أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

6 تجارب ملهمة لشخصيات عربية تلقوا تعليمهم في الخارج

تجارب عربية ملهمة للدراسة في الخارج

قد تكون النهايات الناجحة بدايتها كانت خطوات سليمة، فالنجاح هو نتيجة تواصل عمل وفكر وتخطيط، ولربما سوء التخطيط يؤدي إلى فشل أو طرق آخرى بعيدة عن الأهداف، لذا هناك العديد من الشخصيات العربية التي تعد قصصهم مثالًا يحتذى به لكل شاب عربي يريد أن يتبع شغفه ويستكمل دراسته في الخارج، لعلنا نجد اسمه بين هؤلاء قريبًا.

 

 
دينا خطابي
 

 

 
عالمة سورية، ولدت في سوريا عام 1971 ونالت درجة البكالوريوس من جامعة دمشق عام 1995، ثم سافرت لتستكمل دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية، لتحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في علوم الكمبيوتر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

تفوقت دينا خطابي في دراستها في الخارج حتى صارت في عام 2003 أحد أعضاء هيئة التدريس بها، حيث تحمل حاليا لقب أستاذ في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب.

علاوة على ذلك أصبحت أيضًا المديرة المشاركة في مركز معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للشبكات اللاسلكية والهاتف المحمول الحوسبة والباحث الرئيسي في علوم الحاسوب ومختبر الذكاء الاصطناعي 

ولعل بصمات دينا لم تتوقف عند هذا الحد، فقد شاركت دينا مع آخرين في المعهد لتقديم براءة اختراع جهاز يعمل على تحليل المشاعر الإنسانية.

 

جهاز إي كيو راديو EQ Radio

هذا هو الاسم الخاص بالجهاز الذي تم اختراعه من قبل دينا خطابي والتي تقوم هي بإدارته، حيث يعمل الجهاز على كشف أربع عواطف أساسية وهما  الغضب، السعادة، الحزن، الاحتياج، و لا يعتمد هذا الجهاز في التحليل على تعبيرات الوجه لأنه من السهل جداً أن يخفي الأنسان مشاعره عن وجهه، إنما يعمل من خلال إرسال إشارة لاسلكية إلى جسم الإنسان، ثم  ترتد هذه الإشارة مرة أخرى إلى الجهاز و بهذه الطريقة يكون الجهاز قادراً على قياس عدة أشياء مثل التنفس و معدل ضربات القلب باستخدام الإشارة التي انعكست من الجسد ليتمكن الجهاز أن يستنتج إذا كان هذا الشخص حزين أو سعيد أو حتى غاضب.

جدير بالذكر أن دينا خطابي نجحت في هذا  الجهاز في التنبؤ بالحالة النفسية للأشخاص بنسبة قد وصلت إلى 87% حيث خضع إلى هذه التجربة ثلاثون شخص من أعمار تتراوح بين 19 عاماً إلى 27 عاماً .

 

 منير حسن نايفة

 

منير نايفة

 

يعد منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين،  ولد في ديسمبر كانون الأول  1945 في حي شويكة بمدينة طولكرم الفلسطينية، تلقى تعليمه الإبتدائي في فلسطين ثم غادر إلى لبنان وحصل على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت، بعدها حصل على منحة مقدمة من جامعة ستانفورد الأمريكية للحصول على الدكتوراه في مجال الفيزياء الذرية وعلوم الليزر.

 

يشغل حالياً منصب بروفيسور الفيزياء في جامعة إلينوي في أوربانا وهو مؤسس شركة نانو ساي أدفاندس تكنولوجي ورئيسها وحاصل على براءة اختراع في صنع جزيئات النانو سيليكون.

 

علاوة على ذلك حصل على جائزة البحث التصنيعي في الولايات المتحدة، وتمكن من الإجابة عن استفهام مهم طرحه عالم الفيزياء الشهير ريتشارد فاينمان عن تحكم الإنسان في حركة ومسار الذرة وإمكانية إعادة ترتيب مواضعها داخل المركبات الكيميائية.

 

كما نجح منير نايفة في الوصول إلى طريقة تحريك الذرات منفردة ذرة ذرة، وتعد هذه التقنية طفرة في مجال علم الذرة والفيزياء عامة.

 

 وقد ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه يؤسس لفرع في جديد في علم الكيمياء يسمى كيمياء الذرة المنفردة، وهو ما يمكن أن يتيح الفرصة لإنجاز المعدات المجهرية الطبية وغيرها.

 

عصام حجي

 

عصام حجي

 

عالم فضاء مصري، ولد في العاصمة الليبية طرابلس سنة 1975 وحصل على الشهادة الابتدائية بها، ثم انتقل للقاهرة وحصل على بكالوريوس في علم الفلك  جامعة القاهرة، ارتحل بعدها إلى باريس طلباً للعلم واستكمالاً لدراسته، نال درجة الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 ثم تبعها بالدكتوراة من نفس الجامعة سنة 2002 وهي أول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب، يعمل عصام حجي الآن في وكالة ناسا في مجال علم الصواريخ.

 

علي شمس الدين

 

علي شمس الدين

 

ولد علي شمس الدين في عام 1953 في بلدة جون، لبنان، حصل على شهادة البكالوريوس في الفيزياء من الجامعة اللبنانية، بعدها حصل على منحة من الجامعة اللبنانية ليكمل دراساته العليا في الفيزياء في كلية لندن الإمبراطورية.

حصل شمس الدين على شهادة الدبلوم في الفيزياء في يونيو من عام 1974، ونال شهادة الدكتوراه في الفيزياء النظرية من كلية لندن الإمبراطورية كذلك.

قام شمس الدين بدراسات ما بعد الدكتوراه في مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية (ICTP)، ثم أكمل مسيرته العلمية في الجامعات ومنها الجامعة الأمريكية في بيروت، سيرن، جامعة نورث إيسترن، المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، جامعة زيورخ.

 

 مريم شديد

 

مريم شديد

 

عالمة مغربية، من مواليد 11 أكتوبر 1969 بالدار البيضاء، اكتشفت شديد في سن الثانية عشر حبها لعلم الفلك، تخرجت مريم شديد عام 1992 من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بدرجة الماجستير في الفيزياء والرياضيات. وفي عام 1993، تخرجت من جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس وحصلت على درجة الماجستير في الدراسات المعمقة.

ثم حصلت على درجة الدكتوراه في علم الفلك والفضاء من جامعة بول ساباتييه عن أبحاثها التي اكتشفت فيها موجات الصدمة والتي تفوق سرعتها الصوت في النجوم المتغيرة.

 كما حصلت على شهادة التأهيل للأستاذية وهي أعلى مؤهل جامعي من جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس.

 أكملت شديد العديد من برامج التعليم التنفيذي في كلية جون ف. كينيدي للعلوم الحكومية بجامعة هارفارد أيضًا.

 

شادية حبال

 

شادية حبال

 

عالمة فلك وفيزياء سورية، من مواليد حمص، سوريا، ولدت شادية رفاعي الحبال في سوريا بمدينة حمص حيث حصلت على شهادتها الثانوية ثم نالت درجة البكالوريوس في علوم الفيزياء والرياضيات من جامعة دمشق، والماجستير في الفيزياء النووية من الجامعة الأمريكية في بيروت، ثم الدكتوراه في جامعة سينسيناتي في ولاية أوهايو الأمريكية عام 1977.

 كما تعد من أشهر العلماء المتخصصين في فيزياء الشمس وصفتها مجلة ساينس الأمريكية الشهيرة أبحاثها بأنها بمثابة القنابل المتفجرة.

وهي حاليًا أستاذة كرسي فيزياء الفضاء في جامعة ويلز البريطانية.

 

لكلًا منهما رحلته وقصة نجاحه، ولعل المشترك بينهما كانت دراستهم في الخارج مع شغفهم وحبهم لمجال معين، تمكنوا من خلال تعليمهم الجيد له بإفراز العديد من الاكتشافات والاختراعات وأصبحوا أسماء في مجالاتهم. الدور عليك بالتأكيد، ابحث عن شغفك.
 

اقرأ أيضًا:

5 شخصيات عربية مؤثرة درست في الخارج

قصّة نجاح .. حصلتُ على منحتين دراسيتين وأصبحتُ مديرة التسويق الإقليمية في شركة بريطانية

قصة نجاح: درست في الـخارج عـبر مـنحة دراسية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

264.7K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

96.9K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

80.2K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39K