أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

سعداء الحظ فقـط هم من يدرسـون في مدينة ليفـربول !

4217

على امتداد ثمــاني قــرون ، يبدو أن ليفربول الانجليـزية لم تكتف أبداً بكونها مدينة تاريخية عملاقة عريقة ، ولكنها كانت – ومازالت – مركزاً مميزاً فى مجالات متعددة فى العلوم والرياضيات والهندسة المعمـارية ، فضلاً عن كونها من اهم المدن الثقافية البريطانية على الإطلاق..

جغـرافيا وتاريخ متميـزان :

مدينة ليفربول تقع على بعد 220 ميلا شمال غرب العاصمة لندن ، وتعتبر خامس أكبر مدينة تعدادا للسكان فى إنجلترا ..وتعد المدينة من أكثر المدن البريطانية ترحيبا بالزائرين لها ، باستقبالهم بتاريخ مدهش ، وأماكن خلابة تستحق الزيارة ، وجامعات معترف بها عالميا ، ومعاهد أكاديمية رائدة ، الى جانب حياة ليلية مليئة بالترفيه والاستمتاع ..وغيرها من الانشطة المختلفة الكثيرة ، التى تجعل تجربة الدراسة فى ليفربول تجربة عامرة بالمعرفة والثقافة والترفيه للطالب العربي الوافد.

ولعدة قرون ، كانت المدينة مركزا صغيرا فى بريطانيا ، حتى حدذت الطفرة فى القرنين السابع والثامن عشر ، عندما تحولت المدينة الى واحدة من اكبر المدن التجارية في المملكة المتحدة ، حيث كانت تمر بها حوالي 40 % من التجارة العالمية كمركز انتقالي لسائر المعاملات التجارية ..الأمر الذي جعلها تتطور سريعا ، حتى وصلت الى ماهي عليه الآن كواحدة من أشهر وأكثر المدن البريطانية ازدهارا..

موسيقى في كل مكان :

المدينة تتميز أيضا – الى جانب وقارها الاكاديمي – بأنها مقر لمجموعات الموسيقى الشعبية الصاخبة مثل فرقة الخنافس Beatles   ، والفنانين الكوميديين وغيرها من الفنون التى أثرت على الكثير حول العالم ..

الموسيقى فى هذه المدينة تجدها فى كل ركن منها ، التى تتنوع مابين فرق الأوركسترا الفيلارمونية شديدة الرقي ، وحتي الفرق المحلية التى تتجول فى الحفلات الموسيقية والاماكن العامة !

فعاليات متنوعة :

 لا تحتاج الى ان تكون خبيرا فى الدوري الانجليزي ، لكي تعرف ان ليفربول واحدة من أشهر المدن التى تستضيف إحدى أقوى الفرق الإنجليزية على الإطلاق في كرة القدم ، وهو فريق ليفربول ..ايضا فريق إيفرتون الرياضي ..

وتشتهر المدينة أيضا فى الرياضات الاخرى المحبوبة شعبيا مثل رياضة الرجبي والتنس والرياضات المائية مقل ركوب الامواج والإبحار والتزلج على الماء والتجديف الساحلي ، وغيرها من الأنشطة الرياضية.

مدينة تحتضن الفنـون :

ومع ذلك ، لم تهمل المدينة محبي الفنون والثقافة ، حيث تضم مجموعة كبيرة من المعارض الفنية والمسارح والمتاحف التى تفتح أبوابها للمهتمين طوال العام ..من أشهرها متحف ميرسيسايد البحري الذي يعتبر اندماجا من 3 متاحف فى متحف واحد ..وأيضا تضم المدينة مراكزا عملاقة ورائدة للتسوق على مستوى اوربا بأكملها ، وتشمل جميع العلامات التجارية العالمية ، والمحال المشهورة ، والمطاعم والمقاهي المختلفة لكافة الأذواق

حقائق عن ليفربول :

  •  دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية لكونها عاصمة لموسيقى البوب ، حيث أخرجت المدينة عددا هائلا من الموسيقيين فى هذا الفن أكثر من اي مدينة اخرى حول العالم
  •  تم منح المدينة لقب عاصمة الثقافة الأوروبية في العام 2008
  • الوجبة المحلية الأكثر شعبية بين السكان هي " سكاوس " ، وهي نوع من الحساء يشمل مكوّنات من اللحوم والجزر والبطاطا والبصل
  •  أهالي ليفربول معروفين بكونهم الأكثر لطافة وبساطة ومرحا بين سكان المملكة المتحدة
  •  ثاني أكبر مدينة لتصوير الأفلام فى بريطانيا بعد العاصمة لندن
  •  تضم ليفربول عددا هائلا من الجنسيات والعرقيات الوافدة والمهاجرة والزائرة ، يتوقع أن تصل الى 60  جنسية ولغة مختلفة على أرضها

أين يمكنك الدراسة في ليفربول :

جامعة ليفربول

جامعة ليفربول هوب

جامعة إيدج هيل ، وتقع على أطراف المدينة

بعد قراءة هذا المقـال ، اعتقــد انك بدأت تميـل إلى تصــديق العنــوان ، وان سعداء الحظ فقط هم من يدرســون فى مدينة ليفـربول الساحرة !

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أوكسـفـــورد .. حلم الدراســـة لأي طــالب دولي !

يؤكد الكثيرون ممن زاروا هذه المدينة الساحرة ، أن لقب" المدينة الحالمة " الذي منحه إياها الشاعر ماثيو أرنولد قديما ، هو لقب ليس بعيدا جدا عن الحقيقة ، ويعبر تماما عن هذه المدينة البريطانية العريقة ، التى تعد من أهم وأكبر لآلىء التاج البريطاني إزدهارا على مر العصور تاريخ اوكسفــورد : أكسفورد تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا ، بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط 130,000 نسمة..وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة ،

7517

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى.

7252

برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا

تهدف المقررات التدريبية التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.. الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام

4717

ساوثهامبتون البـريطـانيــة .. فرصة للتعليــم والترفيــه والثقــافة !

هنتــونة ..هذا هو الاسم الذي ورد عن الجغـرافي العربي الشهيــر ( الادريسي ) فى تسمية مدينة ساوثهـامبتـون البريطـانية فى كتــابه ( نــزهة المشتـاق فى اختـراق الآافاق ) .. وبغض النظــر عن أصل التسميــة ، الا ان المدينة تعتبــر من اعرق المدن البريطــانية التى تقع فى الجنــوب امن انكلتــرا ، ولها قيمة تاريخية كبيـــرة امتــدت لمئــات السنين .. تاريــخ فى البحــر والبــر ! خلّدها التاريخ بأن ميناءها شهد إنطلاق أول سفينة أوروبية باتجاه العالم

4684