أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

الطـالبـات الدارسـات بالخــارج .. نصــائح هامة لرحلة دراسيـة آمنــة

1109

الآن ، أصبحت الطالبـات العربيــات يُضارعن الطلاب الذكــور في السفر والدراسة بالخــارج ، انطلاقاً من حقهن فى التعليم المتميــز ، والحصول على افضل الشهــادات الاكاديمية من أعرق الكليــات والجامعات الدولية..

ولأننا مجتمعـات لها خصائصها ، فمن الطبيعي والضـروري أن نوجه بعض النصـائح للطالبـات العربيــات المُقدمات على السفــر ، لتجنب اي مشــاكل أو مضايقــات أثناء فترة الدراسة بالخــارج ..

افهمـي طبيعة البــلاد

حاولي أن تتعرفي على ثقافة المكان الذي ستذهبين إليه و طبيعته قبل السفر. فمثلا حاولي معرفة ما ترتديه النساء في هذه البلد و كيفية تعامل الرجال مع النساء هناك.. الخ..

 يمكنك الحصول على هذه المعلومات من مواقع الانترنت المختلفة أو من الأصدقاء الذين سبق لهم زيارة هذه الأماكن.

بهذه الطريقة ستتمكنين من إرتداء ملابس مشابهة لأهل البلد مما يساعدك في التأقلم.

الحــذر .. الحــذر !

كوني دائما على علم بما يحيطك و مدركة لما يحث حولك و لكن هذا لا يعني أن تكوني دائمـاً قلقة متشككــة !

تحضــّري لحالات الطوارئ

تعرفي طريقة عمل الهواتف العمومية في البلد الجديد و استعدي دوما لإستخدامها .. كوني على تواصل مستمر مع صديقـاتك بالجامعة .. كوني على تواصل مستمــر بإتحــاد الطلاب .. اعرفي كيف تتصـرفين في حالات الطوارئ .. حددي الأدوية والعقاقير التى تستخدميها فى مكــان معين لا يُنسى .. وهكذا..

تصرفي بثقة

إذا أضعتي الطريق أو لم تستطيعي معرفة مكانك أسألي كما لو أنك تعرفين تحديدا أين أنت  ،و لا تظهري اضطرابك أو خوفك. احتفظي بخريطة معك وتعاملي ببسـاطة وهدوء.

ارتدي ملابس ملائمة للمجتمع

ارتدي ملابس مماثلة لما ترتديه النساء في البلد الجديد و لا ترتدي ملابس أو حلى لافتة للأنظار أو تبدو ثمينة.

كوني مع رفقــة ملائمــة

اقطعي الطريق بين الكلية و مكان إقامتك برفقة بعض الأشخاص أو شخص واحد محل ثقة. كذلك تجنبي الطرق الجانبية غير الآمنة و السفر في وقت متأخر من الليل.

بشكل عام لا تغيري إحتياطات الأمان التي اعتدتي عليها في بلــدك لكي تسافري بأمان.          

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4943

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3824

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2375

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1952