أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

أساسيــات للحفــاظ على صحتــك أثناء الدراســة

849

على الرغم من أن البعض يعتبر موضوعات الرشاقة والصحة أمراًَ فرعياً أو غير ضروري ، مُقارنة بكافة الظروف الأخرى التى يتعرض لها الطالب الدولي أثناء دراسته فى الخارج ، من خبرات ومهام تعليمية ودراسية وإدارية شاقة .. إلا أن هذا الموضوع يُشكل مُشكلة أساسية لأغلب الطُلاب الوافدين فى الجامعات الدولية ، خصوصاً فى الشهور الأولى من الدراسة ..

الصحة والرشاقة أمران شديدا الأهمية بالنسبة لك طوال فترة دراستك فى الخارج ، لأنها الطريق الاساسي الذي تضمن من خلاله بقاءك على مستوى عال من التركيز والتميز الدراسي .. لذلك ، جمعنا لك بعض النصائح السريعة ، التى يُمكنك من خلالها المُحافظة على مستوى رشاقتك أثناء فترة الدراسة ..

النصيحة الاولى : تجنب الوجبات السريعة !

أكثر مايُصيب الشباب الوافدين للدراسة فى الخارج ، هو أنهم – خصوصاً فى الأسابيع والأشهر الأولى – غالباً مايعتمدون على الوجبات السريعة بشكل كامل ، حتى يتعوّدوا على طبيعة الإقامة .. الثقافة .. الدراسة نفسها ، وغيرها من الامور التقليدية التى يُحاولوا أن يُكيّفوا أنفسهم معها..

بعد مرور عدة أسابيع ، يجد الطالب الدولي نفسه وقد امتلأ وزنه وضعفت رشاقته وصحته ، بسبب اعتماده الكامل على الوجبات السريعة الغير صحية .. لذلك ، يجب أن يكون لديك معرفة جيدة جداً بأساسيات الطبخ لبعض الوجبات الصحية ، فى حالة إذا كنت انت المسؤول عن إعداد طعامك بنفسك فى مكان إقامتك..

النصيحة الثانية : مارس الرياضة ..

حاول أن تضع إنضمامك لأحد الاندية الرياضية فى أولوياتك .. هذا صعب بالنسبة للكثير من الطُلاب محدودي الدخل ، والذين بالكاد يستطيعون توفير ميزانية شهرية كافية ، إلا أنك ستجد الفرصة لذلك حتماً .. اذا قمت بإدخار المبالغ التى تصرفها على الوجبات السريعة أو الاكل غير الصحي !

إذا لم يكن لديك الوقت أو الفرصة للإشتراك فى أحد الاندية أو صالات الرياضة ، حاول ان تستثمر أي فرصة لممارسة الرياضة البسيطة .. لماذا لا تقرر العودة من جامعتك إلى مقر إقامتك مشياً كل يوم ، بدلاً من ركوب المواصلات العامة .. خصوصاً لو كان مقر اقامتك على مسافة ليس بعيدة من الجامعة ؟

حاول دائماً ان تُمارس اي شكل من أشكال الرياضة ، ولا تترك نفسك فترات طويلة مُنغمساً فى الدراسة أو طريقة الحياة الروتينية ..

النصيحة الثالثة : تجنب كل العادات السيئة ..

لا تُدخن أبداً .. وإذا كنت مُدخناً ، فابدأ منذ ذهابك للدراسة فى الخارج بإتخاذ القرار بالتوقف نهائياً عن التدخين ، وتوفير هذه الاموال فى أمور أكثر اهمية وجدية .. امتنع تماماً عن تناول بعض المأكولات التى يتناولها الغربيون كنوع من ثقافتهم العامة ، مثل الوجبات الغذائية المُحرّمة فى دينك ، أو شرب النبيذ والكحوليات الضارة بالصحة ..

النصيحة الرابعة : الكشف الصحي ..

بشكل دوري.. كونك طالباً دولياً فى أي دولة من دول العالم ، يُعطيك الحق فى الحصول على تأمين صحي .. يُمكنك من خلاله عمل فحوصات وكشوف طبية بشكل مُستمر ، للتأكد من مستوى صحتك أثناء فترة اقامتك فى الخارج .. أو التعامل سريعاً مع أي أمراض أو آلام تظهر –لا قدر الله – بشكل صحيح..

أخيراً ، تذكر أنك المسؤول الاول عن نفسك وصحتك أثناء فترة الدراسة بالخارج ، وأنك لن تكون سعيداً حتماً عندما تنهي دراستك وأنت تشعر بالتعب أو الإرهاق أو مُضاعفات طبية وصحية غير طيبة .. الصحة والرشاقة فى قمة اولوياتك ، وبعدها يأتى التميز الدراسي طبعاً !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4945

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3826

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2375

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1953