أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

مدينة شيفيلد

22768

مدينــــــــة شفيــــــــلد

يطلقون عليها " المدينة الأكثر خضرة The Greenest city  " ، وذلك بسبب المساحات الخضراء الهائلة التى تتميز بها عن باقى المدن البريطانية الأخرى ، ووقوعها على ضفاف حمسة أنهار وسبعة تلال خضراء ..سبب تسميتها بشيفيلد هي كونها ساحة واسعة تقع على نهار تشيف Sheaf River  ، الذي يمر خلال المدينة

شيفلد هي رابع أكبر مدينة فى بريطانيا ، وتقع فى جنوب يورك شاير فى انجلترا ، ويقدّر عدد السكان بها حوالي نصف مليون نسمة ، تضم جاليات كبيرة من عرقيات وجنسيات متعددة ، من كافة أنحاء العالم تعيش على أرضها..

من المميزات المهمة فى موقع المدينة ، هي أنها محاطة بالمدن الانجليزية الكبرى ، مثل : مانشستر وليدز ونوتجهام ، وتبعد عن العاصمة لندن بحوالي ساعتين بالقطار ..كما انها على مسافة معقولة من كافة مطارات البلاد  ، وتتوافر منها وإليها كافة المواصلات المريحة والغير مكلفة.

الأنشطة والفعاليات فى شيفيلد :

شيفيلد هي مدينة عامرة بالاماكن التى تثير انتباه الوافد اليها ، فالمدينة تعج بالمتنزّهات الخضراء ومراكز الترفيه العملاقة ، والاماكن الأثرية والسياحية ، والمتاحف المبهرة وغيرها من الأماكن التى تلهم الطالب العربي خلال فترة اقامته فى شيفيلد للدراسة ، وتمنحه مزايا اضافية من الاندماج والتعرف على الفكر الثقافى والحضاري للمدينة ، الى جانب دراسته الاكاديمية.

من أشهر الأنشطة المعروفة عن مدنة تشيفيلد ، هي التنزه فى المساحات الخضراء الهائلة بها ، حيث تضم حوالي 2 مليون شجرة ، الأمر الذي جعلها بالضرورة عامرة بالحدائق الواسعة والساحرة ، مثل حديقة بيس Peace Garden  ، وحدائق شيفيلد الشتويةShiffeild winter gardens ، وحديقة هيلس بورو الأثرية Hills bourugh park  ، وغيرها من الحدائق مختلفة التصنيف.

المدينة أيضا تضم العديد من المجمعات الترفيهية ، تتوزع فى قلب المدينة واطرافها ، وتشمل العديد من دور السينما ، والمعارض ، الى جانب المحال التجارية الفاخرة التى تشمل كافة المنتجات ذات العلامات التجارية العالمية.

اما اذا كنت من هواة الفنون والثقافة ، فالمدينة تضم مجموعة من المتاحف المبهرة التى ستشبع هوايتك بالتأكيد ، يأتى على مقدمتها " متحف ويستون بارك " الذي يعتبر متحفا فنيا يقدم عروضا فنية وتاريخية ، ومتحف " بايشوبس هاوس " التاريخي..الى جانب العديد من المتاحف الفرعية والصغيرة المنتشرة فى المدينة ، والمختلفة التصنيف.

وتضم المدينة أيضا عددا من المسارح ، أهمها مسرح الليسيوم lyceum Theatre  ، ومسرح كروسيبل Crucible Theatre  ، اللذان يقدمان عددا كبيرا من العروض المسرحية والتثقيفية فى مختلف المجالات ، الى جانب العديد من المسارح الاخرى المنتشرة فى المدينة

المساجد في شفيلد :

تضم شيفيلد جالية مسلمة ، من ضمنها عددا كبيرا من العرب الوافدين للاقامة والدراسة والعمل بها ، لذلك تنتشر بها العديد من المساجد التى تغطى الاحتياجات الدينية للمسلمين المقيمين بها ، منها :

  •  مسجد المهد الإسلامي ، الذي يقع فى اندستري رود
  •  المركز الثقافي الاسلامي ، ويقع فى ويلفريد رود
  •  المركز الإسلامي المركزي ، ويقع في 13 اندستري رود
  •  جميعة ومسجد التبليغ بالاسلام ، وتقع فى 30 بودمين ستريت

وغيرها من المساجد الأخرى المنتشرة فى شيفيلد ، والذي لا يقل عددها عن عشرة مساجد

المطاعم الحلال فى تشيفيلد :

ولنفس السبب السابق ، توجد أيضا محال تجارية تقدم الاطعمة الحلال للجالية المسلمة ، والعديد من المطاعم التى تقدم الطعام الحلال وفقا للشريعة الاسلامية ، وتستهدف بذلك المسلمين من العرب وغيرهم من الجنسيات الأخرى ، منها على سبيل المثال :

  • مطعم روشة للاكلات اللبنانية ، ويقع فى ساوث رود
  • معطم الشيوخ للأكلات اللبنانية ، ويقع فى جلوسوب رود
  • مطعم نانو جريل بار ، ويقع فى لندن رود
  • متجر المدينة المنورة للحوم الحلال ، ويقع فى نوربورو رود

الى جانب العديد من المحال التجارية والمطاعم التى تقدم المأكولات الحلال ، المنتشرة فى أنحاء اخرى من المدينة

بقى الإشارة أن العديد من الدراسات الامنية البريطانية ، أشارات بان مدينة تشيفيلد هي أقل المدن البريطانية على الاطلاق فى معدلات الجرائم ، وتوصف بأنها المدينة الاكثر أمانا فى بريطانيا ، وربما العديد من البلاد الاوربية كذلك ...لتجمع المدينة بين لقبي " الأكثر خضرة فى بريطانيا " و لقب " الاكثر أمانا " أيضا ..وهو الأمر الذي يجعلك تتخيل مدي جمال الاقامة والدراسة فى هذه المدينة الرائعة !

للمزيد من المعلومات حول المدن البريطانية الأخرى :

وللمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا :

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى.

7801

أوكسـفـــورد .. حلم الدراســـة لأي طــالب دولي !

يؤكد الكثيرون ممن زاروا هذه المدينة الساحرة ، أن لقب" المدينة الحالمة " الذي منحه إياها الشاعر ماثيو أرنولد قديما ، هو لقب ليس بعيدا جدا عن الحقيقة ، ويعبر تماما عن هذه المدينة البريطانية العريقة ، التى تعد من أهم وأكبر لآلىء التاج البريطاني إزدهارا على مر العصور تاريخ اوكسفــورد : أكسفورد تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا ، بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط 130,000 نسمة..وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة ،

7766

برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا

تهدف المقررات التدريبية التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.. الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام

4939

ساوثهامبتون البـريطـانيــة .. فرصة للتعليــم والترفيــه والثقــافة !

هنتــونة ..هذا هو الاسم الذي ورد عن الجغـرافي العربي الشهيــر ( الادريسي ) فى تسمية مدينة ساوثهـامبتـون البريطـانية فى كتــابه ( نــزهة المشتـاق فى اختـراق الآافاق ) .. وبغض النظــر عن أصل التسميــة ، الا ان المدينة تعتبــر من اعرق المدن البريطــانية التى تقع فى الجنــوب امن انكلتــرا ، ولها قيمة تاريخية كبيـــرة امتــدت لمئــات السنين .. تاريــخ فى البحــر والبــر ! خلّدها التاريخ بأن ميناءها شهد إنطلاق أول سفينة أوروبية باتجاه العالم

4813