أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

اختبار التوفل .. ما هو ؟

بواسطة
16238

تقريباً لم يعد هناك طالباً واحداً حول العالم ، لا يعرف ماهو اختبار " التوفل Toefl " .. وتقريباً لم يوجد بعد ذلك الطالب الذي لا يشعر بالقلق فوراً عندما يعرف انه مُضطر لإجتياز هذا الإختبار ، لقبوله فى إحدى الجامعات الدولية !

دعنا ننظم أفكارنا ، ونستعرض تفصيلاً ماهية هذا الإختبار ، وكيفية اجتيازه بشكل سلس وبعيد عن التعقيدات..

ماهو التوفل ؟

التوفل هو اختبار فى اللغة الإنجليزية " كلغة ثانية " .. وهو اختبار مُقاس وتم تعييره ووضعه وضبطه لأول مرة بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية  ETS Educational Testing Service في جامعة برينستون بالولايات المتحدة ، بهدف تقييم مدى اجادة الطلاب الدوليين الراغبين فى الإلتحاق بها للغة الإنجليزية ، وبالتالي التفاعل بشكل جيد مع المقررات الدراسية ، وتحصيل العلوم المختلفة التى يتم تدريسها فى الجامعة..

اختبار التوفل يشمل أربعة جوانب لغوية : التحدث – الاستماع – القراءة – الكتابة.. ويجب عليك لإجتياز هذا الإختبار بنجاح ، أن تقوم بتحقيق نتيجة معينة ( Score ) معين ، تسمح بمنحك هذه الشهادة ، التى تفتح لك أبواب القبول فى الجامعات الأمريكية والبريطانية والاسترالية والنيوزيلندية والكندية..

لماذا يجب عليك الحصول على شهادة التوفل ؟

كما قلنا ، حصولك على هذه الشهادة دليل على إجادتك كطالب عربي للغة الإنجليزية كلغة ثانية ، تحدثاً واستماعاً وقراءة وكتابة ، وبالتالى فأنت فى هذه الحالة ستحقق الغرض من رحلتك الدراسية فى الخارج ، وهو الفهم الكامل والتفاعل خلال المحاضرات وورش العمل .. فضلاً عن الحياة فى الخارج نفسها ، التى تتطلب منك معرفة اللغة الإنجليزية بشكل جيد..

شهادة التوفل تُعتبر شهادة معيارية يخضع لها جميع الطلاب الدوليين الراغبين فى الدراسة بالخارج ، على كافة مستوياتهم .. اذا كنت تريد دراسة البكالوريوس فى الخارج ، فيجب عليك الحصول على شهادة توفل .. أو كنت طالب ماجستير ، دكتوراة ، برامج تدريبية ، أو حتى شهادات اعتماد ودبلومات متقدمة .. يجب عليك الحصول على شهادة التوفل ، لقبولك للإنضمام لهذه البرنامج الدراسية .. أو الحصول على مايُعادلها ، مثل شهادة الأيلتس..

التكاليف :

التسجيل فى اختبار التوفل فى العالم العربي ، يختلف تكلفته من دولة إلى أخرى ، ولكنها تظل فى متناول اليد للجميع .. فضلاً عن انتشار الكثير جداً من مراكز التأهيل لإعداد الطلاب لإجتياز هذا الإختبار..

أشكال الإختبار :

هناك شكلين لإختبار التوفل ، الأول هو الإختبار القائم عبر الانترنت .. والثاني اختبار عادى تقليدي ورقي ..شكل الاختبار يعتمد على نوع المركز الذي ستخضع للإختبار فيه ، ولكن الأكثر انتشاراً هو الإختبار عبر الإنترنت..

الدرجات :

يتدرج مستوى الدرجات بالشكل الآتي :

  • القراءة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الاستماع ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الكتابة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الكتابة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • المجموع الكلي ( من 0 إلى 120 )

غالباً تصدر الدرجات التى حصلت عليها ، بعد مرور أسبوعين من إجراء الإختبار..

مدة الإعتماد المُتاحة

شهادة التوفل معتمدة ومُتاحة لمدة عامين فقط ، بعد اجتيازك للإختبار .. وليس هناك عدد معين من المرات التى يُمكنك آداء الإختبار بها .. كل عامين يُمكنك الدخول للإختبار مرة أخرى ..

نصيحة : قبل أن تقوم بالتسجيل فى اختبار التوفل ، يجب عليك أن تراجع شروط التقديم للجامعة التى ترغب فى الدراسة بها ، ومواعيد الإلتحاق بها ، وكافة الشروط ..بعد ذلك ، يُمكنك الإطلاع على جدول مواعيد اختبارات التوفل ، لتحديد موعد مُناسب لآداء الإختبار ، بشكل لا يتعارض مع مواعيد أخرى ، أو لا يُشعرك بالقلق والتوتر أثناء تأديته..

اقرأ أيضاً :

اختبار التوفل للغة الإنجليزية

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

امتحان الأيلتز | IELTS Exam

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي