أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

أمور هامة لا تنساها قبل أن تدرس بالخارج

2558

اتخاذك القرار بالسفر والدراسة بالخارج ، بالتأكيد ليس أمراً سهلاً او هيّناً .. وبالتأكيد مرّ بمراحل متعددة من التفكير والبحث والتأنى ، وتلبية المُتطلبات وتوفير المصاريف وحساب التكاليف وغيرها..

بمجرّد الإنخراط فى الدراسة ، كل هذه الضغوطات ستقل حتماً ، وستبدأ بالتعوّد التدريجي سواءاً على وطنك الجديد الذي تدرس فيه ، ونظام الدراسة الجديد ، والبيئة المُحيطة بك..

ولكن ، يظل هناك بعض الامور الضرورية جداً ، الذي يجب التنويه إليها فى موقعنا ، حتى لو كنت تعرفها مُسبقاً .. ولكن يجب التأكيد عليها ، لتأخذها على محمل الجد بشكل أكبر !

احضر ورقة وقلم ، ودوّن معي هذه النقاط ، واحتفظ بها معك لتتذكرها دائماً !

الحركة والتنقلات

كيف خططت أن تكون تنقلاتك من النقطة ( أ ) إلى النقطة ( ب ) ؟ .. النقطة ( أ ) و ( ب ) هي أي مكانين تتنقّل بينهما باستمرار .. من المطار إلى الجامعة .. من الجامعة إلى المنزل .. من المنزل إلى منزل صديقك ؟ إلخ..

هذه ليست أمور متروكة للزمن او للظروف .. هذه أمور أساسية للغاية ، ويجب أن تحسبها بمنتهى الدقة والإهتمام.. دائماً احسب هذه الظروف وتهيّأ لها ، حتى لا تجد نفسك فى مواقف صعبة لا يُمكنك التصرّف بها..

ماذا إذا كنت تخطط مثلاً أنه بمجرد نزولك فى المطار ، ستجد وفداً من الجامعة يُرحّب بك .. هذا المألوف والمتبع والمعروف .. ولكن  ..ماذا لو تاخر هذا الوفد ؟ .. ماذا لو لم تتعرّف عليهم ، وتُهت فى الزحام ؟ .. هل ستضيع ؟ .. هل ستفقد القدرة على التصرّف ؟!

يجب ان تهتم بشكل كامل بكافة البدائل ، وكافة وسائل المواصلات التى يُمكنك أن تعتمد عليها فى تنقلاتك المختلفة ..

الحساب البنكي

المال ! .. أهم شيئ بالنسبة لك على الإطلاق فى رحلة سفرك .. المال هو الذي يعينك فى المواقف الطارئة ، ويُمكنك من الوصول إلى الأماكن التى تريد الوصول إليها ..

لذلك ، يجب عليك الإهتمام بفتح حساب مصرفي ومتابعته بشكل مُستمر .. حاول أن تستعين بشؤون الطلاب فى الجامعة التى تدرس بها ، حيث يتوافر الكثير من الخدمات لمساعدة الطلاب المغتربين ، سواءاً فى إقامتهم ، أو مساعدتهم فى فتح حسابات بنكية ومتابعتها ، وتلبية الأوراق والمستندات المطلوبة لذلك..

الطبيب

لا أحد يتذكر الطبيب إلا وقت أن يصيبه المرض ! .. لا تكن إذن من هذا النوع ، واسعَ فوراً إلى معرفة الطبيب الذي ستلجأ إليه فور إصابتك بأي مرض – لا قدّر الله – طوال فترة دراستك..

فى هذا الشأن ، حاول أيضاً أن تستعين بإدارة جامعتك المستضيفة لك خلال فترة دراستك ، وقم بتلبية كافة الطلبات والاوراق والمستندات التى تطلبها ، بهدف إدراجك فى التامين الصحي التابع لها ، ومتابعة حالتك الصحية بشكل دوري..

الإتصالات

تُعتبر أهم شيئ بالنسبة لك طبعاً عندما تستقر فى الدولة التى تدرس بها .. الطريقة التى ستتواصل بها مع أهلك وعائلتك باستمرار ..

بمجرّد وصولك ، اسأل عن أفضل نظم الاتصالات المتاحة فى هذا البلد .. أفضل وسيلة وأفضل عروض للإتصالات ، التى تلبي طلباتك فى التواصل مع الجميع ببساطة وحرية ، وفي نفس الوقت لا تُرهق جيبك..

طبعاً ، بالنسبة لمكالماتك مع الاهل ، فلا يوجد أفضل من خدمة السكايب للتواصل معهم ، فى حالة أردت أن تتحدث إليهم طويلاً .. لا داعى لأن تتحدث فى مكالمة طويلة عبر هاتفك الجوّال ، فى الوقت الذي يمكنك أن تؤدي نفس الغرض ببساطة وكفاءة وجودة ، من خلال برامج مثل السكايب ، أو برامج المحادثة الاخرى..

أليس كذلك ؟!

الاحتياجات الأساسية :

على سبيل المثال : هل سيكون هناك وسائد تنتظرك فى فراشك بمقر إقامتك ، ام أنك من الضروري أن تشتري واحدة ؟.. هل لديك مجموعة كافية من الأقلام والاوراق ؟ .. هل لديك مناشف جاهزة للإستخدام ؟.. إلخ

هذه الإحتياجات رئيسية وهامة ، وربما تُشعرك بالإرتباك الشديد إذا لم تجدها ، ولم تضع فى حسبانك أنها موجودة .. فكّر في هذه الامور واسأل واستعن بشؤون الطلاب فى الجامعة ..

أيضاً ، هل تعرف مطعماً يُقدم اللحوم الحلال ؟! .. أم أنك ستعتمد على نوعية مُعيّنة من المأكولات ؟!.. أين ستصلى الجُمعة ؟.. هل تعرف مسجداً قريباً منك ؟! .. من أين ستشتري ملابسك الجديدة فى كل فترة ؟

كل هذه الامور قد تبدو لك فى وطنك الام مجرد تفاهات ، لأنها كذلك فعلاً .. ولكنها لا تكون كذلك عندما تُسافر إلى بلد آخر غريب عنك - في البداية على الأقل - !

للمزيد من المعلومات :

10 أشياء يجب أن تفعلها قبل التخرج !

أيهما تُفضل : الدراسة التقليدية أم الدراسة عن بُعد ؟

خمسة أسئلة تسألها لنفسك دائماً حول الدراسة بالخارج

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان الأيلتس

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4779

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3656

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2011

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1853