أساسيات
السويد: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

دراسة دورات الدراسات العليا فى السويد

5530

بعد الحصول على درجة البكالوريوس، يفكر الكثير من الطلاب فى إكمال دراستهم على مستوى الدراسات العليا، أغلب الطلاب يلتحقون بالعمل بعد البكالوريوس ويطمحون فى رفع مستواهم المهنى بإضافة مؤهل دراسات عليا إلى سيرتهم الذاتية، وهو أمر مفيد عملياً للطالب خاصة عند الحصول على مؤهل الدراسات العليا من إحدى الجامعات الدولية.

الـسويد إحدى الدول الإسكندنافية التى تتسم بالكثير من مزايا الجذب الحضارية، التى تجذب السائحين، الطلاب، والمهاجرين للحياة والعمل والدراسة بها. الأكثر من ذلك أن السويد تمتلك مجموعة من أشهر الجامعات فى العالم. إذا كنت تنوى البدء فى دورة الدراسات العليا فى الـسويد ولاتعرف من أين تبدأ، وهناك الكثير من الأسئلة فى رأسك حول أمور مثل اللغة، الجامعة المناسبة، والتخصص الدراسى، فإننا فى هذة المقالة حاولنا أن نلقى ضوء صغير على هذة الأمـور لعلها تفيد الطالب فى رحلته نحو إكمال الدراسات العليا فى السويد.

مـتطـلبات اللـغة

ربما تكون اللغة هى أول شئ يقلق الطالب العربى عند التكفير فى الدراسة فى الـسويد، لكن لاتقلق هناك الكثير من دورات الدراسات العليا فى الـسويد متاحة لاتشترط أن تكون متحدثاً باللغة السويدية، مع ذلك فإنه يطلب منك أن تكون متقناً للغة الإنجليزية، وفى هذا الشأن سيطلب منك تقديم ما يثبت إتقانك للغة الإنجليزية، مثل تقديم شهادات إختبار التوفل، أو الأيلتس.

كـيفـية الـتقديم

1.الدورة الدراسية

يمكنك العثور على الدورة الدراسية المناسبة لمجالك الدراسى بسهولة عن طريق الذهاب إلى صفحة الدراسة فى الـسويد، وإستعراض الدورات الدراسية على مستوى الدراسات العليا التى تقدمها الجامعات فى السويد، أو البحث فى مربع البحث أعلى اليمين عن دورات الدراسات العليا فى المجال الدراسى الذى تنوى دراسته.

2. التقدم

أهم شئ فى عملية التقدم للبرنامج الدراسى فى السويد هو الأخذ فى الإعتبار الموعد النهائى لتلقى طلبات الإلتحاق، والموعد النهائى لتلقى طلبات الإلتحاق يختلف من جامعة إلى جامعة أخرى وأيضاً على حسب الدورة الدراسية التى تنوى دراستها، وغالباً ما تكون المواعيد النهائية لتلقى طلبات الإلتحاق بدورات الدراسات العليا فى السويد هى منتصف يناير.

يجب أيضاً أن تقرأ عن كيفية التقدم للجامعة والأوراق المطلوبة فى قسم المدونة، وهناك أمور هامة خاصة بالإلتحاق بالبرنامج الدراسى مثل خطاب التوصية وغيره.

3. خـطاب الـقبول

بعد تقديمك لكل الأوراق المطلوبة، وبعد إنتهاء الموعد النهائى للتقديم سيتم منحك خطاب يفيد إنتهاءك من التقديم بنجاح، وفى حالة قبولك سيطلب منك أن تدفع رسوم دراسية خاصة بأول فصلين دراسيين، بعدها سيطلب منك التقديم للحصول على تأشيرة سكنية للسماح لك بدخول الـسويد، بمجرد حصولك على الـتأشيرة يمكنك السفر إلى الـسويد وتبدأ صفحة هامة ومـشرقة فى حياتك العملية وحياتك بصفة عامة.

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الدراسة في السويد

السويد دولة اسكندنافية تقع في الجزء الشمالي من أوروبا و تعرف بمملكة السويد.  يقع ترتيبها الثالث من حيث المساحة في قارة اوروبا رغم قلة الكثافة السكانية بها  بمعدل 21 شخص لكل كيلومتر مربع، كما يتركز أغلب السكان في الجزء الجنوبي منها. لماذا السويد؟ فيما يلي بعض المعلومات المثيرة عن السويد للمبتدئين: - تُعرف بأنها منشأ جائزة نوبل كما أن لديها إقتصاد قوي يقوم على التكنولوجيا  و العلوم. - تتمتع دولة السويد الحالية بالقوة و

23034

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات السويدية

الســويد اليــوم تعتبــر من أهم الدول الجاذبة للجنسيــات الدولية لأغراض الاقامة والدراســة والحيــاة والعمــل ، لمـا تمتلكــه من نظــام اجتمــاعي وانسـاني وطبي وتعليمـي هو الأجــود على الاطلاق بين دول العــالم.. لذلك ، خُمــس الطلاب الذين يدرسون حاليـاً فى الجامعات السويدية ( 20 % ) من الطلاب الاجانب والوافديــن ، كلهم يفخــرون بإنتمــاءهم لإحدى الكليات او الجامعات فى هــذا البلد المميــز ، الذي انجــب مئــات العلمــاء والباحثيــن والابتكــارات التى ساهمت

7484

كيف تلتحــق بدرجة الماجستيــر فى الجامعات الســويديـــة ؟

تمنح الجامعات السويدية مايزيد عن 600 برنامج دراسي لدرجة الماجستير ، تُدرّس جميعها تقريباً باللغة الإنجليزية ، وتشمل كافة أنواع الفنون والعلوم والآداب ، بمستوى عالٍ من الكفاءة والجودة ، المعروفة فى نظام التعليم الجامعي السويدي.. الشرط الأساسي للقبــول : فى برامج الماجستير فى الجامعات السويدية ، هو قضاء 3 سنوات على الأقل في مؤسسة للتعليم العالي فى السويد ، أو مايعادلها على المستوى الدولي ، مثل الحصول على درجة البكالوريوس من احدى الجامعات

6025