أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

بالتفصيل، كيف تعبئ استمارة التقديم الدراسة في الخارج؟

431
استمارة التقدم للدراسة للخارج

تبدأ خطواتك الأولى في الدراسة للخارج من خلال تحديد الوجهة الدراسية والبحث حول الأماكن والتخصصات الدراسية التي تشبع أهدافك المستقبلية، ثم تصل للمرحلة التالية وهي التواصل مع الجهة الدراسية وتعبئة استمارة الدراسة في الخارج للجامعة التي تحلم بها، ولإنها الجزء الأهم في رحلة دراستك بالخارج، إليك طرق تعبئة الاستمارة بالخطوات.

 

1. اختر الموعد المناسب

تأكد من التواصل مع مكتب الدراسة بالجامعة في الخارج في وقت مبكر من عملية التخطيط والتقدم. كل جامعة لديها مجموعة مختلفة ومحددة من البروتوكول فيما يخص الدراسة بها من الخارج.

تأكد أيضًا من التواصل بمستشارك الأكاديمي أيضًا، حيث سيساعدك ذلك كثيرًا في التخطيط لدوراتك والجدول الأكاديمي في دراستك بالخارج.

 

2. ابدأ بملء أساسيات الاستمارة أولًا

تتكون استمارة التقدم للدراسة بالخارج لعدة أجزاء، منها معلومات أساسية، عليك البدء بها وهي المعلومات التي تشمل التالي:

بياناتك الشخصية، مثل الاسم والجنسية والبلد وهكذا، ولكن أهم المعلومات العامة التي ستحتاج إليها هي معلومات جواز سفرك.

 

3.جهّز السيرة الذاتية

ستطلب منك بعض الاستمارات إرسال سيرتك الذاتية، رغم أن ذلك ليس مطلوبًا دائمًا. إذا كنت ترغب في القيام بأي عمل خدمة أو تدريب داخلي في الخارج ، تحتاج أيضًا لسيرة ذاتية، لذا يفضل أن تعد سيرتك لإنك ستحتاجها قبل أو أثناء دراستك بالخارج.

 

4. وضّح حالتك الصحية

عليك أن تقدم تقريرًا حول وضعك الصحي، و ستحتاجه أيضا للحصول على تأشيرة للدراسة في بلد بالخارج، غالبًا ما تقوم الدول بفحص الأجانب كوسيلة لمنع انتشار الأمراض إلى بلادهم وأيضًا للتأكد من أنك لن تكون عبئًا على نظام الرعاية الصحية الوطني. على الأرجح، سيكون عليك فقط تقديم استبيان عام أو نموذج يسألك عما إذا كنت تعاني من أي حالات صحية بدنية أو عقلية.

 

 

بيانات الدراسة في الخارج

 

5. استعد بخطاب التوصية

ستحتاج لخطاب توصية يعزّز من فرصتك لدى الجهة الخارجية لكي تتمكن من الحصول على فرصة الدراسة بها. لذا من الأفضل أن تبدأ في التفكير في هيئة التدريس التي يمكنك أن تطلب كتابتها عنك. تأكد من إخبارهم بالمكان الذي ترغب في الذهاب إليه ولماذا حتى يتمكنوا من إضفاء لمسة شخصية على خطابات التوصية الخاصة بهم!

 

6. اختر الدورات

تعد الدورات التدريبية التي تختارها مهمة للغاية من الناحية الأكاديمية، لكنها أيضًا يمكن أن تثري تجربتك الكلية في بلد أجنبي ويمكن أن تساعدك على فهم أفضل لثقافة وجهتك التي تختارها. في استماراتك المبدئية ، قد تحتاج إلى اختيار بعض الدورات التمهيدية أو تحديد اختيارك النهائي للدورة الدراسية حتى تكون مستعدًا مع وضع الدورات في الاعتبار. قد تحتاج أيضًا إلى نوع من نموذج الموافقة من المستشار الأكاديمي في جامعتك.

ستحتاج جامعتك من التأكد أن الدراسة في الخارج ستفيدك فعليًا في أعمالك الدراسية وترغب في التأكد من أن الدورات الدراسية مفيدة وذات صلة بك. قد يعني هذا أنك ستضطر إلى تخطيط جميع دوراتك الدراسية للسنوات المتبقية في الجامعة لضمان أن تظل على المسار الصحيح للتخرج.

 

7. اكتب مقال التقديم

تتطلب العديد من طلبات الدراسة بالخارج الحصول على مقال التقديم أو خطاب تحفيزي بغض النظر عن البرنامج الذي تختاره ، يجب أن تأخذه على محمل الجد، كما لو كان هو نفس المقالات التي كتبتها عندما تقدمت لأول مرة إلى الجامعة في بلدك الأم.

على الرغم من أنها ليست طويلة في الطول، إلا أن خطاب التحفيز يمثل فرصة رائعة للتعبير عن برنامجك كفرد وسيساعدك على فهم ما تود أن تكتسبه من خبرتك في الخارج بشكل أعمق.

 

 

خطوات تعبئة استمارة الدراسة في الخارج

 

كيف تكتب مقال التقديم؟

لابد أن تشتمل المقالة على إجابة سؤال لماذا ترغب في الدراسة في الخارج؟، وغالبًا ما ستقتصر البيانات الشخصية على 250-1000 كلمة ، وعادةً ما تكون حوالي 500 كلمة. هذه مساحة قصيرة جدًا للتعبير عن رأيك وأيضًا لإظهار شخصيتك ودوافعك للدراسة في الخارج.

 

 ستحتاج لمناقشة الصلة الأكاديمية للبرنامج بمجال دراستك الحالية، واتصالك الشخصي بجهة الدراسة في الخارج، والفوائد الشخصية والمهنية التي ستأتي من الدراسة في الوجهة التي اخترتها. تتراوح بعض الأمثلة على المهارات التي يمكنك اكتسابها أثناء الدراسة في الخارج من التواصل بين الثقافات والقدرة على التكيف إلى فهم أعمق وأكثر تخصصًا لمجال دراستك.

 

من المهم أيضًا إبراز اهتماماتك ومدى ارتباطها بالمكان الدراسي الذي اخترته أيضًا. الحديث عن أهدافك أو خططك المستقبلية، واكتساب اللغة، والاهتمام بالتدريب الداخلي، وكيف تخطط للانخراط في المجتمع المحلي، تعد نقاط جيدة يجب تضمينها أيضًا.

 

قبل الكتابة يمكنك القراءة كثيرًا عن فوائد الدراسة في الخارج، ومدى الثراء الشخصي والمعرفي والأكاديمي الذي ستجنيه من هذه التجربة، حتى يتكون لديك رؤية أعمق تسهم في كتابة استمارة قوية لا ترفض، علاوة على ذلك احرص على تصحيح الاستمارة من الناحية اللغوية والنحوية ويوجد العديد من المواقع لمراجعة الأخطاء النحوية والإملائية منها موقع

 

Grammarly  جراملي لمساعدتك في اكتشاف تلك الأخطاء الصغيرة التي لا يستطيع عقلك اكتشافها. ولا تنس استخدام الخدمات في الحرم الجامعي مثل مراكز الكتابة التي يمكن أن تساعدك في هذه العملية!

 

عليك أن تدرك أيضًا أن التقدم المبكر للجامعات يمنحك فرصة مناسبة للحصول على خصومات من مزودي البرامج إذا أكملت طلبك للدراسة في الخارج قبل المواعيد النهائية المحددة بفترة وجيزة! أثناء التقديم لبرنامجك فبدأ بالتخطيط السريع لمستقبلك. من الجيد أيضًا أن تتقدم بطلب للحصول على عدد من المنح الدراسية للدراسة بالخارج المتوفرة حتى تتاح لك فرصة أكبر لتوفير بعض الموال لرحلتك في الخارج.

 

اقرأ أيضًا

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

 

 

 

 

 

باحث الدورات

البرنامج الدراسي الأنسب لك

أجب عن بعض الأسئلة، ودع أداة مُطابقة الدورات الدراسية تتولى بقية الأمور

بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

268K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

98.5K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

80.8K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.3K