل بلاد العالم ..

تعلم كيف تتعامل مع الجميــع ، وكيف تنفتح على الجميــع ..

الصدمة الثانيــة : المعايير الأخلاقية

ماتعتبــره انت فى الوطن العربي ضوابط أخلاقية شديدة الالتزام ، ربما يعتبــره الغربيــون من أساسيات الحياة لديهم .. حاول أن تتــأقلم وتتفهــم وتلتزم بعاداتك وتقاليدك ، ولكن فى نفس الوقت لا تصـاب بالرعب أو الذهــول مما قد تراه .. خصوصاً فيما تعتبــره أنت قمة الانحطــاط ، وهو يعتبــر لديهم أمراً عاديــاً ..

الصدمة الثالثة : الديــن

دينــك لنفسك ودين الناس للنــاس ! .. مارس عاداتك وعباداتك بالكيفية التى ترغبها بكل حرية ، واترك غيرك يمارس عقيدته ودينه بالكيفية التى يراها مناسبــة .. فقط لا تحــاول أن تكون جزءاً من اي جماعة او مجموعة دينية لها نشــاطات غير معروفة ، لأن ذلك سيعرضك للمساءلة حتماً ..

الصدمة الرابعة : طريقة الحيــاة

التى تشمل الحفلات الصاخبة أو نوعية الحيــاة أو رؤية الغربييــن لطريقة المــرح والاستمتــاع ، والتى لا تتوافق مع طريقتك فى الحيــاة القائمة على مبــادئ العربية والقيم الاسلامية..

الصدمة الخامسة : الخصـوصية

ماتعتبــره انت قمة الخصوصية بالنسبة لك ، ربما يعتبــره الغــربيون امراً عاديـاً عاماً .. وما تعتبــره أنت شيئاً عاديــاً او موضوعاً عاماً ، ربما يعتبــره الغــربيون شيئــاً في منتهى الخصــوصية .. حــاول أن تضبط هذه الامــور بشكــل جيــّد وستتعــود عليها..

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4629

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3546

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1792

الديــن في الخــارج .. نصـائح مهمة

الدين يعتبـر المكون الرئيسي فى الشخصيـة العــربي ، بشكــل يفـوق الكثيــر من الدول والامم الاخــرى..  لذلك ، تعتبـر تأدية الشعائر الدينية فى صُلب اهتمام الطالب العربي أثناء اقامته للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن دينه الذي يعتقنه أو مذهبه الذي يعتقــده.. نستعرض سوياً بعض النصائح حول الأمور الدينية ، التى من المُستحسن ان تأخذ بها طوال فترة إقامتك فى الخارج : مارس العبادات بحرية .. لا يوجد بلد فى العالم الا وبه جالية مسلمة

1643