ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
كندا: قدم طلبك للجامعة - يجب قراءته

كيفية الحصول على منح دراسية في كندا

16 يونيو 2016
3.9K
share image

التعليم هو قاطرة التقدم في العالم بأثره، ولذلك تهتم كندا بالتعليم وتشجع الحصول على المنح الدراسية حيث  تقدم كندا 60 ألف منحة دراسية سنويا ً من خلال 300 جامعة و مؤسسة مانحة ، وعلى الرغم من ذلك فإن جانب كبير من هذه المنح السنوية لا يستفاد بها  طلاب العلم  من المواطنين الكنديين  وحتى الأجانب لعدة أسباب أهمها  الجهل بإمكانية الحصول على هذه المنح من الأساس أو عدم معرفتهم شروط التقديم وأيضا ً قد يكون بسبب اعتقادهم  أن هذه المنح وجدت لمن يمتلك درجات دراسية مرتفعة  " المتفوقين دراسيا ً  " .

ومع اعترفنا بأن الدرجات الدراسية أو التفوق الدراسي بصفة عامة عاملا ً مهما ً في الحصول على المنح الدراسية إلا أنها ليست بالعامل الوحيد ولا العامل الحاسم للحصول على المنحة.

ففي كندا الوضع مختلف قليلا ًحيث يتم النظر للطالب على أنه إنسان راشد  يجب أن يكون لديه عدد من الاهتمامات و نشاط اجتماعي متميز ، ولذلك فإن منح  المنح الدراسية في كندا  يحسم لأصحاب الانجازات الرياضية و المشاركات الاجتماعية الفعالة بجانب مدى وعي الطالب بخطط مستقبله .

ولكي تحصل على منحة دراسية في كندا ؟ يجب في البداية تعرف طريقة البحث الصحيح عن تلك المنح بها  ، فلا تعتمد فقط على مواقع الجامعات و الكليات المختلفة  في مجال تخصصك على  الانترنت  لأن هذا  قد يجعلك تهدر الكثير من الوقت دون جدوى  وقد يفوت عليك الفرصة في الحصول على منحة كندية مناسبة لك ، فالأفضل لديك في بداية بحثك عن منحة دراسية كندية أن تبحث عن طريق مواقع بها قواعد بيانات ضخمة عن المنح المتوافرة  في كندا ، ولكي تستخدم هذه المواقع بطريقة مثلي يجب عليك تسجيل بياناتك الشخصية و سوف يقوم الموقع بشكل تلقائي باقتراح المنح المناسبة لمؤهلاتك وقدراتك .. وبعض هذه المواقع ترسل بريدا ً إلكتروني إلى مشتركيها في حال توافر منحة دراسية مناسبة لهم ، وكثير من هذه المواقع تكون مجانية وبعضها يقدم خدماته  نظير رسوم  .

وهذا وتختلف المبالغ المقدمة في المنح من حالة إلى أخري ، فقد يكون المبلغ الحاصل عليه صغير يتراوح بين 500 إلى 1000 دولار  يكفي لتغطية النفقات الصغيرة  كشراء الكتب و الأدوات  ، أو تحصل على مبلغ أكبر قد يصل إلى 80 ألف دولار  ليغطى كافة مصاريف الباحث الدراسية والمعيشية خلال سنين تعليمه .. وبالطبع كلما زاد مبلغ المنحة كلما أشتد التنافس عليها أيضا  ، لذلك من الأفضل للطالب أن يقدم على كافة المنح المتاحة له  فلا يوجد ما يمنع من حصول الطالب على أكثر من منحة في نفس الوقت طلما لم تذكر شروط المنحة ذلك .

وللحصول على  منح دراسية كندية يجب أن تقدم مستندات تختلف من مكان لأخر ولكن بصفة عامة يقوم الطالب في الغالب بملأ طلب تقديم على الانترنت ، و أرفاق ملف خطاب المنحة هو أشبه بموضوع تعبيري يشرح فيه الطالب الراغب بالمنحة حاجته لها وتأثيرها على مستقبله وقد يطلب منه الحديث فيه عن مشاركاته الاجتماعية والتحديات التي واجهته في حياته وكذلك انجازاته الرياضية إن وجدت ،كما يقوم راغب المنحة بتقديم خطاب توصية من المعلمين السابقين له يصفون فيها إنجازه الدراسي ومدي استحقاقه للمنحة ليتم بحث كل هذه الأمور ,اختيار أفضل العناصر من بين الراغبين و إعطاءهم  المنحة المناسبة لهم .

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

شروط القبول في الجامعات الكندية للطلاب الدوليين

احتلت كندا في السنوات الأخيرة مكانة مميزة بين الطلاب الدوليين حول العالم حيث صعدت لتكون من أفضل 5 وجهات دراسية في العالم يدرس بها ما يقرب من 642 ألف طالب دولي كل عام، لما تتمتع به بمرافق عالية وجودة تعليمية تنافسية، علاوة على الجامعات المرموقة التي احتلت المراكز المتقدمة في التصنيفات الدولية للجامعات، بالإضافة إلى التنوع الهائل في التخصصات والمراحل الدراسية المختلفة التي أشبعت شغف الكثير من الطلاب، لذا إذا كنت تنوي أن تبدأ دراستك في كندا نقدّم لك أهم المعلومات حول

22.2K
article Img

نظام التعليم العالي الكندي... مبسط

بناء التعليم العالي في كندا يشبه التعليم العالي في كندا التعليم في أمريكا إلى حد ما على الرغم من وجود تأثيرات النظام البريطاني أيضا. في كندا، تضع كل ولاية نظامها التعليمي في جميع مستوياته بما في ذلك النظام الجامعي، بمعنى لا يوجد هناك اعتماد فدرالي. وهذا يعني أن كل ولاية تضع قوانين ومعايير التعليم والقضايا الأخرى التي تضمن الجودة. تقسم السنة الدراسية إلى 3 فصول: فصل الخريف (نهاية شهر اوغسطس/ بداية شهر سبتمبر حتى ديسمبر/ يناير)، فصل الشتاء (يناير

10K
article Img

أهم المنح الدراسية في كندا

تعد كندا من أهم الوجهات الدراسية التي يفضلها الكثير من الطلاب الدوليين لاسيما العرب، لما في المجتمع الكندي من تنوع ثقافي وبيئة اجتماعية متميزة تتقارب مع بعض العادات في الشرق الأوسط، ولوجود عددًا كبيرًا من المهاجرين بها، علاوة على مستوى التعليم الذي ينافس الجامعات العالمية، حيث تصنف جامعات كندا ضمن تصنيفات الجامعات الأفضل في العالم، بالإضافة إلى البيئة الطبيعية الخلّابة والمجتمع الترحيبي الرائع، ولكن قد يكون العائق بينك وبين الدراسة في كندا العامل المادي وتكاليف

8.5K
article Img

ما هي أسهل جامعات كندا في القبول؟

يبحث الطلاب عن أسهل جامعات كندا في القبول، لما تتميز به كندا من بيئة تعليمية وثقافية رائعة تضمن للطلاب فرصًا دراسية وبحثية بل ووظيفية متميزة على مستوى العالم. لذلك نقدّم لك في هذا الموضوع تفاصيل عن أسهل جامعات كندا في القبول.    1- جامعة ليثبريدج  University of Lethbridge  تعد من أفضل الجامعات الكندية التي يقبل عليها الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. حيث يدرس بها ما يقرب من 8000 طالب دولي في 150 برنامج دراسي. وتصل

4.3K