أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

مدينة إدنبرة

24382

ادنبرة

عند نزولك بمطارها ، ستجد لائحة كبيرة فى استقبالك مكتوب عليها :

أفضل دولة صغيرة فى العالم أجمع !

والحقيقة أنها فعلا كذلك ، في نظر الكثيرين ممن زاروا هذه المدينة وأقاموا بها لفترات طويلة او قصيرة ، سواءا لأغراض دراسية أو عمل او سياحة ..فالمدينة أمست تشكل دولة صغيرة متميزة بحالتها الفريدة ، التى تمزج مزجا رائعا بين الحياة الكلاسيكية العريقة الراقية ، وصيحات التطور والتماشي مع الحاضر المتقدم ، وكونها تضم خططا واعدة للمستقبل تجعل من بقاءها فى مقدمة المدن العالمية أمرا حتميا لا يقبل الجدال !

إدنبرة هي عاصمة اسكتلندا ، وتعد ثامي أكبر المدن الاسكتلندية سكانا ، والسابعة على مستوى المملكة المتحدة بتعداد يصل الى حوالي نصف مليون نسمة تقريبا ..وهي مدينة مشهورة على المستوى الدولي بمهرجاناتها المتنوعة التى تعقد سنويا ، وغيرها من الأماكن الخلابة التى تجذب أعداد هائلة من السائحين على مدار العام ، تصل أعدادهم الى رقم يساوي عدد سكان المدينة نفسها ، ويتجاوزها أحيانا فى بعض الفترات !..وبذلك فهي تعتبر الوجهة السياحية الثانية فى بريطانيا بعد العاصمة لندن.

المدينة مشهود لها بالروعة ، وتتميز – رغم كونها مدينة سياحية من الطراز الاول – برخص أسعار السكن فيها ، وتمتد بها مساحات خضراء شاسعة ، تندمج مع وسط المدينة بالتقدم والحداثة والحياة المدنية العصرية..تتميز شوارعها بالطابع الكلاسيكي الاوروبي العريق المرصوف بالطوب الملون ، ويقع فى منتصفها قلعة إدنبرة الشهيرة  التى يبلغ عمرها الألف عام ، والتى تعنى الكثير بالنسبة للاسكتلنديين فى نضالهم التاريخي ضد الإنجليز . مكانها المرتفع الشامخ على تل وسط المدينة ، يجعلها تطل على المدينة كلها ، كأنها مازالت تمارس دورها التاريخي فى حمايتهم !

الأجواء فى ادنبرة يمكن أيضا وصفها بالتنوع الرائع – مثل أي شيئ آخر فى هذه المدينة - ، وتداعبك بالأمطار طوال العام ، سواءا بالندى الرقيق أو المطر الغزير أو الثلوج البيضاء التى تملأ نفوس الوافدين اليها انشراحا ..ناهيك عن التلقائية الشديدة التى يتميز بها الاسكتلنديون ، وروح المداعبة التى يلحظها الزائر بقوة ، والتى  تختلف تماما عن الكثير من المدن الكبرى الاوروبية ، المعروف عن سكانها بالتحفظ..

الأنشطة والفعاليات :

يمكن للطالب الوافد الى ادنبرة ، أو السائح بصفة عامة زيارة العديد من الاماكن المختلفة فى هذه المدينة ، وفقا لنوع النشاط او الاهتمام الذي يفضله ، والتى تتواجد جميعها فى الانحاء المختلفة للمدينة.

فالزائر المهتم بالتنزّه فى المساحات الواسعة ، سيجد أن أمامه مساحات خضراءهائلة ، تضم مناظرا طبيعية خلاّبة ، يمكنه الاستجمام بها ، أو ممارسة رياضة المشي والجري ، وغيرها من الرياضات الأخرى التى يفضلها ..كما تضم المدينة العديد من الحدائق المختلفة ، أشهرها حديقة البرنسز ستريت Princes street garden  ، وحديقة الميدوز The meadows  ، وحدائق الهولي رودز ، وغيرها من  حدائق الاطفال ، و الحدائق المائية ، وحدائق الحيوان.

المدينة أيضا تضم مجموعة من الشوارع العريقة الفاخرة ، مثل شارع جورج الملئ بالمقاهي العصرية ،  وشارع الأمير الذي يضم مجموعة من أكبر الاسواق التجارية العملاقة ..

أما بالنسبة للمهرجانات ، فحدث ولا حرج !..فالمدينة نالت شهرة عالمية بكونها من أكثر المدن العالمية استضافة للمهرجانات المختلفة ، سواءا فى فصول الصيف او الشتاء ، وتجتذب هذه المهرجانات مئات الآلاف من السائحين كل عام ، وتتميز جميعها بالطابع الاسكتلندى العريق ، الممتزج بالإبهار العصري المتطور..ومن أمثلة المهرجانات التى تقام بها : مهرجان إدنبرة الدولي ، ومهرجان إدنبرة للكوميديا ، ومهرجان إدنبرة للفنون ، ومهرجان إدنبرة للأفلام ، ومهرجان إدنبرة للكتاب ، وغيرها من المهرجانات فى كافة المجالات والعروض الترفيهية والثقافية والعلمية والادبية.

ومع كونها مدينة تهتم كثيرا بالمهرجانات والعروض المختلفة ، فالمدينة أيضا تضم مجموعة واسعة من المتاحف الأثرية ، والمسارح التاريخية ، التى لا يوجد لها مثيل فى العالم أجمع  ، مثل متحف اسكتلندا الوطني ، ومتحف الطيران ، ومتحف خاص للحشرات والفراشات ، ومتاحف مختلفة للأطفال والنباتات والكائنات البحرية ، بجانب المتحاف الأثرية والتاريخية.

المساجد في ادنبرة :

تضم ادنبرة جالية مسلمة من جنسيات متعددة ، عربية وآسيوية وافريقية ، باعتبارها تجمع على أرضها كافة الثقافات والعرقيات والاديان والجنسيات المختلفة ..وتنتشر فى ادنبرة حوالي 8  مساجد تغطي الاحتياجات التعبدية للمسلمين ، من أهمها :

  • مسجد ادنبرة المركزي : ويقع في بوتيروPotterrow  بالقرب من جامعة ادنبرة ..وهو مركز إسلامي ضخم فى المنطقة ، ويقدم العديد من الخدمات الدينية والمعنوية والدعوية للمسلمين والغير مسلمين
  •  مسجد أنوار المدينة ، ويقع فى شارع أنانديل 
  •  إدارة تعليم القرآن : ويعتبر مسجدا ومدرسة لتعليم الدين الاسلامي للمسلمين ، ويقع فى تيمبل بارك كريسنت  

وغيرها من المساجد الأخرى الصغيرة ، المنتشرة فى أرجاء المدينة.

المطاعم الحلال فى ادنبرة :

ولنفس السبب السابق ، تنتشر فى المدينة العديد من المطاعم التى تقدم الوجبات الحلال للجالية المسلمة والعربية هناك ، منها على سبيل المثال :

  •  مطعم عمر الخيام
  •  مطعم كبابيش
  •  مطعم هانوي
  •  مطعم كوشي

وجميعها تقع فى أماكن متفرقة ، وتغطي انحاء مختلفة من المدينة ..إلى جانب مطاعم الوجبات السريعة المعروفة عالميا.

اقامتك فى ادنبرة للدراسة ، ستلبي الكثير من اهتماماتك ، وستضيف اليك الكثير الى جانب الاضافة الاكاديمية التى ستتلقاها خلال دراستك ..فسواءا كنت من محبي الطبيعة الساحرة ، او من هواة التاريخ والآثار التاريخية ، او من هواة التسوق ، أو من محبي العلم والمعرفة الاكاديمية ..سوف تجد جميع ماتحتاج اليه في هذه المدينة

للمزيد من المعلومات حول المدن البريطانية الأخرى :

وللمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا :

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أوكسـفـــورد .. حلم الدراســـة لأي طــالب دولي !

يؤكد الكثيرون ممن زاروا هذه المدينة الساحرة ، أن لقب" المدينة الحالمة " الذي منحه إياها الشاعر ماثيو أرنولد قديما ، هو لقب ليس بعيدا جدا عن الحقيقة ، ويعبر تماما عن هذه المدينة البريطانية العريقة ، التى تعد من أهم وأكبر لآلىء التاج البريطاني إزدهارا على مر العصور تاريخ اوكسفــورد : أكسفورد تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا ، بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط 130,000 نسمة..وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة ،

6615

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى.

6331

ساوثهامبتون البـريطـانيــة .. فرصة للتعليــم والترفيــه والثقــافة !

هنتــونة ..هذا هو الاسم الذي ورد عن الجغـرافي العربي الشهيــر ( الادريسي ) فى تسمية مدينة ساوثهـامبتـون البريطـانية فى كتــابه ( نــزهة المشتـاق فى اختـراق الآافاق ) .. وبغض النظــر عن أصل التسميــة ، الا ان المدينة تعتبــر من اعرق المدن البريطــانية التى تقع فى الجنــوب امن انكلتــرا ، ولها قيمة تاريخية كبيـــرة امتــدت لمئــات السنين .. تاريــخ فى البحــر والبــر ! خلّدها التاريخ بأن ميناءها شهد إنطلاق أول سفينة أوروبية باتجاه العالم

4295

برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا

تهدف المقررات التدريبية التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.. الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام

4098