أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

احداث صنعت التاريخ

1128

   كرة القدم لا تخضع لأي منطق .. فهي رياضة اللاتوقع .. مفاجآت اللامعقول .. وانتصارات اللامنطق في حضور الكبار .. رياضة إبهار العالم بما يستطيع الصغير كرويا فعله .. وكيفية تعذيب المغمور لعمالقة اللعبة ..

    كأس جول ريميه :

     قد لا يعلم كثيرون أن كأس العالم سمي قبل عام 1974 " كأس جول ريميه " .. نسبة الى من اقترح البطولة على الفيفا قبل 1930 .. تعد مفاجآت بطولة 1950 وبطولة 1954 أشهر بطولتين من حيث المفاجآت .. ففي عام 1950 فازت الأوروغواي على البرازيل في الماراكانا بطريقة لا يصدقها عقل .. بينما في عام 1954 فازت ألمانيا الغربية على اقوى منتخب في تاريخ اللعبة لم يفز بكأس العالم " المنتخب المجري " .. في هذه البطولة بالذات تكمن قمة الغرابة .. فالمجريون فازوا في الدور الأول على المانيا الغربية بنتيجة 8-3 . نتيجة تجعلك تظن أن فوز المانيا الغربية في النهائي ضرب من الخيال .. المباراة النهائية بدأت بسيناريو غريب جدا .. المجريون بقيادة بوشكاش وهيديكوتي .. تقدموا ب2-0 ثم استسهلوا المباراة .. ليعاقبهم المنشافت بثلاثة أهداف هي أقرب للخيال .. وقتها لم يصدق الناس .. أن أقوى فريق في العالم لم يفز بالبطولة ..

  وفي بطولة عام 1966 .. جاء فريق من شرق آسيا .. يدعى كوريا الشمالية .. قدمت مستوى ممتاز أهلها لربع النهائي .. وكانت أكبر مفاجآت تلك البطولة هي فوز الكوريين على إيطاليا .. ووصول البرتغال المتأهل لأول مرة الى المربع الذهبي ..

  كأس العالم الحديث :

   في بطولة 1974 .. تم تغيير شكل الكأس القديم الى ما يعرف اليوم .. فازت ألمانيا بالبطولة .. تليها في 1978 فازت الأرجنتين لأول مرة بالبطولة .. ثم جاءت بطولة غريبة من حيث الأحداث من حيث التوقعات بطولة عام 1982 .. البطولة التي جاءتها إيطاليا مع مدربها " إنزو بيرزوت " .. بيرزوت استدعى لاعبا لم يلعب خلال تلك السنة كثيرا .. لماذا ؟ .. لانه كان سجينا لتورطه في قضية مراهنات .. ذلك اللاعب يدعى " باولو روسي " .. تأهلت إيطاليا للدور الثاني بفارف هدف واحد عن الكاميرون .. ثم وقعت في مجموعة الدور الثاني .. مع الأرجنتين والبرازيل .. الصدمة كانت كالآتي .. إيطاليا تتأهل .. بطل العالم يغادر بجانب راقصي السامبا .. إيطاليا أكملت تألقها .. لتفوز بالنهائي أمام المانيا الغربية وتخطف اللقب من أرض الإسبان .. في مفاجأة لم يتوقعها أحد ..

   في البطولة التالية عام 1986 .. لم يكن هنالك كثير من المفاجآت .. سوى أن تصريحا غريبا من مارادونا بعد أن سجل هدفه في انجلترا .. قال فيه " إنها يد الله " .. حيث أنه أنكر تسجيله الهدف بيده ..

  مفاجأة 1990 تمثلت بوصول الأرجنتين للمباراة النهائية على حساب البلد المضيف إيطاليا .. ووقوف أبناء مدينة نابولي معه في المباراة ضد الطليان .. أضف لقائمة مفاجأت هذه البطولة .. انتصار الكاميرون في الافتتاح على حامل اللقب الارجنتين .. ووصول الممثل الأفريقي إلى دور ربع النهائي ..

كثيرة هي مفاجآت كرة القدم في البطولة الأشهر .. منها حصول كرواتيا على المركز الثالث في أول مشاركة لها عام 1998 و كوريا الجنوبية على المركز الرابع في مونديال 2002 .. وتألق غانا في عام 2010 ووصولها لربع النهائي .. والآن في بطولة الكوباكابانا .. خرج بطل العالم إسبانيا بشكل صادم .. وهزم كوستاريكا الأوروغواي والطليان بأداء أذهل العالم .. كل هذا والبطولة لم تبح بكل أسرارها بعد .. فهنيئا لنا بكأس العالم ..

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

عاشق لكرة القدم ومحلل كروي .. اهتماتي تأتي من متابعتي للجلد المدور من الصغر

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4938

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3816

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2367

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1948