أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

مـصطلحات هـامة يجــب أن يعــرفها الطالب فى سنته الجـامعيـة الأولى

1295

كطالب على وشك الدراسة فى الـخارج، من الضـروري أن تتعرف على العديد المصطلحات الغير معروفة لك فى الحياة الجامعية فى الخارج، خصوصاً إذا كنت تخــوض تجربة الدراسة الجامعيـــة لأول مرة..

 فى هذة المقالة أبرزنا أهم تلك المصطلحات الخاصة بالدراسة فى الجامعات فى الخارج مع شرح لكل مصطلح.

التـخصص الـدراسى الـرئيسى (Major)

من أكثر الأسئلة تكراراً فى محادثات طلاب الجامعات فى الخارج هو سؤال ماهو مجالك الدراسى؟ "What is your Major?" لكن ماذا تعنى الكلمة تحديداً فى السؤال، فى هذا السؤال تعنى الكلمة المجال الدراسى الذى تدرسه وستتخصص فيه، على سبيل المثال يمكن أن تكون تدرس علم الإجتماع، هذا يعنى أن مجال دراستك الرئيسى فى علم الإجتماع.

الـتخصص الـدراسى الـفرعى (Minor)

قد يسألك أحد أصدقاءك عن مجال دراستك الرئيسى، وقد تحدثنا عنه، لكن قد يسألك البعض عن التخصص الدراسى الفرعى (Minor)، أغلب الجامعات تطلب أن يكون للطالب تخصص دراسى رئيسى، لكن قليلاً من يطلب يكون له تخصص دراسى فرعى بجانب التخصص الرئيسى، إذا كنت تدرس تخصص دراسى فرعى فى إحدى المجالات، فهذا يعنى أنك فى طريقك أو تأمل أن تكون متخصص فى هذا المجال الفرعى المتفرع عن تخصصك الـدراسى الـرئيسى.

حـجرات الـمبيت أو الـقاعات (Halls)

إذا كنت تنوى التجول خارج الحرم الجامعى فيجب أن تكون على علم بهذا المصطلح، بعض الجامعات تستخدم أيضاً مصطلحات "Residence" ، "house in lieu"، ولكن كلها ذات نفس المعنى، والكلمة "Halls" تعنى حجرات النوم أو المبيت الجامعية. لكى يضمن الطالب مكاناً فى تلك الحجرات فإنه عادة يجب أن يشارك الأحداث والمناسبات التى تنظمها الجامعة، وعادى مايكون هناك حجرات مبيت مختلفة فى الحرم الجامعى وفى محيطه، وتخلق هذة المرافق نوع من التنافس بين الطلاب فى المناسبات التى تنظمها الجامعة وتجعل الحياة الجامعية ممتعة وذات ذكريات جيدة للطالب.

الـتدريب الـعملى (Internship)

تدرك الجامعات فى الخارج الآن أهمية التدريب والخبرة العملية للطلاب فى دراستهم لكى يضمنوا المنافسة القوية فى سوق العمل بعد التخرج، وبعد الدرجات الدراسية الجامعية قد تطلب من الطالب أن يعمل فى إحدى الشركات لعدة شهور، أو تكون عادة لمدة فصل دراسى، ولا تقلق من أن تضيع تلك الفترة التدريبية وقت من الدورة الدراسية التى تدرسها، فهى تعتبر جزء من الدورة الدراسية، كما أن كثير من الجامعات لديها شراكات مع شركات عديدة لتضمن للطلاب حصولهم على التدريب والخبرة العملية.

دراسـة منتـصف الـعام (Mid-terms)

هذا المصطلح قد يمثل العسل المُر لبعض الطلاب، أغلب الطلاب يحصلون على راحة فى منتصف السنة الدراسية، للإستمتاع بوقتهم وقضاء أجازة قصيرة تمكنهم بعد ذلك من العودة للدراسة بنشاط متجدد، لكن الكثير من المحاضرين وأساتذة الجامعات يكلفون الطلاب بمهام دراسية يجب تسليمها أثناء فترة منتصف السنة الدراسية، وقد تكون تلك المهام إختبارات دراسية فى منتصف العام. مما يخلق نوع من الـضغط على الـطلاب فى حياتهم الـجامعية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4604

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3513

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1766

الديــن في الخــارج .. نصـائح مهمة

الدين يعتبـر المكون الرئيسي فى الشخصيـة العــربي ، بشكــل يفـوق الكثيــر من الدول والامم الاخــرى..  لذلك ، تعتبـر تأدية الشعائر الدينية فى صُلب اهتمام الطالب العربي أثناء اقامته للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن دينه الذي يعتقنه أو مذهبه الذي يعتقــده.. نستعرض سوياً بعض النصائح حول الأمور الدينية ، التى من المُستحسن ان تأخذ بها طوال فترة إقامتك فى الخارج : مارس العبادات بحرية .. لا يوجد بلد فى العالم الا وبه جالية مسلمة

1634