ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
كندا: قدم طلبك للجامعة - يجب قراءته

نظام التعليم العالي الكندي... مبسط

تعرف على ناظم التعليم العالي في كندا بما في ذلك بناء النظام والثقافة الأكاديمية والمزيد من الأمور ...الأخرى

10K
share image

بناء التعليم العالي في كندا

يشبه التعليم العالي في كندا التعليم في أمريكا إلى حد ما على الرغم من وجود تأثيرات النظام البريطاني أيضا.

في كندا، تضع كل ولاية نظامها التعليمي في جميع مستوياته بما في ذلك النظام الجامعي، بمعنى لا يوجد هناك اعتماد فدرالي. وهذا يعني أن كل ولاية تضع قوانين ومعايير التعليم والقضايا الأخرى التي تضمن الجودة.

تقسم السنة الدراسية إلى 3 فصول: فصل الخريف (نهاية شهر اوغسطس/ بداية شهر سبتمبر حتى ديسمبر/ يناير)، فصل الشتاء (يناير حتى إبريل) وفصل الصيف (إبريل / مايو حتى يوليو).

 

الفروق بين ولاية كيبيك وباقي ولايات كندا

هناك بعض الفروق بين نظام التعليم في ولاية كيبيك وباقي الولايات الكندية. في ولاية كيبيك، يشار إلى الكلية بأنها المؤسسة التعليمية التي تقدم برامج دراسية لمدة عامين قبل الجامعة أو برنامجي مهني لمدة 3 سنوات، بحيث يمكن للطلاب استكمال دراسته الجامعية في أحد الجامعات والتي تمتد 3 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس. يمكن للطالب استكمال دراسته للحصول على درجة الماجستير (غالبا من 1-2 أو 3 للحصول على درجة الدكتوراه).

يشار إلى الكلية في ولايات أخرى في كندا بأنها كلية المجتمع أو مدرسة فنية حيث يحصل الطالب على شهادة أو دبلوم أو درجة المشاركة. يمكن للطالب الالتحاق ببرنامج الدبلوم أو الجامعة (على الرغم من أنهم بحاجة إلى درجة مع مرتبة الشرف للقيام بذلك)، بينما في كلية الدراسات العليا ، يمكنهم الحصول على شهادة متقدمة أو درجة أو دبلوم.

أنواع المؤسسات التعليمية

هناك العديد من المؤسسات التعليمية التي يمكنك الاختيار منها في كندا. تقع جميع المؤسسات التعليمية في مواقع رائعة ناهيك عن سمعتها الطيبة في التخصصات التي تقدمها. يمكن للطالب الدراسة في كلية مجتمعية أو تقنية في حال رغب في العمل في مجال معين، كما يمكن للطالب الانتقال إلى جامعة لاستكمال الدراسة الجامعية.

فيما يلي دليل لمختلف المؤسسات التعليمية في كندا:

 

كليات الفنون الحرة

تركز الكثير من الكيات في كندا على تخصص الفنون الحرة والذي يعتبر تخصص متعدد التخصصات (بمعني أن هذه التخصصات تتداخل في أكثر من مجال)، خاصة العلوم الأدبية والعلوم الرسمية والطبيعية والاجتماعية.

المؤسسات العامة

المؤسسات العامة هي التي تتلقى الدعم من الحكومة على الرغم من أنها تفرض على الطالب دفع رسوم دراسية كما تقبل الدعم الخاص.

 

 

 

المؤسسات الخاصة

المؤسسات الخاصة هي التي لا تتلقى الدعم من الحكومة ولكن تتلقى الدعم من التبرعات والخريجين الأغنياء ومجالات البحث والرسوم الدراسية التي تفرضها على الطلاب. غالبا ما تقوم المؤسسات الخاصة باستقطاب وإبقاء طاقم يتحلى بسمعة طيبة في المجالات التي تقدمها.

 

الثقافة الأكاديمية

التواصل مع طاقم المعلمين

قد يجد الطالب طبيعة العلاقة بينهم وبين المعلمين مختلفة تماما عن طبيعة العلاقة التي عاشها مع مدرسيه في بلدانهم. يتوافر لكل مدرس ساعات مكتبية يمكن للطالب الذهاب والاستفسار عن جميع الأسئلة التي تجول بخاطره. كما يمكن للمدرسن الاجابة على جميع التساؤلات وقت المحاضرة.

 

الخطة الفصلية

يمكن للطالب تسجيل 5 مساقات في الفصل الواحد. يحضر الطالب محاضرات أسبوعية لكل مساق بواقع ساعتين دراسيتين وساعة تدريسية يقوم خلالها المعيد الجامعي بمناقشة مواضيع المحاضرة أو موضوع الأسبوع.

 

التعددية الثقافية

وكما بينا في دليلنا السابق بعنوان "أسباب اختيار الدراسة في كندا ؟"، يتم إعطاء التعددية الثقافية اهتمام كبير، حيث تم اعتماد هذه السياسة في عام 1970. حيث يتعلم الطالب في بيئة متعددة الثقافات، وكذلك تلقي العلم على يد مجموعة من المعلمين القادمين من دول مختلفة من حول العال (أو ممن لديهم الخبرة الكبيرة في التدريس في الخارج).

 

المصطلحات

تشارك كندا العديد من المصطلحات مع أمريكا عندما يتعلق الأمر بالتعليم العالي. فعلى سبيل المثال، مصطلح "مدرسة" يستخدم بشكل كبير للإشارة إلى الروضة والكلية والجامعة. كما يمكنك القول "أن أدرس اللغة الانجليزية" بدلا من "أنا أقرأ اللغة الانجليزية" كما هو الحال في بعض الجامعات البريطانية.

 

يمكنك أن تقرأ مسرد المصطلحات الكامل في التعليم العالي الكندي هنا

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

شروط القبول في الجامعات الكندية للطلاب الدوليين

احتلت كندا في السنوات الأخيرة مكانة مميزة بين الطلاب الدوليين حول العالم حيث صعدت لتكون من أفضل 5 وجهات دراسية في العالم يدرس بها ما يقرب من 642 ألف طالب دولي كل عام، لما تتمتع به بمرافق عالية وجودة تعليمية تنافسية، علاوة على الجامعات المرموقة التي احتلت المراكز المتقدمة في التصنيفات الدولية للجامعات، بالإضافة إلى التنوع الهائل في التخصصات والمراحل الدراسية المختلفة التي أشبعت شغف الكثير من الطلاب، لذا إذا كنت تنوي أن تبدأ دراستك في كندا نقدّم لك أهم المعلومات حول

20.8K
article Img

أهم المنح الدراسية في كندا

تعد كندا من أهم الوجهات الدراسية التي يفضلها الكثير من الطلاب الدوليين لاسيما العرب، لما في المجتمع الكندي من تنوع ثقافي وبيئة اجتماعية متميزة تتقارب مع بعض العادات في الشرق الأوسط، ولوجود عددًا كبيرًا من المهاجرين بها، علاوة على مستوى التعليم الذي ينافس الجامعات العالمية، حيث تصنف جامعات كندا ضمن تصنيفات الجامعات الأفضل في العالم، بالإضافة إلى البيئة الطبيعية الخلّابة والمجتمع الترحيبي الرائع، ولكن قد يكون العائق بينك وبين الدراسة في كندا العامل المادي وتكاليف

7.3K
article Img

كيفية الحصول على منح دراسية في كندا

التعليم هو قاطرة التقدم في العالم بأثره، ولذلك تهتم كندا بالتعليم وتشجع الحصول على المنح الدراسية حيث  تقدم كندا 60 ألف منحة دراسية سنويا ً من خلال 300 جامعة و مؤسسة مانحة ، وعلى الرغم من ذلك فإن جانب كبير من هذه المنح السنوية لا يستفاد بها  طلاب العلم  من المواطنين الكنديين  وحتى الأجانب لعدة أسباب أهمها  الجهل بإمكانية الحصول على هذه المنح من الأساس أو عدم معرفتهم شروط التقديم وأيضا ً قد يكون بسبب اعتقادهم  أن هذه المنح وجدت لمن يمتلك

3.8K
article Img

ما هي أسهل جامعات كندا في القبول؟

يبحث الطلاب عن أسهل جامعات كندا في القبول، لما تتميز به كندا من بيئة تعليمية وثقافية رائعة تضمن للطلاب فرصًا دراسية وبحثية بل ووظيفية متميزة على مستوى العالم. لذلك نقدّم لك في هذا الموضوع تفاصيل عن أسهل جامعات كندا في القبول.    1- جامعة ليثبريدج  University of Lethbridge  تعد من أفضل الجامعات الكندية التي يقبل عليها الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. حيث يدرس بها ما يقرب من 8000 طالب دولي في 150 برنامج دراسي. وتصل

1.7K