ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

أهم المعلومات عن الحياة في مدينة ليفربول

نقدّم لك صورة شاملة عن الحياة في مدينة ليفربول التي تعد من أفضل المدن البريطانية مع مميزات المعيشة فيها

40.2K
جسر ليفربول أشهر معالم الحياة في ليفربول

 

مدينة ليفربول من أشهر المدن البريطانية التي تم تصنيفها ضمن أفضل مدن في بريطانيا للمعيشة. تجمع ليفربول  بين التاريخ والجمال والترفيه مع التكاليف المعيشية المناسبة. العيش أو الدراسة في مدينة ليفربول يمنح فرصًا للانفتاح على المجتمع البريطاني وعلى العديد من الأنشطة المتنوعة. ننقل لك صورة مقربة للحياة في ليفربول.
 

أين تقع مدينة ليفربول؟  

تأتي ليفربول كواحدة من أهم مدن بريطانيا التي تشتهر بالسحر والجمال والفن مع العراقة والتاريخ. تقع ليفربول على نهر ميرسي، مما يجعلها من أفضل المدن الساحلية في بريطانيا. وتحتل ليفربول المرتبة السادسة ضمن المدن الأكثر زيارة في بريطانيا، لما تحتويه من هندسة معمارية متميزة مع الطبيعة الساحرة، علاوة على سكانها الودودين. حيث وصفتها صحيفة تايمز أوف لندن بأنها من أفضل المدن للإقامة في بريطانيا.

تأسّست ليفربول في القرن الثالث عشر، في مقاطعة مرزيسايد شمال غرب بريطانيا، وتعتبر منذ ذلك التاريخ مركزًا للصناعة والإنتاج. وتمتلك ليفربول تاريخًا طويلاً يحتوى على الكثير من الإنجازات الصناعية التي كان لها أثر كبير على بريطانيا، ليصبح اليوم اقتصاد ليفربول من أقوى الاقتصاديات على مستوى بريطانيا. 
 

نهر ماسي أشهر معالم الحياة في ليفربول


سكان مدينة ليفربول 

يعتبر نصف سكان مدينة ليفربول الذي يبلغ عددهم نصف مليون شخص من الشباب أقل من سن 30، مما يعكس حيوية المدينة بصورة كبيرة. وتشتهر ليفربول بكونها مدينة ترحب بجميع الأديان، حيث يوجد بها كاتدرائيتين. وهي أيضًا موطنًا لأول مسجد تم إنشاؤه في بريطانيا في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

 

 ما هي تكلفة المعيشة في ليفربول للطلاب الدوليين؟ 

تتميز مدينة ليفربول بتكاليفها المعيشية المنخفضة والإيجارات المناسبة مقارنة بالمدن البريطانية الأخرى. مما يجعلها ملاذًا للكثير من الطلاب للدراسة والعيش بها. حيث يحتاج الطالب ميزانية تتراوح من 200-300 جنيه إسترليني أسبوعيًا للعيش في ليفربول.

هل تريد أن تتعرف على تكلفة الدراسة في بريطانيا؟

 

ما هي وسائل المواصلات في ليفربول؟ 

تعد مدينة ليفربول من المدن التي يمكن المشي بها واستخدام الدرّجات. فكل الاحتياجات المعيشية قريبة ويمكن الوصول إليها بسهولة. كما يوجد في ليفربول العديد من الحافلات والقطارات، ويمكنك أيضاً عبور النهر بسهولة باستخدام عبّارة. وفي حالة السفر، أقرب مطار إلى ليفربول هو مطار مانشستر، الذي يمكن الوصول إليه خلال ساعة ونصف بالقطار.
 

وسائل الترفيه في ليفربول  

يوجد في ليفربول عددًا كبيرًا من المتاحف والمعارض الأثرية المجانية التي يمكن زيارتها واستكشاف الحياة التاريخية للمدينة من خلالها. كما توفّر الطبيعة الساحلية للمدينة الفرصة للتنزه في الحدائق المطلّة على الساحل، علاوة على الشواطيء الساحرة التي يمكن الوصول إليها خلال نصف ساعة بالقطار. 

كذلك يوجد المطاعم وأماكن التسوق والفنون المختلفة المنتشرة في الشوارع، والمهرجانات الموسيقية المسليّة. لذا تعد ليفربول مزيجًا رائعًا من الجمال والموسيقى مع السحر والطبيعة ممتزجة مع التاريخ العريق.  

أمّا إذا كنت تفضّل الرياضة، يمكنك متابعة مباريات كرة القدم لفريق ليفربول في الدوري الإنجليزي الشهير. كما يوجد رياضات أخرى تتميز بها ليفربول، منها رياضة الجولف ولعبة سباق قفز الخيول الشهير Aintree Racecourse

 

شارع ماثيو في ليفربول

 

ما هي جامعات ليفربول؟ 

تأتي جامعة ليفربول كأشهر الجامعات في مدينة ليفربول. حيث تحتل الجامعة المركز 189 في تصنيف كيو إس لأفضل جامعات العالم لعام 2023، وتشتهر بخريجيها المتميزين، والذي حصل 4 منهم على جوائز نوبل.
يوجد أيضًا في ليفربول جامعة ليفربول جون مورس، والتي تم تصنيفها ضمن أفضل 100 جامعة عالمية حديثة تأسست منذ 50 عامًا، وجامعة ليفربول هوب ذات التاريخ العريق الذي يمتد لأكثر من مائة وخمسون عامًا.

 

جامعة ليفربول وأهم التخصصات فيها   

تأتي جامعة ليفربول كواحدة من أفضل الجامعات التي يتم توظيف خريجيها بنسبة 94% بعد التخرج بـ6 أشهر فقط. تضم الجامعة العديد من المرافق الترفيهية والتعليمية علاوة على النادي الرياضي، والمكتبة، ومجموعة مختلفة من المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى ملاعب كرة القدم، وكرة السلة. مع العديد من الأنشطة الترفيهية من رحلات داخل وخارج الحرم الجامعي. 

وتعتبر من الجامعات البحثية التي يُقبل عليها الطلاب الدوليين من أكثر من 140 دولة، حيث يدرس بها ما يقرب من 8000 طالبًا دوليًا. 
 

مبنى فيكتوريا في جامعة ليفربول


أهم التخصّصات المتاحة في جامعة ليفربول 

يوجد في جامعة ليفربول ثلاثة أقسام رئيسية وهم: الصحة وعلوم الحياة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والهندسة الكهربائية والإلكترونيات وعلوم الحاسوب. حيث يتفرع تحت كل قسم عددًا متنوعًا من الكليات والبرامج الدراسية. 

يتكون قسم الصحة وعلوم الحياة من خمس كليات وثمانية معاهد وهم:

- كلية الطب

- كلية طب الأسنان

- كلية علوم الصحة

- كلية العلوم الحياتية

- كلية علم النفس

- معهد العلوم السريرية

- معهد العلوم الحياتية والإنسانية

- معهد العلوم البيطرية.

- معهد الشيخوخة والأمراض المزمنة.

- معهد العدوى والصحة العالمية.

- معهد علم الأحياء التكاملي

- معهد علم النفس والصحة والمجتمع

- معهد الطب التحويلي

 

أمّا قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية يقدّم البرامج الدراسية في الكليات التالية:

- كلية الفنون

- كلية التاريخ واللغة والثقافة

- كلية القانون والعدالة الاجتماعية

- كلية الإدارة
 

أمّا قسم العلوم والهندسة يتكّون من:

كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونيات وعلوم الحاسوب.

- كلية الهندسة

- كلية العلوم البيئية

- كلية العلوم الفيزيائية.

 

لماذا لا تتعرف على مواعيد التقديم في جامعات بريطانيا؟

 

جامعة ليفربول جون مورس   

تعتبر من الجامعات العريقة التي تأسست عام 1823م، وهي جامعة بحثية يدرس بها ما يزيد عن 21 ألف طالبًا من أكثر من 100 دولة حول العالم، مما يعكس تنوعها الثقافي. كما يوجد بها ما يقرب من 250 برنامجًا دراسيًا في المراحل الدراسية المختلفة. 

التخصّصات الدراسية في جامعة ليفربول جون مورس 

تأتي البرامج الدراسية في جامعة ليفربول جون مورس ضمن خمس كليات رئيسية في الجامعة وهم:

قسم الآداب والدراسات المهنية والإنسانية، قسم الصحة،  قسم العلوم، قسم الهندسة، إدارة الأعمال والحقوق.

 

الإقامة في ليفربول للطلاب الدوليين     

عادة ما تكون الإقامة في السنة الأولى من الدراسة في الحرم الجامعي، وكذلك الأمر في جميع جامعات بريطانيا. فمثلًا يوجد في جامعة ليفربول أكثر من 4500 غرفة في الحرم الجامعي والمدينة الطلابية يمكن للطلاب الإقامة بهم بكل سهولة.

أمّا السنوات الدراسية التالية، يمكن للطلاب الاستمرار في الإقامة في الحرم الجامعي أو استئجار سكن خاص أو الإقامة في السكن الطلابي. و أشهرهم للإقامة هو السكن الطلابي، حيث يستأجر الطلاب منزلًا مشترك مع الأصدقاء للمعيشة خلال سنوات الدراسة. تتراوح تكاليف سكن الطلاب في ليفربول عادةً ما بين 125 إلى 200 جنيه إسترليني. 

جهّز لفيزا الطالب في بريطانيا من هنا

 

هل توجد خدمات عامة للطلاب الدوليين في ليفربول؟  

تقدّم الجامعات في ليفربول خدمات عامة للطلاب الدوليين، حيث يوجد مكتب لشئون الطلاب الدوليين لمساعدتهم والإجابة عن استفساراتهم. سواء فيما يتعلق بالتأشيرات أو المعيشة في ليفربول. 

 

ما هي طبيعة المناخ في مدينة ليفربول؟   

يتنوع المناخ في ليفربول ما بين البارد والدافئ. حيث يأتي الشتاء بأمطار وبرد خلال يناير وفبراير، وتصل درجة الحرارة إلى 4 درجة مئوية. في حين يكون الصيف مشمسًا خلال شهري يوليو وأغسطس، وتصل درجة الحرارة فيه إلى 20 درجة مئوية. ولكن تشتهر مدينة ليفربول كباقي مدن بريطانيا بالطقس البارد أغلب أوقات السنة.

 

هل تريد أن تدرس في بريطانيا؟ يمكنك الاختيار بين أفضل الجامعات والبرامج الدراسية التي توافق لتفضيلاتك بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

يجب قراءته

article Img

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى.

9.3K
article Img

أوكسـفـــورد .. حلم الدراســـة لأي طــالب دولي !

يؤكد الكثيرون ممن زاروا هذه المدينة الساحرة ، أن لقب" المدينة الحالمة " الذي منحه إياها الشاعر ماثيو أرنولد قديما ، هو لقب ليس بعيدا جدا عن الحقيقة ، ويعبر تماما عن هذه المدينة البريطانية العريقة ، التى تعد من أهم وأكبر لآلىء التاج البريطاني إزدهارا على مر العصور تاريخ اوكسفــورد : أكسفورد تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا ، بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط 130,000 نسمة..وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة ،

9K
article Img

برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا

تهدف المقررات التدريبية التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.. الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام

5.8K
article Img

ساوثهامبتون البـريطـانيــة .. فرصة للتعليــم والترفيــه والثقــافة !

هنتــونة ..هذا هو الاسم الذي ورد عن الجغـرافي العربي الشهيــر ( الادريسي ) فى تسمية مدينة ساوثهـامبتـون البريطـانية فى كتــابه ( نــزهة المشتـاق فى اختـراق الآافاق ) .. وبغض النظــر عن أصل التسميــة ، الا ان المدينة تعتبــر من اعرق المدن البريطــانية التى تقع فى الجنــوب امن انكلتــرا ، ولها قيمة تاريخية كبيـــرة امتــدت لمئــات السنين .. تاريــخ فى البحــر والبــر ! خلّدها التاريخ بأن ميناءها شهد إنطلاق أول سفينة أوروبية باتجاه العالم

5.3K