ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
كندا: قدم طلبك للجامعة

ما هي مواعيد التقديم في الجامعات الكندية؟

معلومات شاملة حول المواعيد النهائية للتقديم في الجامعات الكندية خلال الفصول الدراسية المختلفة

1 أغسطس 2022
3.3K
التقديم في الجامعات الكندية


مواعيد التقديم في الجامعات الكندية من أكثر الأمور التي يسأل عنها الطلاب لتجنب التأخير في التسجيل. لذلك إذا كنت واحداً من هؤلاء الطلاب، نقدم لك جميع المعلومات عن المواعيد النهائية للتسجيل في الجامعات الكندية.

 

متى تبدأ الدراسة في كندا 2022؟ 

تبدأ الدراسة في الجامعات الكندية خلال ثلاثة فصول دراسية بمواعيد أساسية. ويعتبر كل موعد من المواعيد الثلاثة بمثابة الفصل الدراسي الذي تتبعه جميع الجامعات في كندا. 

 

الفصل الدراسي الأول: في فصل الخريف (سبتمبر- ديسمبر / أوائل يناير)   

يبدأ من شهر سبتمبر، ومن أهم مميزاته، وجود أعداد كبيرة من البرامج الدراسية المتاحة به مقارنة بالفصلين الدراسين الآخرين. كما يمنح هذا الفصل للطلاب الفرصة للتكيف مع جو كندا البارد خلال فصل الخريف قبل دخول الشتاء.

 ومن أبرز سلبيات هذا الفصل هو زيادة أعداد المتقدمين مما يعني منافسة أكبر في الحصول على مقعد مناسب للدراسة.  وفي الغالب يحصل الطلاب الذين يتلقون القبول في فصول الخريف على تدريب داخلي خلال سنوات دراستهم.
 

الفصل الدراسي الثاني: في فصل الشتاء (يناير - مايو)    

يبدأ الفصل الدراسي الثاني في كندا في فصل الشتاء، ابتداءً من شهر يناير حتى مايو. ومن أهم مميزات هذا الفصل الدراسي، أنه يمنح الفرصة للطلاب الذين لم يحصلوا على فرصةً للقبول في فصل الخريف، الحصول على القبول في هذا الفصل. وتعد المنافسة في هذا الفصل أقل مقارنة بفصل الخريف، و تزداد فرصتك للحصول على مقعد في إحدى الجامعات.  
 

شروط التقديم للجامعات الكندية

 

الفصل الدراسي الثالث: في فصل الربيع أو الصيف (مايو - أغسطس) 

أمّا الفصل الدراسي الثالث في كندا يكون في فصل الربيع والصيف. و غالبًا ما يبحث عنه الطلاب الذين يدرسون اللغة أو دورات أخرى قصيرة المدى. 

لذا يعد مناسبًا لكل الطلاب الذين يبحثون عن برامج دراسية قصيرة سواء كانت في مجال عملهم أو يرغبون في زيادة فهمهم في تخصص معين. ويعد من الفصول التي تقل فيها المنافسة نظرًا لانشغال الطلاب في هذه الشهور في امتحانات الفصل الدراسي النهائي. فهو مناسب لبرامج الدبلومات في الكليات.

لماذا لا تتعرف على خطوات التقديم في الجامعات الكندية في العام الجديد بالتفصيل؟

 


متى يبدأ الفصل الدراسي في كندا؟           

كما أسلفنا تنقسم الفصول الدراسية في كندا إلى ثلاثة فصول أساسية وهم:

  • الخريف:  يبدأ في شهر سبتمبر

  • الشتاء: يبدأ في شهر يناير، وهي الأفضل إذا فاتك التقديم في دفعة سبتمبر

  • الصيف: يكون متاح لمجموعة محدودة من البرامج والكليات، وتبدأ عادة في أبريل ومايو

 

عند اختيارك الفصل الدراسي الذي ترغب في التقديم به، يجب أن تراعي عدة عوامل هامة تتمثل في توفر البرنامج الدراسي الذي تريد دراسته، وتجهيز شهاداتك الأكاديمية واختبار قبول اللغة الإنجليزية واي اختبارات قبول قد تطلبها بعض الجامعات، والتأكد من معدلات القبول المطلوبة للالتحاق بهذا البرنامج الدراسي، وفرص العمل المتاحة في هذا التخصص، ومدى استعدادك للالتحاق بالدراسة. 

وإذا لم تكن شهاداتك الدراسية جاهزة للتقديم للدفعة الأولى، فمن الأفضل أن تنتظر حتى بداية التقديم في الدفعة التالية أو الفصل التالي.

هل تريد أن تتعرف على تكلفة الدراسة في كندا للطلاب الدوليين؟


المواعيد النهائية للتقديم في الجامعات الكندية   

تختلف مواعيد التقديم في الجامعات الكندية تبعًا لكل جامعة من الناحية التفصيلية، أي في هيكلها الداخلي لكنهم جميعهم يتفقون في مواعيد بدء الفصول الدراسية. 

وإليك قائمة بأهم الجامعات التي تفتح أبواب التقديم إليها خلال الفصول الثلاث
 

مواعيد التسجيل في الجامعات الكندية


أفضل الجامعات لشهر سبتمبر في كندا   

ألق نظرة على القائمة أدناه للتعرف على أفضل الجامعات لشهر سبتمبر كندا 2022:

  1. جامعة ألبرتا  University of Alberta

  2. جامعة أوتاوا  University of Ottawa

  3. جورجيان كوليدج  Georgian College 

  4. كلية نورث أيلاند North Island College 

  5. كلية لامبتون  Lambton College 

  6. كلية ريد ريفر  Red River College 

 

أفضل الجامعات التي تفتح باب التقديم في شهر يناير في كندا      

  1. جامعة ألبرتا  University of Alberta

  2. جامعة أوتاوا  University of Ottawa

  3. كلية سينتينيال Centennial College 

  4. جامعة كارلتون   Carleton University 

 

أفضل الجامعات التي تفتح باب التقديم في شهر مايو في كندا      

  1. جامعة كولومبيا البريطانية

  2. جامعة مانيتوبا  University of Manitoba 

  3. جامعة ألبرتا  University of Alberta

  4. جامعة واترلو University of Waterloo 

  5. جامعة رايرسون  Ryerson University International College 

هل تبحث عن منحة دراسية في كندا؟

 

هل يوجد سنة تحضيرية في كندا؟

تقدّم الجامعات الكندية سنة تحضيرية، وهي عبارة عن برنامج دراسي تم إعداده للطلاب الدوليين الذين لم يجتازوا شروط الالتحاق بالجامعات الكندية، منها درجة إجادة اللغة الإنجليزية واختبارات القبول الأخرى التي تتصل ببعض الجامعات أو التخصصات الدراسية. عادة ما تكون هذه السنة التحضيرية 8 شهور. 
 

متى تبدأ الدراسة في كندا


كيف أسجل في الجامعات الكندية؟ 

يتم التقديم في الجامعات الكندية من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعات، حيث تنقسم الجامعات في كندا وفقًا للمقاطعات التي توجد بها. لذا إذا كنت تريد التقديم على جامعة في أونتاريو  على سبيل المثال، فيجب عليك التقديم عبر البوابة العامة للجامعات الكندية.

 

10 خطوات للتقديم في الجامعات الكندية    

  1. اختيار المقاطعة الفرعية التي تقع بها الجامعة.

  2. تحديد البرنامج الدراسي والجامعة التي تريد الدراسة فيها.

  3. توضيح لغة الدراسة التي تريد أن تدرس بها، حيث يمكنك الدراسة في كندا باللغتين، اللغة الفرنسية أو الإنجليزية.

  4. اختيار المرحلة الدراسية سواء البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

  5. اختيار الفصل الدراسي الذي تريد بدء الدراسة فيه، فهناك بعض الجامعات تستقبل الطلبات في الفصول الدراسية الثلاثة الخريف والشتاء والربيع، لذا حدد البرنامج الدراسي لأي فصل دراسي تحديدًا.

  6. بعدها ستظهر لك الكثير من النتائج التي تتصل بتفاصيل الجامعات والمقاعد المتاحة بها والتعرف على عملية التقديم والمواعيد النهائية وإمكانية الحصول على منحة دراسية.

  7. الخطوة التالية وهي البدء في ملء نموذج الطلب ببياناتك الشخصية على موقع الجامعة.

  8.  تأتي بعدها مرحلة دفع رسوم الطلب.

  9. قم بتحميل المستندات المطلوبة قبل الموعد النهائي لتقديم المستندات.

  10.  في النهاية انتظر تواصل الجامعة معك في حالة القبول عبر البريد الإلكتروني.

 

مراعاة الخطوات والمواعيد النهائية تساعدك على التحضير الجيد للوصول لجامعتك الأنسب في كندا، إذا كنت مازلت تبحث عن جامعتك في كندا، يمكنك أن تتطلع على الجامعات وفقًا لتفضيلاتك، بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. 

 

يجب قراءته

article Img

شروط القبول في الجامعات الكندية للطلاب الدوليين

احتلت كندا في السنوات الأخيرة مكانة مميزة بين الطلاب الدوليين حول العالم حيث صعدت لتكون من أفضل 5 وجهات دراسية في العالم يدرس بها ما يقرب من 642 ألف طالب دولي كل عام، لما تتمتع به بمرافق عالية وجودة تعليمية تنافسية، علاوة على الجامعات المرموقة التي احتلت المراكز المتقدمة في التصنيفات الدولية للجامعات، بالإضافة إلى التنوع الهائل في التخصصات والمراحل الدراسية المختلفة التي أشبعت شغف الكثير من الطلاب، لذا إذا كنت تنوي أن تبدأ دراستك في كندا نقدّم لك أهم المعلومات حول

22.1K
article Img

نظام التعليم العالي الكندي... مبسط

بناء التعليم العالي في كندا يشبه التعليم العالي في كندا التعليم في أمريكا إلى حد ما على الرغم من وجود تأثيرات النظام البريطاني أيضا. في كندا، تضع كل ولاية نظامها التعليمي في جميع مستوياته بما في ذلك النظام الجامعي، بمعنى لا يوجد هناك اعتماد فدرالي. وهذا يعني أن كل ولاية تضع قوانين ومعايير التعليم والقضايا الأخرى التي تضمن الجودة. تقسم السنة الدراسية إلى 3 فصول: فصل الخريف (نهاية شهر اوغسطس/ بداية شهر سبتمبر حتى ديسمبر/ يناير)، فصل الشتاء (يناير

10K
article Img

أهم المنح الدراسية في كندا

تعد كندا من أهم الوجهات الدراسية التي يفضلها الكثير من الطلاب الدوليين لاسيما العرب، لما في المجتمع الكندي من تنوع ثقافي وبيئة اجتماعية متميزة تتقارب مع بعض العادات في الشرق الأوسط، ولوجود عددًا كبيرًا من المهاجرين بها، علاوة على مستوى التعليم الذي ينافس الجامعات العالمية، حيث تصنف جامعات كندا ضمن تصنيفات الجامعات الأفضل في العالم، بالإضافة إلى البيئة الطبيعية الخلّابة والمجتمع الترحيبي الرائع، ولكن قد يكون العائق بينك وبين الدراسة في كندا العامل المادي وتكاليف

8.1K
article Img

ما هي أسهل جامعات كندا في القبول؟

يبحث الطلاب عن أسهل جامعات كندا في القبول، لما تتميز به كندا من بيئة تعليمية وثقافية رائعة تضمن للطلاب فرصًا دراسية وبحثية بل ووظيفية متميزة على مستوى العالم. لذلك نقدّم لك في هذا الموضوع تفاصيل عن أسهل جامعات كندا في القبول.    1- جامعة ليثبريدج  University of Lethbridge  تعد من أفضل الجامعات الكندية التي يقبل عليها الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. حيث يدرس بها ما يقرب من 8000 طالب دولي في 150 برنامج دراسي. وتصل

4.1K