أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

إنفوجرافيك: 6 مهارات حياتية عليك اكتسابها قبل الدراسة في الخارج

16 ديسمبر 2019
942
مهارات حياتية عليك اكتسابها قبل الدراسة في الخارج

 

في ظل عالم متغير يبقى الثابت الوحيد فيه أن تكون ذو تطوير مستمر لمهاراتك المتنوعة وإذا كنت تنوي الدراسة في الخارج فهذا يعني الحاجة للعديد من المهارات الأساسية لتكون فترة دراستك مثمرة. فالعقبات التي قد تواجهها تحتاج لبعض الأفكار والسلوكيات المبنية عليها والتي تنتج لنا المهارات، وعدم معرفتك بها قد تجعلك تشعر أن تجربة الدراسة ذاتها صعبة عليك، لذا ابدأ بيهم قبل أي شيء.

 

لماذا اكتساب المهارات الحياتية أمر هام؟

في كل لحظة في يومك أنت في حالة تفاعل مع من حولك، قد تتفاوض مع أحد الزملاء لك في الدراسة، وتقدم فكرة جديدة لمعلمك وتنظم وقتك للوفاء بجميع التزماتك، أنت في كل لحظة تحتاج لمهارة وبدونها قد تصاب بالعشوائية وعدم الإنجاز ثم الحزن والاكتئاب.

لذا ظهرت العديد من الأبحاث الأكاديمية والتوجهات من الجامعات المختلفة على تعزيز هذه المهارات لدى الطلاب، كما بدأت العديد من الجامعات في رعاية مهارات الطلاب الشخصية كجزء لا يتجزأ من مناهجها الدراسية: تؤكد EHL مدرسة إدارة الضيافة في سويسرا . Ecole hôtelière de Lausanne أن نموذج التعليم العملي والتجريبي الذي به تفاعل الطالب الجيد مع ما حوله دخل وخارج الفصول الدراسية أمر هام لتعزيز مهارات الطالب، وتوفر لديه الخبرات والمهارات القيادية علاوة على تطوير القدرة على التكيف والتقدير للتعلم مدى الحياة.

 

ما هي المهارات الحياتية؟

إنها خصائص عامة تساعد الناس على الازدهار في العمل أو الدراسة أو البيئة الاجتماعية ، بغض النظر عن خبرتهم أو دورهم أو تخصصهم.

 

لكن ما هي أهم المهارات التي عليك اكتسابها؟

 

1- مهارة حل المشكلات

القدرة على التفكير المنطقي والنقدي في حل مشاكل الدراسة أمر ضروري في عالمنا المعقد والمتغير باستمرار. فقد تواجهك تحديات متنوعة سواء في الجانب التعليمي أو الاجتماعي أو النفسي وأنت في الخارج، لكن تظل القدرة على تفنيد الأسباب وتحليل الحلول المتاحة من أهم السبل للوصول إلى حل للمشكلات وغلق ملفها من العقل كي تمضي في رحلتك.

أنت تحتاج أن تكون مفيد لذاتك أولًا وأن تساعدها على الخروج من المشكلات بتحسينك المستمر لأنماط تفكيرك وطرح الأسئلة الصحيحة للوصول للإجابات الدقيقة لحل المشكلات وتجاوز العقبات.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر الدراسة في الخارج على صحتك النفسية؟

 

2. مهارة الإبداع

لعل المميز في الإنسان هو قدرته على الوصول إلى الجديد والمختلف والمبدع من خلال تجاربه المستمرة وسعيه للوصول لأهدافة بطرق متنوعة، وهنا يكمن معنى الإبداع. الإبداع مهارة تعني الخروج عن المألوف بصورة أكثر ذكائًا وأكثرة قدرة على توظيف المتاح للخروج بغير المألوف، فالفضول والخيال يقودان إلى الابتكار وهما مفتاحا حل المشكلات. ستكون هناك حاجة إلى التفكير "خارج الصندوق" لإيجاد طرق جديدة ومبتكرة لمعالجة المشاكل.

 

3. مهارات التواصل

لن تعيش في جزيرة منعزلة بالتأكيد، لا بد من الاتصال والاستماع والخطابة، فالتواصل بفاعلية جزء من العلاقات الناجحة في الحياة، ولن تستطيع أن تقدم ذاتك وتعبر عما بداخلك أو في عقلك دون مهارات تواصل ناجحة، مع المشرفين وزملائك في الدراسة.

علاوة على ذلك فإن تجربة التواصل مع ثقافات متعددة يمكن أن تساعدك على تطوير مهارات الاتصال الخاصة بك. سيمكنك الوعي بالحساسيات الثقافية من العمل بشكل فعال في العديد من البيئات أو حتى في البلدان والمواقع الأخرى. والدراسة في الخارج كفيلة أن تساعدك في تطوير عقلية عالمية مفتوحة تسعى إليها الشركات العالمية في كل مكان.
 

4. إدارة الوقت

لعل العامل المشترك بين جميع الناجحين في المجالات المتعددة هي قدراتهم على إدارتهم أوقاتهم بطريقة فعالة، ستكون لديك العديد من المهام وستتعارض المسئوليات ولن تفلت من هذا الضغط سوى بتحديد الأولويات بشكل جيد، والعمل عليها بشكل أكثر ذكاءً، قد تحتاج في أوقات كثيرة إلى المفاضلة بين المهام وتحديد أولوياتك بشكل واضح، هنا تكون قد امتلكت أكثر المهارات حيوية وأهمية في مسيرة تعلمك بالخارج.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح قائد مؤثر أثناء الدراسة في الخارج؟

مهارة إدارة الوقت

 

5. إدارة الضغوطات

التعرض للضغوط أمر نمر به يوميا وحقيقة من حقائق الحياة لكل من أراد التميز والنجاح، لذا تعد مهارة التعامل مع الإجهاد والضغط من المهارات التي لابد لك من تعلمها، قد تمر بأوقات صعبة وتتراكم عليك المسؤوليات، لكن تبقى مهارة التعامل مع الضغوطات هي المخلص لك من الضغوطات النفسية المدمرة

لعل من أبرز الوسائل في التعامل مع الضغوطات فهم الأسباب التي تسبب الضغوطات واستخدام الأساليب بشكل فعال لإدارة ذلك، كما يمكنك استعادة القدرة على السيطرة على الأمور تحت يديك من خلال التعرف على العادات السيئة والاستمرار على العادات المفيدة، بعدها قد تشعر بالسعادة والإنتاجية في الحياة اليومية.  

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع الضغوط التي تواجهك عند دراستك بالخارج؟

 

6. العمل الجماعي

شئت أم أبيت ستكون جزء من مجموعة من الناس سواء في الدراسة أو العمل في الخارج، لذا عليك أن تتعلم مهارة العمل الجماعي، وهي القدرة على التعاون الفعال مع الناس من حولك، لتحقيق أهداف مشتركة، وحدك لن تستطيع إنجازها.

ولعل قدرتك على التكيف مع أنماط الشخصيات المتنوعة والتعامل مع نقاط القوة في كل شخصية هي من أبرز من يعينك على اكتساب مهارة العمل الجماعي، علاوة على معرفة كيفية التعامل مع الإحباطات، وتقاعص بعض الأفراد عن أداء مهامهم.

مهارة العمل الجماعي

قد تكتسب العديد من المهارات المتنوعة عند عزمك الدراسة في الخارج وأثناء التجربة، لكن تظل القدرة على تعلم إدارة الوقت والضغوطات والعمل الجماعي والاتصال الفعال من أهم المهارات التي ستتفادى بها العديد من الخسائر، فهم الركائز لحياة متوازنة ودراسة ناجحة وستتمكن من بناء العديد من المهارات عليها، فاجعل هذه المهارات سُلمًا لك للصعوط نحو التميز في الدراسة والعمل بعد الدراسة، حيث يبحث أصحاب العمل اليوم عن مرشحين يتمتعون بمهارات فعالة، لذا سوف تتميز بهم فاجعلهم جزءً من تجربتك التعليمية.

 
انفوجرافيك مهارات حياتية عليك اكتسابها قبل الدراسة في الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

13.8K

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3.9K

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2.5K