أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

مدينة برمنجهام

47898

برمنجهام

بالتأكيد ليست هذه المرة الأولى التى تسمع فيها عن برمنجهام ، فهي مدينة شهيرة للغاية فى بريطانيا ، وتعد ثاني أكبر مدنها بعد العاصمة لندن ، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة ، مع وجود عرقيات وجنسيات متنوعة تعيش على أرضها.

نالت برمنجهام شهرتها العالمية الواسعة ، لكونها رائدة في عالم الأعمال والتسوق والاستجمام والترفيه والرياضة ، الى جانب الشهرة الأكاديمية التى حصلت عليها المدينة ، حيث تضم 3 جامعات من أقوى وأكفأ الجامعات التعليمية البريطانية ، وهي : جامعة برمنجهام ، وجامعة آستون ، وجامعة برمنجهام سيتي ..الى جانب العديد من الكليات والمؤسسات التعليمية فى مجالات متنوعة.

برمنجهام هي من أكثر المدن البريطانية حداثة وعصرية ، وتعد مركزا بريطانيا دوليا للتجارة والصناعة والأعمال  ؛ فهي موطن لعدة مصارف تجارية ودولية بريطانية ، وتضم مئات الشركات القانونية وهي ثاني أكبر سوق تأمين في أوربا ، الى جانب أنها تضم شركات المحاسبة والاستشارات الإدارية الكبرى ، وأكبر مراكز بريطانيا في التصنيع والهندسة.

 ويمكن القول أنه – وعلى الرغم من كل ماسبق - ، فقد بنت مدينة برمنجهام سمعتها الدولية لكونها " مركزا للإلتقاء الأوروبي " ، حيث تجتذب المدينة بمفردها أكثر من 40 % من إجمالي تجارة المؤتمرات العالمية ، ويزورها سنويا حوالي 20 مليون زائر !

الأنشطة والفعاليات :

كما هو الحال مع أي مدينة أوروبية كبرى ، فإن برمنجهام لديها كافة المقوّمات الترفيهية التى تجذب الوافدين إليها لأغراض السياحة أو الاقامة للعمل او الدراسة ..المدينة تشمل عددا كبيرا من المساحات الخضراء والمتنزّهات الراقية ، الى جانب سلسلة كبيرة من المتاحف والمسارح والمعارض الفنية والأثرية والثقافية.

الطالب المهتم بالفنون يمكنه زيارة مسرح برمنجهام ، ومسارح أليكساندرا وهيبودروم وغيرها من عشرات المسارح المنتشرة فى المدينة ، ويمكنه أيضا زيارة المعارض الفنية المختلفة التى تضم صورا ورسوما تاريخية وفنية وأثرية وعصرية وحتي شعبية ، تجتذب الكثيرين من محبي هذا الفن

أما المتاحف فى المدينة ، فحدّث عنها ولا حرج ..فالمدينة تقريبا تحتوي على متاحف تتناول آثارا وتاريخ كل شيئ تقريبا ، بداية من تاريخ المدينة والتاريخ الاوروبي ، مرورا بتاريخ العلوم الحديثة – متحف ثينك تانك Thinktank - ، انتهاءا بتاريخ تصنيع الشكولاتة فى متحف كادبوري وورلد !

ويستضيف مركز المعارض الوطني (nec) ، والميدان الوطني الداخلي (nia) بشكل متكرر حفلات لفرق دولية وفنانين منفردين ، بينما تعتبر قاعة السيمفونية واحدة من أفضل قاعات الحفلات في العالم ، وتعد موطناً للأوركسترا السيمفونية في المدينة ، وتقدم بطاقات دخول رخيصة للطلاب...ويعتبرالهيبردروم في الحي الصيني موطناً للباليه الملكي في برمنجهام ، ويستضيف الكثير من الحفلات الموسيقية الأخرى والأحداث الفنية.

المساجد في برمنجهام :

تضم مدينة برمنجهام أكبر جالية إسلامية فى المملكة المتحدة ، حيث يصل تعداد المسلمين بها حوالي 17 % من نسبة السكان بها ،  أغلبهم تعود جذورهم الى اصول آسيوية وعربية وافريقية ..ولكونها تضم عددا كبيرا من المسلمين ، فالمساجد منتشرة بصورة كبيرة فى المدينة ، لتغطية المتطلبات الدينية لهم ، من اهمها :

  • المسجد المركزي ، ويقع فى منطقة هايكيد
  • مسجد أمانة معاد ، و يقع فى منطقة استراد فورد
  • المسجد السلفي ، و يقع في منطقه سمولهيث

المطاعم الحلال فى برمنجهام :

لنفس السبب السابق ، تنتشر فى المدينة العديد من المحال التجارية التى تقدم الاطعمة الحلال للجالية المسلمة ، الى جانب عدد كبير من المطاعم التى تقدم الوجبات الجاهزة من أهمها :

  • مطعم السماح يقع في منطقه اسمولهيث
  • مطاعم ماموس والبدر والمشوي وكلها تقع فى منطقة اسمولهيث

بالاضافة الى العديد من المطاعم الأخرى التى ترقع شعار " حلال " فى واجهة الدخول ، والمنتشرة فى كافة أنحاء المدينة.

وتتميز أيضا المدينة بوجود عدد كبير من الأطباق الشعبية الشهية ، فالبنسبة  لعاشقي البهارات، فإن مدينة برمنجهام معروفة على أنها عاصمة ال"بالتي" وهو طبق كشميري لذيذ يقدم بطريقة مثيرة..بالاضافة الى ان الحي الصيني في برمنجهام يضم عدداً كبيرا من المطاعم ومتاجر السوبر ماركت الشرقية المتخصصة.

 

للمزيد من المعلومات حول المدن البريطانية الأخرى :

وللمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا :

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أوكسـفـــورد .. حلم الدراســـة لأي طــالب دولي !

يؤكد الكثيرون ممن زاروا هذه المدينة الساحرة ، أن لقب" المدينة الحالمة " الذي منحه إياها الشاعر ماثيو أرنولد قديما ، هو لقب ليس بعيدا جدا عن الحقيقة ، ويعبر تماما عن هذه المدينة البريطانية العريقة ، التى تعد من أهم وأكبر لآلىء التاج البريطاني إزدهارا على مر العصور تاريخ اوكسفــورد : أكسفورد تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا ، بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط 130,000 نسمة..وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة ،

7522

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى.

7259

برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا

تهدف المقررات التدريبية التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.. الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام

4724

ساوثهامبتون البـريطـانيــة .. فرصة للتعليــم والترفيــه والثقــافة !

هنتــونة ..هذا هو الاسم الذي ورد عن الجغـرافي العربي الشهيــر ( الادريسي ) فى تسمية مدينة ساوثهـامبتـون البريطـانية فى كتــابه ( نــزهة المشتـاق فى اختـراق الآافاق ) .. وبغض النظــر عن أصل التسميــة ، الا ان المدينة تعتبــر من اعرق المدن البريطــانية التى تقع فى الجنــوب امن انكلتــرا ، ولها قيمة تاريخية كبيـــرة امتــدت لمئــات السنين .. تاريــخ فى البحــر والبــر ! خلّدها التاريخ بأن ميناءها شهد إنطلاق أول سفينة أوروبية باتجاه العالم

4691