أساسيات
الدراسة بالخارج : قبل المغادرة

أمور عليك أن تفعلها بعد الثانوية العامة

6 أكتوبر 2020
65
الحياة بعد الثانوية العامة

لكل مرحلة دراسية طبيعتها وأهدافها المختلفة، لا تظن أن الثانوية العامة هي نهاية المطاف ولكن في الواقع هي البداية الحقيقة نحو الحياة العملية والأهداف الحقيقية في الحياة، إذا كنت قد أنهيت الثانوية العامة عليك أن تبدأ فورًا في الإعداد لمستقبلك بصورة أكثر عملية وأيًا ما كانت الجامعة أو التخصص الذي اخترته أو اختير لك بما يوافق مجموعك فلديك الكثير من المهام التي عليك أن تبدأ بها لتفتح أبواب المستقبل من اليوم.

 

1- حسّن من اللغة الإنجليزية

عليك أن تبدأ في تطوير اللغات لديك، مهما كان التخصص الذي تدرسه ستحتاج اللغة الإنجليزية بصورة رئيسية في حياتك العملية والدراسية كي تكون على إطلاع بكل جديد والذي لن تجده إلا من مصادر أجنبية بصورة كبيرة، عليك أن تبدأ في تعلم اللغة الإنجليزية وممارستها وتنميتها في حياتك اليومية وليست الدراسة النظرية فقط، ابدأ بالقواعد اللغوية وتكوين الجمل ولا تنس التمرين اليومي للكتابة والتحدث وقراءة ما يتصل بمجالك بالإنجليزية وتدوين الكلمات الجديدة، بالتراكم اليومي ستتحسن كثيرًا، وعند تخرجك ستكون قد وصلت لحد الطلاقة فقط بالاستمرارية.
 
 

تعلم اللغة الإنجليزية

 

2- أعد خطة بالدورات التدريبية

حدّد الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت في المنصات المختلفة واصنع لك خطة دراسية موازية لتخصصك، احرص على الحصول على الدورات الأكثر صلة بمجالك والتي تزيد من معرفتك وتكون إضافة هامة في خبراتك مع الجانب الدراسي.

 

3- احرص على تنمية مهاراتك الحياتية

تعد مهارات مثل الذكاء الاجتماعي والتواصل الفعّال مع الناس من حولك من المهارات التي لابد لك من تعلمها وممارستها، وأيضًا كيفية التعاون مع فريق من حولك وكيفية التحدث أمام الناس وعرض أفكارك بطريقة صحيحة، وكذلك تنظيم الوقت، عليك أن تحدد مهارات وتبدأ في تطبيقها والقراءة عن خطوات تنفيذها ثم معايشة هذه المهارات والتدريب عليها حتى تصبح جزءًا من شخصيتك.

 

3- اكتب سيرتك الذاتية

من أول يوم لك في الجامعة وبعد الثانوية العامة عليك أن تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية، تخط بها كل فترة الجديد الذي تعلمته والمهارات التي اكتسبتها، هذه الخطوة ستجعلك أكثر مراجعة لحياتك كل فترة وتشجعك على الاستمرار في المزيد من الإنجازات لكتابتها في سيرتك، ومن ناحية أخرى تجعلك أكثر قدرة على صياغة سيرة ذاتية وكيفية البدء في سوق العمل.

 

كتابة السيرة الذاتية

 

 
 

4- تطوّع وشارك في الأعمال المجتمعية

في أوقات فراغك اجعل لك وقتًا للمشاركة والمساعدة والتطّوع في الجهات المختلفة، فهذا من شأنه يمنحك المزيد من المهارات والخبرات في التعامل مع الناس، ويبني في شخصيتك جانب إنساني ينمي من عطائك لكل من حولك.

 

5- أعمل في العطلات الصيفية

هناك العديد من الفرص التي تتاح للطلاب في فترات العطلات الصيفية سواء التدريب في أماكن ذات صلة بالتخصص الدراسي الخاص بك أو في مجال يبعد عنك، عليك أن تبحث أولًا عن مجالك، وتبدأ فيه مهما بدا حجم العمل صغير عليك أن تدرك أنه سيضيف لك الكثير على العديد من المستويات ويجعل سيرتك الذاتية عامرة منذ تخرجك من الثانوية العامة حتى تخرج لسوق العمل بعد الجامعة.

 

6- احرص على تنمية مواهبك واكتشافها

لكل منّا موهبة ما أو شغف أو حب لشيء يقضي معه الساعات دون كلل أو ملل، عليك أن تستكشفه في ذاتك، وإن لم تتعرف عليك جرّب الكثير من الأنشطة حتى تعثر عليه، ومن موهبتك ابدأ لإضافة بعدًا جديدًا في حياتك، قد تتحول موهبتك هذه إلى مجال عملك أو إلى المتنفث لك الذي تجدد به طاقتك ونشاطك للإقبال على دراستك، لذا الموهبة ليست شيء مما يضيع الوقت بل مما يبني الشخصية ويعزز من الجوانب الإبداعية لديك.

 

7- استثمر في نفسك

تعلّم كيف تنفق على نفسك لإثراء نفسك، أنفق على الكتب والدورات التعليمية إنفاقك على الجانب الترفيهي في حياتك، حياتك الحقيقية هي المجهود الذي بذلته والأموال التي أنفقتها في إضافة مهارة جديد أو معرفة جديدة تساعدك في حياتك وتطور من معرفتك وبالتالي لرؤيتك للحياة واختياراتك فيها.

 

8- سافر وشاهد حياة أخرى

 

السفر له الكثير من الفوائد، حتى لو سافرت داخل بلدك، فالسفر يطلعك على عوالم جديدة وثقافات مختلفة ومعايشة أناس ومشاهدة العالم من عيون مختلفة، لذا احرص على الاحتكاك بكل هذه التجارب من خلال السفر في العطلات ولو لفترات قصيرة.
 
 

السفر للخارج

 

 

9- اختار محيطك جيدًا

اختيارك لأصدقائك من العام الدراسي الأول في الجامعة من الأمور الهامة للغاية، لأنك بلاشك ستتأثر بأصدقائك وبطبيعة حياتهم، فاحرص على الاقتراب أكثر من الشخصيات الملهمة أو التي لديها طموح ورؤية للمستقبل، سيكون ذلك معينًا لك على النجاح ولا تصادق الكسالى.

 

10- تعلّم كيف تتعامل مع نفسك

الحياة بها العديد من التحديات وأنت في بداية حياتك الدراسية الجامعة ستتعرض للعديد من التحديات بالتأكيد، عليك أن تحسن التعامل مع نفسك وقتها، وأن تتعلم مهارة تحفيز الذات وعدم الاستسلام لمراحل الإحباط، الفشل وارد والخطط لا تعمل من أول مرة، والخبرات تحتاج لمزيد من التكرار، والألم يحفّز على النجاح، فاجعل خطواتك للأعلى دومًا حتى في أوقات اليأس والإحباط.

 

11- تحمل المسؤولية كاملة ولا تلوم الآخرين

لعل في طريقك تجد الكثير ممن حولك قد يسيئون لك أو يعرقون طريقك، هنا عليك أن تتجه لنفسك وتحاول أن تتحمل المسئولية وحدك، وتبتعد أو تحسن التعامل مع كل الظروف والأشخاص من حولك، واعتمد كل الاعتماد على نفسك، وقلل من الاعتماد على من حولك، هذا يكسبك مهارة الاستقلالية والإصلاح الذاتي المستمر.

 

اعلم جيدًا أن حياتك الحقيقة تبدأ من بعد الثانوية العامة، خطواتك التي ترسمها أنت بما يلائم طموحك المستقبلي يتناسب مع مواهبك وقدراتك، ويشبع شغفك في الحياة، اجعلها مثمرة وكن مستعدًا للتحديات بروح متحدية ممتلئة بالتقبل والمرونة والإصرار على النجاح.

 

 

اقرأ أيضًا:

إنفوجرافيك: لا تنسى هذه الأشياء أثناء تحضير حقيبة السفر

بعد الثانوية العامّة، أهم التخصصات الجامعية لطلّاب الفرع الأدبي

لطلّاب الثانوية العامّة.. 13 نصيحة يجب أخذها بالاعتبار في ليلة الامتحان

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

13.8K

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3.9K

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2.5K