أساسيات
فرنسا: معلومات عامة

الدراسة باللغة الإنجليزية في فرنسا

الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية
20453

تُعتبر فرنسا واحدة من أبرز الوجهات الدراسية للطلّاب الأجانب، وغالباً ما تحتل الجامعات الفرنسية مراتب متقدّمة في التصنيفات المهتمّة بالتعليم العالي. ورغم أنّ اللغة الفرنسية من أكثر اللغات المحكية على سطح الأرض إلّا أنّ معظم الطلّاب الدوليين يحجمون عن الدراسة في فرنسا بسبب عائق اللغة، حيث لا يفضّلون قضاء سنة دراسية في تعلّم لغة جديدة.

وعادة ما يكون خيار الدراسة في فرنسا للجزائريين والمغاربة من الخيارات المناسبة بسبب قدرتهم على تحدّث اللغة الفرنسية ووجود جالية مغاربية كبيرة في فرنسا، في حين أنّ طلّاب الدول العربية الأخرى الدراسة في جامعات تعتمد الإنجليزية كلغة تدريس أساسية.

لحسن الحظ فإنّ الكثير من الجامعات الفرنسية توفّر للطلّاب الأجانب برامج ودورات دراسية باللغة الإنجليزية، وبذلك لن يكون هؤلاء الطلّاب مطالبين بإنقان لغة جديدة للحصول على قبول جامعي في فرنسا.

في هذه المادة جمعنا لكم أبرز 5 من جامعات فرنسا المُعترف بها والتي تُتيح لطلّابها برامج دراسية باللغة الإنجليزية.

الجامعة الأمريكية في باريس The American University of Paris (AUP)

الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية

جامعة خاصّة وواحدة من أقدم مؤسسات التعليم العالي في أوروبا يعود تاريخ إنشائها إلى سنة 1962، وتحتضن الجامعة اليوم أكثر من 1100 طالب قادمين من نحو 108 دول. وتوفّر الجامعة لطلّابها مجموعة واسعة من الدورات الدراسية باللغة الإنجليزية مثل علوم الحاسوب، الرياضيات، الاقتصاد، الدراسات السينمائية، التاريخ، السياسات الدولية، إدارة الأعمال، علم النفس وغيرها من برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

جامعة البوليتكنيك École Polytechnique

الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية

هي جامعة عامّة فرنسية تأسّست إبّان الثورة الفرنسية عام 1794 واُعتبرت أكاديمية عسكرية حتّى عام 1804. يدرس في الجامعة نحو 1000 طالب في مرحتلي البكالوريوس والدراسات العليا في تخصّصات الرياضيات، الفيزياء، الاقتصاد، وعلوم الحاسب. وفقاً لنشرة QS للتعليم العالي فإنّ Ecole Polytechnique تحتل المرتبة الـ59 عالمياً ممّا يجعلها ثاني أفضل جامعة في البلاد وواحدة من أفضل جامعات فرنسا للهندسة.

CentraleSupélec

الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية

معهد بحثي فرنسي للهندسة والعلوم تأسّس مؤخرّاً في 2015 إثر الإندماج بين جامعتي Ecole Centrale Paris وSupélec. تُعتبر ضمن أفضل 5 جامعات فرنسية واحتلّت المرتبة الـ177 مؤخرّاً على مستوى العالم، ويدرس بها اليوم نحو 4 آلاف طالب، ومن أبرز البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية هندسة البرمجيات، الهندسة النووية، الرياضيات الحديثة، إدارة المخاطر، تصميم الطائرات، وهندسة الطيران.

الجامعة التقنيّة في كومبين  University of Technology of Compiègne (UTC)

الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية

جامعة بحثية عامّة تأسست عام 1972 كأول جامعة تكنولوجية تجريبية في البلاد، وتوفّر الجامعة نحو 30 برنامج دراسي في مجالات الهندسة والعلوم والرياضيات.

جامعة باريس داوفين البحثية Université Paris-Dauphine, PSL Research University

الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية

جامعة بحثية تقع تحتضن نحو 11 ألف طالب يشكّل الطلّاب الدوليين نحو 23% منهم، ولديهم إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في تخصّصات العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والفنون. ووفقاً لتصنيف موقع QS فهي تُعتبر ضمن أفضل 350 جامعة في العالم.

 

ويُنظر إلى تكاليف الدراسة في فرنسا جنباً إلى جودة التعليم من أبرز الأسباب التي تدفع الطلّاب الأجانب للتوجّه إلى فرنسا للدراسة فيها.

 

البحث عن الدورات

فرنسا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@