أساسيات
الدراسة بالخارج : قبل المغادرة

كتب يمكنك أن تقرأها إذا نويت الدراسة بالخارج

354
share image

     من المتعارف عليه أن الدراسة في الخارج تكون عالمًا جديدًا للطلاب، حياة مختلفة بأشكال ومقاييس مختلفة، وبالطبع حياة اجتماعية وثقافية مختلفة، مما يحدث عند الكثير من الطلاب فجوة بين مجتمعهم القديم ومجتمعهم الجديد، ويكون صعب عليهم التأقلم ومواكبة متغيرات الحياة، مما يحبط الكثير من هؤلاء الطلاب.

ولسد هذه الفجوة فإن عنصر القراءة عنصر مهم جدًا، فقراءة الطالب عن البلد الذي سيذهب إليها وعادات وتقاليد مجتمعها يساعده على تقبل هذا التغير الثقافي والاجتماعي، وهناك بعض الكتب التي تساعد الطلاب الذين ينوون السفر للدراسة، أو الأشخاص الذين ينتقلون إلى عمل خارج بلادهم، فهي كتب تساعد بشكل عام في تقبل فكرة السفر وتغيير طريقة المعيشة، هذه الكتب مثل:

 

Five voices:

هذا الكتاب هو كتاب من إصدارات عام 2016 للكاتبين "جيريمي كوبيستك" و"سيف كوكرام"، والكتاب يساعد أي شخص على فهم الناس من حوله والتعامل معهم على أساس ذلك الفهم، وذلك عن طريق تقسيم البشر إلى خمسة أنواع فقط، كما أن كل من قرأ هذا الكتاب قال أن هذا الكتاب قد غير تعامله مع الناس، فكل من قرأ الكتاب قال أنه وجد بالفعل أن البشر عامة ينقسمون إلى تلك الأنواع، وهذا الكتاب يفيد الطلاب المقبلين على السفر في فهم الأشخاص الموجودين في حياتهم الجديدة خارج البلاد، ويزيل من فوق أكتافهم عبء محاولة فهم دائرة معارفهم الجديدة، فيصبح التعامل معهم سلسًا.

 

كتاب 5 voices

 

Losing north:

هو كتاب مجمع لبعض المقالات، صادر عام 2002 للكاتبة الكندية "نانسي هيوستن"، وعنوان الكتاب هو مصطلح يعني فقدان المسار، وهذا الكتاب تتحدث فيه "هيوستن" عن فقدان الهوية الذي يشعر به الشخص عند تحدثه للغتين مختلفتين، أو عند وجود الشخص في مجموعتين مختلفتين في الثقافة واللغة، وبالتأكيد هذا الكتاب يهم كل طالب مقبل على الدراسة في الخارج، حيث سيضع الطالب وجهًا لوجه أمام أكبر مشكلة ستواجهه عند إقامته خارج بلده، خاصة عندما يسافر الطالب لسنوات طويلة، ويحتك بأهل البلد في الدراسة والتعامل، وسيناقش مع الطالب بعض الحلول الممكنة لتجاوز هذه الأزمة.

 

Losing north

 

The alchemist:

هذا الكتاب هو رواية للكاتب البرازيلي الشهير "باولو كويلو"، والصادرة عام 1988، والتي تحكي بسلاسة وببساطة عن رحلة سفر لراعي أغنام يبحث عن كنز يراه في حلمه، وهي رواية محملة بالحكمة والحديث الذي يلمس القلب مباشرة، وهذا هو سبب مبيعاتها الضخمة التي استمرت حتى الآن، وهذه الرواية ستفيد الطلاب المقبلين على السفر في فهم أهمية السفر، وأهمية الرحلة التي يقومون بها، وأين يجدون في هذه الرحلة الكنوز الحقيقية فيغتنمونها ويحافظون عليها، والرواية ترجمت للعديد من لغات العالم، ومنها اللغة العربية.

 

the alchemist

 

The little prince:

هي رواية قصيرة صادرة عام 2000 للكاتب الفرنسي "أنطوان دي سانت إكسوبيري" وهي قصة تجذب البالغين مثلما تجذب الأطفال على حد قول قراءها، وتدور القصة حول أمير صغير يترك كوكبه الآمن ليسافر ويستكشف الكون، فيبدأ في معرفة سلوك الناس عن طريق بعض المقابلات، وهي قصة بها مزج بين طرق التعرف على طبائع الناس، وبين فوائد وأهمية السفر، وذلك ما يجعلها قصة ملهمة ومهمة لأي طالب ينوي السفر للدراسة في الخارج، واستكشاف بلاد جديدة.

 

The little prince

 

The stranger:

هي رواية للأديب الفرنسي الشهير "ألبير كامو" والتي صدرت عام 1989، والتي تتحدث بشكل رئيسي عن الغربة التي يشعر بها الإنسان، سواء في المكان الجديد، أو بين الأشخاص، وهي رواية نفسية شيقة يعرفها العالم كله، حيث أنها ترجمت إلى العديد من اللغات، لا سيما العربية، وقرأها ملايين الأشخاص، وما زالت تطبع حتى الآن، وهي رواية تساعد المسافرين الجدد على تحدي شعور الغربة في المجتمع الجديد والبلد والمدينة الجدد الذي يذهبون إليها، مما يساعدهم على تقبل الحياة الجديدة، والنجاح دون النظر إلى أية معوقات.

 

The stranger

 

Intern abroad this summer:

هذا الكتاب هو كتاب صادر عام 2017 للكاتب الهندي الأمريكي "أنيكيت سينج" وهو مهاجر هندي إلى الولايات المتحدة، ويعمل الآن في شركة "آبل Apple"، ويحكي في هذا الكتاب عن تجربته كمهاجر تدرب في العديد من الشركات قبل العمل، ويحكي فيه عن أهمية التدريب بالنسبة للطالب، ويهم هذا الكتاب كل الطلاب لأن فكرة التدريب العملي أثناء الدراسة أصبحت فكرة هامة ومعتادة في كثير من البلاد، كما أنها تفتح للطالب بابًا للعمل في البلد الذي سيسافر إليها، وليس فقط للدراسة، كما أ،ه على المستوى الشخصي فهو كتاب شيق إلى أبعد الحدود.

 

Intern abroad this summer

 

Outliers: The story of success:

هو كتاب صادر عام 2008 للكاتب الإنجليزي "مالكوم جلادويل"، وهو كتاب يناقش كيفية دراسة سيرة الأشخاص الناجحين في حياتهم عن طريق دراسة المكان الذي تربوا فيه، والبيئة التي خرجوا منها، وهو كتاب مفيد للطلبة الراغبين في الدراسة في الخارج، بل وللطلاب في العموم، حيث أن لكل شخص مثل أعلى في المجال الذي يدرسه، ودراسة كل جوانب حياة هذا المثل هو الخطوة الأولى للتشبه به وتحقيق النجاح الذي سبق وحققه هذا المثال.

 

outliers the story of success

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

13.7K

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3.9K

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2.5K