أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص الكيمياء

27.7K
share image

بالنسبة لطلبة العلوم ، هناك إجماع كامل أن تخصص ( الكيمياء ) هو أبو العلوم الحديثة ، بإعتبار أنه الفرع العلمي الأكثر تعدداً فى التطبيقات بمُختلف أنواعها الصناعية والزراعية والدوائية والصحية والهندسية ..

الطالب الذي قرر دراسة تخصص الكيمياء ، هو – بلا شك – طالب ذكي ، يضع نفسه وجهاً لوجه أمام سوق ضخم من الوظائف المميزة فى مجالات مُختلفة لا يُمكن بأي حال من الأحوال حصرها..

علم الكيمياء يغطى نواحي عديدة جداً من التخصصات ، فيشمل الكيمياء الحيوية والعضوية وغير العضوية والفيزيائية ، فضلاً عن أنواع أخرى من دراسات الكيمياء المُرتبطة بالعلوم الجيولوجية والبيئية والزراعية والدوائية وغيرها..

بوجه عام ، يُمكننا أن نذكر أهم المجالات الوظيفية التى من الممكن أن يشغلها الحاصل على شهادة أكاديمية فى مجال الكيمياء ، من بين عشرات – أو قل – مئات المجالات الأخرى التى تحتاج بشكل رئيسي أو فرعي إلى مُتخصص فى علم الكيمياء للعمل بها !

الصناعات الدوائية :

لا يُمكن أن تجد مصنعاً مُنتجاً للدواء ، دون ان تجد فيه عشرات أو مئات الكيميائيين المسؤولين عن تصنيع هذه الأدوية والكشف عن جودتها .. هذه وظيفة شديدة الإنتشار بين الكيميائيين المُهتمين بالعمل فى مجال الدواء ، خصوصاً للمُتخصصين فى مجال الكيمياء الحيوية تحديداً..

الصناعات البترولية :

فى أية مُنشأة نفطية ، لابد أن يكون هناك تواجداً كبيراً للكيميائيين ، باعتبارهم هم المسؤولين بشكل اساسي فى تحليل العينات النفطية فى وحدات تكرير النفط ، ووجودهم يعتبر هو الأهم على الإطلاق من بين غيرهم من الوظائف الاخرى فى مثل هذه الصناعة المهمة .. ومُجزية الاجر كذلك !

التحاليل والأبحاث العلمية :

الكيميائي وظيفته الأساسية تحليل المُركبات والمنتجات المختلفة لأغراض متنوعة .. لذلك ، كل الوحدات الصناعية والطبية والزراعية والاكاديمية التى تقوم على تحليل المواد ، يشغلها بشكل أساسي الكيميائيون دون غيرهم ..

رقابة وتوكيد الجودة :

غالباً ، فى كل المنشآت الصناعية والزراعية والغذائية ، يكون المسؤولون عن توكيد الجودة ورقابتها كيميائيين .. بإعتبار أن مجال ادارة الجودة يستلزم بشكل أساسي أخذ عينات من المُنتج ( أي مُنتج ) والكشف عليه وتحليله بشكل كيميائي دقيق ..

كما قلنا ، من المستحيل أن نحصر لك كل الوظائف التى من الممكن أن يشغلها الكيميائيون .. ولكن يمكن اعتبار ان هذه هي أهم المجالات بالنسبة لخريجي هذا التخصص شديد الاهمية والحيوية !

اقرأ أيضاً :

الصدمة الثقافية الغربية .. كيف تستوعبها ؟!

نصائح حول تأدية الشعائر الدينية اثناء دراستك فى الخارج

نصائح هامة للراغبين فى العمل اثناء الدراسة بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات مهنية

يجب قراءته

article Img

أسئلة المقابلة الشخصية الأكثر شيوعاً وإجاباتها

    نشعر معظمنا بالقلق والخوف عند التفكير في أسئلة المقابلة الشخصية. فالمقابلة الشخصية تحدد مصيرنا المهني في معظم الأوقات. لذلك سيساعدك التحضير للمقابلة الشخصية في وقت مبكر على الاستعداد الجيد والأداء الأفضل.   لذلك جهزنا لك في هذا الموضوع أهم أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة وكيفية الإجابة عليها بشكل مناسب حتى تتمكن من اجتياز مقابلتك بشكل احترافي.   ما هي أساسيات المقابلة الشخصية؟ هناك أساسيات

2613K
article Img

أفضل مواقع البحث عن عمل عربيًا وعالميًا

  مواقع البحث عن عمل من أهم المصادر التي يلجأ إليها الباحثين عن فرص عمل بدوام جزئي أو كلي. و مع تغير العالم وطرق التوظيف، أصبحت هذه المواقع من أكثر المواقع التي يهتم بها أصحاب الأعمال والشركات من جهة والباحثين عن وظائف من جهة أخرى. حيث نجح الكثيرون في العثور على فرص عمل مميزة في شركات كبرى من خلالها. فإذا كنت تبحث عن عمل، إليك أفضل مواقع توظيف لإيجاد الوظيفة المناسبة لك.     قائمة أفضل مواقع البحث عن عمل  

401.4K
article Img

ما هي أسئلة اختبار الذكاء IQ وكيفية الإجابة عليها؟

  أسئلة اختبار الذكاء من أهم المعايير التي يتم من خلالها تقييم القدرات العقلية للأشخاص. حيث تم تطوير أسئلة IQ  وإجابتها النموذجية للكشف عن المهارات المختلفة للمتقدمين في المقابلات، سواء للعمل أو المقابلات الجامعية. وقد أصبحت أسئلة الذكاء هي الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم المتقدم للمقابلة، وتحديد مستوى ذكائه وحضور ذهنه في المواقف المتنوعة. ومن حسن الحظ أن هذه الأسئلة يمكن التدريب عليها، والتعرف على طريقتها للتمرين العقل على إجابتها. لذلك نقدّم لك

230.1K
article Img

دليلك لدراسة تصميم مواقع الويب

  تصميم مواقع الويب من المجالات المميزة التي تقدم فرصاً رائعة للطلاب في العديد من الوظائف. ويتزايد الطلب على مصممي الويب لأن الشركات بحاجة دائمة إلى كفاءات في مجال عمل الويب لتقديم كافة وسائل الدعم التقنية للمواقع الإلكترونية لهم لأن الموقع الإلكتروني هو الواجهة الأولى للشركات. ونقدم لك في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص تصميم مواقع الويب. اكتشف كل ما تريد معرفته عن دراسة برمجة الحاسب .   ما هو تخصص

46.4K