أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

صدمة من العيار الثّقيل لعشّاق "الأحمر"

1269

 

      التشانيستا  .. الحدث .. نهائي أمم أوروبا 2008 .. تشافي يسيطر ويتألق في خط الوسط طوال البطولة .. تشافي يعزل المنتخب الألماني بشكل خرافي .. تشافي ..  يمرر للمنطلق بسرعة  .. توريس .. يسدد .. وهدف .. بداية انتصارات .. وانجازات .. وهيمنة .. إسبانيا في الطريق الى السيطرة .. بعدها بعامين .. إسبانيا تلعب نهائي كأس العالم 2010 .. إنيستا يظهر قبل النهاية بثلاث دقائق .. يسدد .. بووووم .. هدف الانتصار في الوقت القاتل .. إسبانيا تسيطر من جديد .. إسبانيا بطلة العالم الجديد .. هذه البطولتين .. بجانب سيطرة برشلونة على دوري الابطال الأوروبي والدوري الاسباني .. أظهرت اسطورتا التألق  .. تشانيستا .. " تشافي , إنيستا " .. جنرالات خط الوسط ..

    في كل بطولة . الجميع يصرخ .. إسبانيا هي الحصان الأسود .. والنتيجة .. إسبانيا خروج بطريقة غريبة .. الى ان جاءت حقبة التشانيستا .. جيل بأكمله أبدع .. صنع الفارق .. غير فلسفة كرة القدم .. سيطر وأمتع .. وسحر العالم بأسلوبه .. لدرجة ظن الجميع أنهم ملائكة كرة القدم .. اكثر من كونهم بشرا ..

 

الانهيار

     نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبي .. برشلونة ضد بايرن ميونخ .. نهاية المبارتين في الذهاب والإياب .. 7-0 للنادي الألماني .. التشانيستا معزولة .. التشانيستا معطلة .. التشانيستا .. مرهقة بسبب البطولات المتوالية ..

    نصف نهائي كأس القارات امام الطليان في 2013 .. وكرة بالقائم من ماركيزيو .. سيطرة إيطالية على أغلب فترات المباراة .. لا أهداف .. ركلات الجزاء .. إسبانيا تنتصر .. شكرا للرب .. التشانيستا انتصرت ! " لسان حال المشجع الإسباني " .. سنهزم البرازيل في ملعبهم .. بكل تأكيد .. إسبانيا بخير ..

    يأتي اليوم الموعود .. البرازيل في ملعبها .. أمام جمهورها .. بأداء ممتاز .. تفوز بالثلاثة أمام الإسبان .. ما الذي يحصل ؟ .. كيف هزمنا ولدينا تشافي .. كيف خسرنا وإنيستا بالملعب .. الحق يقال أن الجنرال تشافي .. كبر بالعمر .. وتجاوز ال34 من عمره .. وملازمه الأول إنيستا .. بفتقد كثيرا من قدرته بالملعب دون أن يكون هذا التشافي بجانبه .. هذه الحقيقة المرة .. تجاهلها المدرب الإسباني .. وزاد الطين بلة أن استبعد لاعبين كانوا بمقدورهم تغيير شكل وأسلوب لعب المنتخب .. فالحقيقة التي كان ينكرها البعض قبل عام .. ظهرت جلية في مونديال البرازيل على إسبانيا .. الإسبان فقدوا " التشانيستا " اداء .. وليس " التشانيستا " اسما ..

 إعادة البناء :

    مخطئ من يظن ان إسبانيا انتهت كليا .. فهي تملك أكاديميات ممتازة للناشئين .. كما ان مجموعة اللاعبين الصاعدين .. يبشرون بمستقبل باهر في كرة القدم إن وظفوا بالشكل الصحيح .. وأخرجوا من بوتقة " التشانيستا " واعتماد المنتخب كليا على الثنائي الذهبي ..

    لا أحد يستطيع إنكار فضل هذا الثنائي على الإنجازات المحققة من قبل الإسبان .. لكن أن تخطئ وتظن انهم آلات دون تعب .. ولا هبوط بالمستوى .. فأنت تفتقد لبعد النظر الكروي .. فليس عارا .. ان يراح المحارب أحيانا .. وان يتطور الأداء بما يوجد من امكانيات ولاعبين ..

   عصر ذهبي مر في أوروبا والعالم .. سيطر وامتع .. نثر إبداعه  .. ثم جاءت ساعة الوادع .. فتلك سنة الحياة .. فوادعا للجيل الذهبي الإسباني .. وداعا تشافي .. وداعا إنيستا .. جنرالا " التشانيستا " ..

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

عاشق لكرة القدم ومحلل كروي .. اهتماتي تأتي من متابعتي للجلد المدور من الصغر

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

5006

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3902

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2459

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1984