أساسيات
سنغافورة: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

الدراسة في جامعات سنغافورة

5577

القبول في الدرجة الجامعية بسنغافورة

الجامعات السنغافورية مشهود لها بالكفاءة على مستوى العالم ، ومعروف عنها انها تجمع بين أكاديمية الجامعات البريطانية ، ومرونة الجامعات الامريكية في نفس الوقت ، فيما يخص طريقة التقديم وشروط القبول والمستندات المطلوبة للقبول وطرق التسجيل والدراسة

وقد يوجد بعض الاختلافات البسيطة في طرق التقديم وشروط القبول بين الجامعات السنغافورية ، إلا أن الشروط الأساسية واحدة وتسري على جميع الجامعات.

تمنح الجامعات السنغافورية الدرجة الجامعية " البكالوريوس " بعد ثلاث سنوات دراسية ، كما تمنح الدرجة الجامعية مع مرتبة الشرف إذا أكمل الطالب السنة الرابعة من دراسته في مجال التخصص الذي اختاره.

وعادة ما تشمل عملية القبول في الدرجة الجامعية في سنغافورة المتطلبات الآتية ، مع مراعاة إرسال النسخ المصورة مبدئيا والاحتفاظ بأصول الوثائق لتقديمها عند الموافقة المبدئية على الطلب :

  • ملء استمارة التقديم بالجامعة التى يرغب الطالب فى الدراسة بها
  •  صور شخصية
  • صور من جواز السفر
  • السجل الدراسي للطالب وشهادة التخرج من المدرسة ، مع إرفاق صورة لكشف درجاته فى المرحلة الثانوية..كل هذه الوثائق لابد أن تكون مترجمة للغة الإنجليزية ومصدّقة من جهة رسمية.
  • شهادة تثبت إجادة الطالب للغة الإنجليزية مثل التوفل أو الأيلتس ، هو أمر أساسي للتقديم في الجامعات السنغافورية لضمان تحصيل الطالب الكامل للمناهج باللغة الإنجليزية ، إلى جانب ضمان تأقلمه على الحياة فى سنغافورة باعتبارها لغة رسمية للدولة.
  • وثائق أخرى ربما تكون مساعدة للطالب في عملية القبول ، مثل شهادات حسن السيرة والسلوك أو توصيات من المدرسين مترجمة ومصدقة.

بعد تقديم صور من كل هذه المستندات في الطلب ، تقوم الجامعة بدراستها وتقييم مدى تطابق شروط القبول مع إمكانيات الطالب ، ومن ثم إعلامه بنتيجة القبول وبدء تسديد تكاليف الدراسة للجامعة ،  وشروع الطالب فى استخراج الفيزا الدراسية لسنغافورة ، بمتابعة من الجامعة التى تقدم لها ، والذي أصبح مسجلا لديها.

يراعى عند التقدم للدراسة فى الجامعات السنغافورية ، الإلتزام بتوقيت البدء فى التقديم ، والذي يبدأ عادة فى شهر أكتوبر من كل عام ، وعلى ذلك يفضّل أن يبدأ الطالب في عملية التقديم قبل الموعد المحدد بسنة على الأقل ، حتى يكون امامه الوقت الكافي لتحديد الجامعة والتخصص الذي سيدرسه ، والتواصل مع الجامعة وتحضير الأوراق اللازمة ، والشهادات المطلوبة للقبول.

بعض الجامعات تجري اختبارا في اللغة للطلاّب المتقدمين ، أو بعض الاختبارات النوعية  الأخرى التى تثبت مهارته في نواحي محددة ، وربما تكون نتائج هذه الإمتحانات دافعا اضافيا لسرعة قبول الطالب ، أو تأجيل قبوله لمدة معينة ، يستوفي من خلالها بعض الشروط التى قد يُطلب منه آدائها.

البحث عن الدورات

سنغافورة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أفضل خمس أماكن في سنغافورة

إذا  كانت هذه هي زياتك الأولى لسنغافورة، فأمامك العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها،  وإذا أردت أن تحصل على أقصى استفادة من وقتك هناك، نقدم لك قائمة بأسماء أكثر خمسة أماكن شهرة و إثارة في سنغافورة مدينة الهند الصغرى و هي بالطبع واحدة من أكثر الأماكن تميزا بالألوان و الإثارة بسنغافورة، و تعتبر مكانا مميزا يمكنك من التعرف على أشكال مختلفة من الطابع الثقافي لسنغافورة. ستجد كثيرا من المحلات التجارية التي تبيع الساري الهندي و أساور الذهب و البخور

30492

سنغافورة العاصمة ... واجهة مشرقة لقارة أسيا

ظهرت سنغافورة كدولة مهمة على الساحة الدولية تقريباً منذ العام 1819 حينما أصبحت ميناء عالمى هام للتجارية الدولية وللسفن التجارية وإستغلها الإستعمار البريطانى منذ ذلك الوقت وحتى نشوب الحرب العالمية الثانية كمركز لأسطوله الحربى، ومدينة سنغافورة التى نقصدها هى عاصمة جمهورية سنغافورة الواقعة على جزيرة فى جنوب شرق آسيا، والتى وصفها الرحالة العرب قديماً باسمها الحالى " سنغافورة " وهى مدينة عالمية وميناء دولى هام يعد خامس أنشط ميناء فى العالم، و دولة سنغافورة هى دولة

27002

خـيارات عمل الـطالب فى سـنغافورة

فى عام 2012 إعتمدت الحكومة السنغافورية متطلبات جديدة للحصول على التأشيرة الدراسية من أجل أن تسوية أوضاع كثير من الطلاب الدوليين العاملين فى سنغافورة. بالإضافة لذلك فإن هناك العديد من الخيارات المتاحة أمام الطلاب الذين تخرجوا من المؤسسات التعليمية السنغافورية للعمل فى سنغافورة بعد إنتهاء دراستهم خاصة إذا كانت دراستهم فى أحد المجالات الدراسية المطلوبة. إعـفاء ممـر الـعمل على الرغم من عدم وجود تأشيرات مخصصة للخريجين، إلا أن الطالب يستطيع الحصول على

5314

3 مفاهيم خاطئة حول سنغافورة

معظمنا يتصوّر أنّ سنغافورة هي إمّا مكان مميّز لقضاء العطلات أو مركزاً رئيسياً للتجارة الدولية، وخاصة بعد أنّ أصبحت وجهة فريدة للمهنيين والطلّاب وهو الأمر الذي ساهم بزيادة عدد سكّان سنغافورة من الأجانب بمقدار 170% خلال السنوات الـ 10 الماضية. في هذا النقال نتحدّث عن أبرز المفاهيم الخاطئة حول سنغافورة وثقافتها وأسلوب الحياة فيها. قوانين استبدادية! العديد من الناس يتصوّرون أن سنغافورة تخضع لحكم ديكتاتوري بسبب القوانين الغريبة، فغرامة البصق في

2142