أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

كيف تُحافظ على أمنك الشخصي أثناء الدراسة بالخارج ؟

1822

من وقت لآخر ، تقع بعض المشاكل السياسية فى الدول الغربية ، ربما تلقى بظلالها على الطلاب العرب المُقيمين والدارسين فى هذه الدول ، وتسبب بعض المُضايقات لهم .. سواءاً مُضايقات عُنصرية أو أمنية ، أو حتى شكوك احترازية .. أو غيرها من المُضايقات ..

لذلك ، نستعرض معا فى هوت كورسيس ، بعض النصائح الضروري تنفيذها أثناء دراستك فى الخارج ، والتى يجب عليك تطبيقها بشكل مُباشر ومُستمر طوال فترة اقامتك فى الخارج .. للحفاظ على أمنك الشخصي فى هذه البلاد ، بعيداً عن أي نوع من أنواع المُضايقات أو التهديدات التى من الممكن أن تمر بها – لا قدر الله - ..

النصيحة الاولى : تواصل دائماً مع سفارتك ..

بشكل مُستمر ، إحضر دائماً الفعاليات التى تنظمها سفارة بلدك فى الخارج .. تواصل مع المسؤولين بشكل مستمر ، واحضر جميع الندوات أو الفعاليات التى تقدمها سفارة وطنك .. كلما زادت علاقاتك بسفارة بلادك فى الخارج ، كلما استطعت أن تتخطي أي مشاكل أمامك بسهولة..

النصيحة الثانية : لا تُخالف القانون مُطلقاً ..

قبل أن تُسافر إلى بلدك الدراسي ، يجب عليك ان تعرف كل تفاصيل هذا البلد .. كل القوانين .. مالك وما عليك .. حقوقك وواجباتك كمُبتعث وطالب دولي .. المحظور فعله والمُتاح والمُحبذ..

بإختصار ، ادرس البلد الذي ستذهب إليه ، واتبع كل التعليمات والنصائح والإرشادات هناك بمُنتهى الدقة ، ولا تُخالف أي قانون مُطلقاً .. حتى قوانين المرور البسيطة يجب أن تلتزم بها إلتزاماً كاملاً..

تذكر أن مُخالفة القانون ، هو أقصر الطرق للإيقاع بك فى بحر من المشاكل الامنية والمُضايقات والغرامات ، فضلاً أنه سيجعل صورتك تهتز طوال فترة دراستك فى الخارج..

النصيحة الثالثة : وطّد علاقاتك مع الأصدقاء..

سواءاً من الجنسيات العربية الأخرى .. او من وطنك .. او حتى أصدقاءك من البلاد الأخرى .. كلما زادت صداقاتك وتنوّعت ، كلما شعرت بأمان أكبر طوال فترة دراستك فى البلد الذي تعيش فيه..

النصيحة الرابعة : إلجأ للجهات الرسمية ..

فى حال تعرّضت لأي مُضايقات .. أو تحرشات .. او سرقات .. أو تهديدات.. الجأ فوراً إلى الجهات الرسمية واسلك المسار القانوني .. تواصل مع إتحاد الطلاب فى جامعتك .. سفارة وطنك .. الجهات الرسمية المعنية بالامن والحماية.. إلخ..

بإختصار ، لا تأخذ أي تهديدات بإستهانة أو بالتقليل من شأنها .. وإبدأ فوراً فى الدخول فى المسلك القانوني الرسمي لحماية نفسك من أي تهديدات أو مُضايقات أمنية أو عنصرية أو أياً كانت..

اقرأ أيضاً :

نصائح سريعة لمرحلة مابعد التخرج

هل ينبغي أن يحصل الطالب على وظيفة أثناء الدراسة فى الخارج ؟

نصائح هامة للراغبين فى العمل اثناء الدراسة بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4825

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3712

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2118

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1894