أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

كيف تتغلب على الـشعور بالغربة أثناء الـدراسة فى الـخارج؟

13752

بصرف النظر عن مدى حماسك قبل السفر للدراسة فى الخارج لكى تبدأ الإعداد لمستقبلك، فإن الشعور بالغربة والحنين إلى الوطن هو إحساس يصيب الكثير من الطلاب، وأظهرت الأبحاث أن 70% من الطلاب يشعرون بهذا الإحساس أثناء فترة دراستهم بالخارج.

الشعور بالغربة هو شعور غير مرتبط بمدى قربك أو بعدك عن وطنك، فقد تكون على بعد ساعة واحدة بالطائرة من بلدك، أو على بعد ساعة واحدة بالسيارة ويصيبك هذا الشعور، لذلك لاتقلق فالحنين إلى الوطن هو شعور طبيعى يمر به أغلب الناس خارج بلادهم، وكطالب فإن هذا الشعور سيساعدك على النضج وتحمل المسئولية والشعور بالإستقلالية، بالإضافة لذلك فإن هناك بعض الملاحظات يمكنك أن تضعها فى إعتبارك لكى تساعدك على التغلب على هذا الـشعور.

1.إبقى دائماً مـشغول

إذا جلست فى غرفتك وحيداً، فإنك فى ذلك الوقت ستشعر أنك أكثر الناس وحدة على كوكب الأرض!. بقائك وحيداً فى غرفتك سيجعلك تدريجياً تبدأ بالتفكير فى طعام والدتك الشهى، ووسادتك الناعمة المريحة، وكلبك الأليف، وأشياء أخرى ستجلب إلى ذاكرتك مزيد من الذكريات التى ستدفعك إلى شئ واحد فقط، هو الذهاب إلى أقرب متجر لشراء مزيد من المناديل لتجفيف دموعك!.

إخرج من حجرتك، وتمرد على الوحدة، إطرق أبواب جيرانك وتحدث معهم لوهلة، ومع الوقت قد تتطور العلاقات بينكم وتشاهدون التلفاز معاً، أو قد تذهبا إلى السينما. كن ودوداً مع الناس ولاتفرض سياج من العزلة حولك، فالناس عادة لايميلون إلى صداقة الناس الحزينين أو الكئيبين طول الوقت. قم بعمل شئ جديد كل يوم، على سبيل المثال قم بزيارة أماكن مختلفة أو أماكن التجمعات الشبابية، إستكشف محيط الحرم الجامعى حولك أو إذهب للتسوق وستتفاجأ بكم الأنشطة التى يمكنك ممارستها عند الخروج من غرفتك.

2.إبقى على إتـصال!!!

إبقى على إتصال منتظم بأسرتك وبأصدقائك، وإتصل بهم من وقت لأخر، لكن لا تتصل كثيراً فإن هذا سيجعلك تفتقدهم أكثر، وتتمنى لو أنك معهم الآن. هذا لن يكون جيداً بالنسبة لك وسيؤخر من تأقلمك مع البيئة الدراسية والمجتمع الجديد الذى تعيش فيه.

كما يقول القول المأثور "التغيير هو الشئ الوحيد الدائم!" فيجب عليك التأقلم مع وضعك الحالى وحياتك الجديدة، وإستغل الفرصة فى مقابلة ناس جدد وتكوين أصدقاء جدد من ثقافات مختلفة، واستمتع بحياة الجامعة بدلاً من قضاء الساعات على الهاتف تتحدث إلى الأهل والأصدقاء فى الوطن.

3.كـن ذو سـلوك إيـجابى

دائماً تذكر أنك هنا فى الجامعة أو الكلية فى الخارج من أجل هدف واحد، وهو التعليم، والتعليم فقط هو هدفك من أجل الحصول على مستقبل أفضل لاحقاً. أثناء الدراسة فى الخارج يمكنك أن تبقى بمفردك وأيضاَ لا تشعر بالوحدة، مع ذلك إحرص على الإستمتاع بالوحدة حينما تكون بمفردك، فأحياناً الوحدة تمنحك الفرصة لإستكشاف أشياء جديدة حولك، أو أشياء جديدة بداخلك قد تجعلك شخص أقوى معنوياً وذهنياً وعاطفياً.

قم بتنظيم وقتك الدراسى جيداً وخصص وقت للمراجعة، ووقت للترفيه، وقت للرياضة، وأخيراً وليس أخراً إعلم أنك لست الوحيد الذى يدرس فى الخارج، كما أنك لست الوحيد الذى ينتابه الشعور بالغربة والحنين للوطن، فهذا أمر طبيعى يمر به كل طالب يدرس فى الخارج لكنه لايدوم لفترة كبيرة، بمجرد أن تتغلب على هذا الشعور ستكون أنت نفسك قادراً على مساعدة زملائك الأخرين الذين يعانون من الشعور بالغربة والحنين للوطن.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4708

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3601

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1828

الديــن في الخــارج .. نصـائح مهمة

الدين يعتبـر المكون الرئيسي فى الشخصيـة العــربي ، بشكــل يفـوق الكثيــر من الدول والامم الاخــرى..  لذلك ، تعتبـر تأدية الشعائر الدينية فى صُلب اهتمام الطالب العربي أثناء اقامته للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن دينه الذي يعتقنه أو مذهبه الذي يعتقــده.. نستعرض سوياً بعض النصائح حول الأمور الدينية ، التى من المُستحسن ان تأخذ بها طوال فترة إقامتك فى الخارج : مارس العبادات بحرية .. لا يوجد بلد فى العالم الا وبه جالية مسلمة

1673