أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

دراسة تخصص الهندسة والتقنية فى الخــارج

3.8K
share image

يعتبر تخصص الهندسة والتكنولوجيا من أهم المجالات المتخصصة شديدة التأثير فى العصر الحديث ، والتى تركز بشكل أساسي على إستحداث وتطبيق التقنيات الحديثة داخل القطاعات الهندسية المُختلفة ، مثل التصنيع ، والصيانة ، والإدارة ، وغيرها ..

هل هذا التخصص هو الأنسب لك ؟!

إذا كنت من عشاق التكنولوجيا ، والشغوفين بالمجالات الهندسية ، ومن محُبي العلوم خصوصاً الطبيعية والفيزيائية .. فأنت إذن بلا شك الشخص الأنسب لدراسة هذا التخصص ، والتميز فيه دراسياً ووظيفياً..

ومع ذلك .. يجب أن تضع فى اعتبارك أن دراسة الهندسة والتكنولوجيا تستلزم منك أن تكتسب العديد من المميزات والقدرات على إدارة وقتك ، وإكتساب مهارات مهنية وخبرات متعددة فى هذا المجال .. ستحتاج دائماً إلى تطوير معني العمل الجماعي بداخلك ، والإعتماد على الافكار الجديدة والإبداع المُستمر ..

يجب عليك أن تتوقع ان تشمل الدراسة الكثير من التطبيقات العملية ، والورش ، والمحاضرات النظرية ، والإختبارات المُستمرة للتقييم ورفع المستوى .. وضع فى اعتبارك دائماً أن السبيل الوحيد للتميز فى هذا المجال هو الإلتزام بالتدريب فى الشركات والهيئات المُختلفة ، والتحفيز الذاتي المُستمر ..

المســار الوظيفي ..

الحقيقة انه لا يوجد داعي للشــرح المستفيض للمسارات الوظيفية التى يجدها خريجو الهندسة والتكنولوجيا ، والذين عادة مايشغلون كافة الوظائف المُتاحة بسرعة أكبر من غيرهم .. بإعتبار أن الاسواق الوظيفية فى العالم أجمع متعطشة دائماً للمهندسين الأكفاء ، والتقنيين المميزين .. مهما كانت تخصصاتهم الفرعية ..

ستجد أمامك فرصة للعمل فى شركات تكنولوجيا المعلومات ، ومجالات البرمجة والتصميم ، فضلا عن المجالات الهندسية الصناعية .. ومجالات البناء والطاقة ، وغيرها .. حسب نوعية التخصص الهندسي أو التقني الذي اخترته..

وعلى الرغم من صعوبة تحديد متوسط مُعين لمستوى الاجور الذي يحصل عليه المهندسون والتقنيون ، الذي يختلف بشدة حسب المؤسسات والشركات ونوعية العمل ، ونوعية التخصص الهندسي أو التقني .. وحتى أيضاً يختلف بإختلاف الخبرات والمهارات التى يتمتع بها الخريج .. إلا أنه يمكن القول أن متوسط اجور المهندسين والتقنيين فى بلد مثل المملكة المتحدة يتراوح عادة مابين ( 20 ألف – 28 ألف ) جنيه استرليني سنوياً..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل

دراسة الهندسة تتطلب بلا شك إلتزاماً قاطعاً من طرف الطلاب للمواظبة على الحضور بشكل منتظم ، سواءاً للمحاضرات النظرية أو التطبيقات العملية أو ورش العمل ، أو المشروعات الهندسية المختلفة ..

الدرجة الجامعية للهندسة تستمر على الأقل لمدة 3 سنوات .. وللتقديم إليها ، يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجات مميزة فى مقررات دراسية بعينها فى المرحلة الثانوية ، مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء ، وغيرها من المقررات ذات الصلة بمجال الهندسة ..

أما الدراسات العليا ، فتستمر مدة الدراسة بها عادة مابين عام واحد إلى اربعة أعوام ، ويتطلب التقديم إليها حصول الطالب على تقدير جامعي مميز فى المرحلة الجامعية ، حتى يتسنى له إكمال دراساته العليا فى تخصصه الهندسي..

وكالعادة ، تشترط أغلب الجامعات تقديم الطالب ما يثبت إجادته للغة الانجليزية ، عبر اجتياز إختبار الأيلتس وتحقيق مجموع لا يقل عن 6,0 درجات .. بشكل يضمن قدرته على التعامل باللغة الانجليزية تحدثا واستماعاً وقراءة وكتابة ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

كل الجامعات حول العالم تمنح بلا شك درجة أكاديمية فى مجال الهندسة.. ولكن ، يبقى السؤال : أين يمكنك أن تدرس هذا المجال ، وتحصل على درجة أكاديمية قيِّمة تساعدك فى إتمام مسارك الوظيفي وحياتك العملية فيما بعد ؟ .. هذا هو السؤال الاهم والمؤثر على قرارك النهائي لدراسة هذا التخصص..

ولأن مجال الهندسة شديد الاهمية ، وله العديد من التخصصات الفرعية المطلوبة بشدة في أسواق العمل ، ومعروف بأنه مجال عالمي .. فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر دراسة هذا المجال فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

حاول أيضاً ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي..

أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب الداخلي فى إحدى الشركات أو المؤسسات الهندسية ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل أصلاً لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقــرأ أيضـاً :

دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

 

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

375.6K
article Img

دليلك الشامل لأنواع اختبارات اللغة الإنجليزية

  شهادة اللغة الإنجليزية من أهم المتطلبات التي تحتاج الإعداد لها، للحصول عليها إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج. حيث تحرص الجامعات على تحديد حد أدنى من درجات اللغة، لكي تضمن سهولة الدراسة التعليمية على الطالب، دون أن يكون حاجز اللغة مانعًا لهم للتواصل والدراسة والفهم، مما يؤثر على كفائتهم بالتأكيد، لذا يوجد العديد من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تحددها الجامعات كجزء من شروط القبول بها، نقدّم لك أهم هذه الاختبارات.   1-  اختبار

76.5K
article Img

كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي

  تخصص الذكاء الاصطناعي هو التخصص الذي يحاكي البشر ويحول الأنظمة والآلات لعقول تدرك وتتفاعل وتفهم.  ويُعد هذا المجال من أهم التخصصات والأوسع انتشارًا  وطلباً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك أعددنا لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد واحد من أهم تخصصات المستقبل.   ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟   هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة

52.5K
article Img

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA من على بعد

  تعد شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA من أهم الشهادات العالمية، التي تحظى بشهرة كبيرة، ويقبل عليها الطلاب من التخصصات المختلفة، لتحقيق طفرة كبيرة في مستقبلهم الوظيفي، مع فهمًا عميقًا لعملية الإدارة بكل تخصصاتها الفرعية، ولانتشاره الكبير بدأت الكثير من الجامعات العالمية إتاحة الفرص للحصول على شهادة معتمدة بها من على بعد، نقدّم لك أهم المعلومات حوله. شهادة ماجستير إدارة الأعمال من على بعد تركز برامج ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت

43.3K